فن ومشاهير /أخبار المشاهير

مؤلف "ضد مجهول" يردّ على اتهامات اقتباس أحداثه لـ"سيدتي": كل تيمات الانتقام متشابهة وهل نور الشريف سارق؟

بوستر مسلسل ضد مجهول
غادة عبد الرازق
مشهد من مسلسل ضد مجهول
غادة عبد الرازق
غادة عبد الرازق
روجينا إحدى بطلات مسلسل ضد مجهول
مشهد من مسلسل ضد مجهول
مسلسل ضد مجهول
غادة عبد الرازق في مسلسل ضد مجهول

أثير الكثير من الاتهامات منذ بدء الماراثون الرمضاني، باقتباس بعض المسلسلات الكثير من أحداثها من أعمال سينمائية، أو درامية أو حتى روايات، من دون الإشارة إلى مصدر الاقتباس لا من قريب أو بعيد. ولكنّ هذه الحالة حدثت مع مسلسل «طريق» لـ عابد فهد و نادين نسيب نجيم، المأخوذ بتصرّف عن رواية للأديب الراحل نجيب محفوظ، ولكن تمت الإشارة إلى الاقتباس. ثم يأتي ثاني الاتهامات لمسلسل «ليالي أوجيني»، بأنه مأخوذ عن مسلسل إسباني، وأخيرًا تطال هذه الاتهامات مسلسل «ضد مجهول» لـ غادة عبد الرازق، الذي اتُّهِمَ بسرقة فكرة العمل الرئيسية من الفيلم الأميركي Eye for an Eye (العين بالعين) الذي عُرِض عام 1996 وهو من بطولة "سالي فيلد" وإخراج "جون شليزنغر"، المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للروائية الأميركية " أريكا هولزر"، ثم قدمته السينما الهندية بعد سنتين تحت اسم Dushman دوشمان، مع عدم إغفال اسم الرواية التي أعد عنها العمل حفاظًا على حقوق الآخرين.

مسلسل ضد مجهول

لكنّ مؤلف مسلسل "ضد مجهول" أيمن سلامة في تصريحات خاصة لـ«سيدتي نت» ردًّا على اتّهامه بالاقتباس: «أولًا أنا سعيد على رد فعل الجمهور على المسلسل، وظهر ذلك من خلال المشاهدات على اليوتيوب، والسوشيال ميديا، والبرامج والصحف، حيث كنت متوقعًا هذا الإقبال بما يمثّله من عودة حميدة مرة أخرى لغادة عبد الرازق، لصدارة المشهد الدرامي والنسائي بمصر والوطن العربي؛ حيث إنها ليست التجربة الأولى بيننا، بل سبقها مع (سبق الإصرار)، و(حكاية حياة)".
وأضاف أيمن سلامة: "أمّا بالنسبة لشائعات اتّهامي بالاقتباس من أعمال أخرى.. فهذا الكلام عارٍ من الصحة، لأنه أولًا كل تِيَم الجريمة والانتقام هي تيم قريبة من بعضها ومتشابهة بعض الشيء، ولكن لا تستطيع أن تقول إنه نقل حرفي. سأضرب لك أمثلة متعددة: هل فيلم (دائرة الانتقام) للراحل نور الشريف مأخوذ من الفيلم الأميركي Eye for an Eye أو (العين بالعين)، ونقول على نور الشريف سارق؟. كما أنني لا أشاهد الأفلام الأجنبية كي أقتبس منها!!، وسأخبرك أيضًا بأنّ مسلسليّ (مع سبق الإصرار) و(حكاية حياة)، كانت فيهما تيمة الانتقام، فهل نقول إنهما مقتبسان من أعمال أخرى؟!. و(الكابوس) شبيه أيضًا لمسلسلات أخرى من حيث الانتقام؛ لأنّ الأمر ببساطة أنّ المجرم يفعل فعلته والمظلوم يعود فينتقم. إذن أنا أرى أنّ من يتحدّث عن اتهامات الاقتباس، عليه أن ينتظر حتى نهاية رمضان، لأنه سيفاجأ بأنّ كل هذه الاتهامات باطلة؛ لأنّ المسلسل يتعرّض لحروب من قبل أن يبدأ أو حتى الإعداد والتصوير، مثل شائعة رفض أو اعتذار ممثلين كثيرين العمل معنا، مثل روجينا أو حنان مطاوع، ثم شائعة خلافات بيني وبين غادة، أو المنتج تامر مرسي، مرورًا بشائعة عدم تسويقه وفشل التعاقد مع قنوات لعرضه. وهذا الكلام كاذب وعارٍ من الصحة؛ حيث تعاقدنا مع قناتي الحياة ودبي لعرضه، ولكن آثرنا الصمت والعمل في هدوء، لأننا علمنا أنّ السوشيال ميديا مجنّدة لصالح أناس يريدون إعلان الحرب على غادة عبد الرازق".

مسلسل ضد مجهول

واستكمل سلامة تصريحاته: "كان الرد عمليًّا لها في رمضان في الحلقة الرابعة، بتغسيلها لابنتها المغتصبة، لتقلب تلك الحلقة كل الموازين ويصبح المسلسل (تراند) على (تويتر). وكتبت مواقع عالمية مثل (روسيا اليوم) و(السي إن إن)، عن أنّ مسلسلًا مصريًّا حقّق أعلى (تراند) في تاريخ تويتر. في هذه اللحظة التفت المهاجمون للمسلسل ليهاجموه بشكل آخر، وهو قولهم بسرقة المسلسل!!. فأنا أسألك: هل المسلسل ناجح أم فاشل؟ وهل هو حقّق شعبية كبيرة أم لا؟. غادة عبد الرازق هي الوحيدة التي نافست المسلسلات الذكورية، ومسلسلات الأكشن التي أثبتت نجاحها هذا العام. "
واختتم سلامة: "هذا الموسم الرمضاني لم تظهر أيّ بطولات نسائية على الإطلاق، إلّا غادة عبد الرازق التي ظهرت وحققت نجاحًا؛ وهذا راجع لفريق العمل جميعًا، و(الكيمياء) الخاصة بيننا، لأني أعرف كيف أُخرج منها أقصى ما عندها من قدرات".


غادة تعيش في مرحلة صعبة جدًّا

أمّا الناقد الفنّي والسينمائي طارق الشناوي فقال معلّقًا على أزمة "ضد مجهول": "أرى أنّ مسلسل "ضد مجهول" هو أكبر عمل فنّي قامت ببطولته غادة عبد الرازق (ضد نفسها)؛ لأنّ غادة تعيش في مرحلة صعبة جدًّا، حيث إنّ هناك تغييرًا حتميًّا تعيشه الساحة الفنية، حيث بدأنا نرى نجومًا كثيرين تنحسر عنهم الأضواء ويبتعدون عن المشاركة في الماراثون الرمضاني، وظهور جيل جديد. وبالتالي النجم الذي يريد الاستمرار لا بدّ له من قواعد ثانية".
وأضاف الشناوي: "بداية وجود غادة عبد الرازق في الساحة الفنّية كانت قبل 2009 مع نور الشريف في "الحاج متولي"، والراحل محمود عبد العزيز في "محمود المصري"، وغيرهما من أعمال فنية؛ ولكنّ بطولاتها الدرامية الحقيقية كانت مع مسلسل "الباطنية"، وبعدها، "زهرة وأزواجها الخمسة"، ثم "سمارة"، وتوالت مشاركاتها ومسيرتها. أما مشكلة غادة فهي أنها تريد أن ترتدي مثل نادية الجندي، حيث دائمًا ما تتحدّث عن أنها (الأولى) و(نجمة الجماهير) في التلفزيون، وأشياء من هذا القبيل. وهذا ليس صحيحًا؛ حيث إنّ هناك هبوطًا في درجة نجومية غادة عبد الرازق، في السنوات الأخيرة، وإن كانت لا تزال تجد معادلة تضعها في رمضان، فهذا لا يعني أنها في ذروة قوّتها، بل يعني أنها لا تزال تتمتّع بقدر من القوة. لأنّ في المعادلات الإنتاجية والفنية إذا أراد منتج أن يأتي بنجم ما، ولكن في النهاية يُصدم بقواعد التوزيع في القنوات الفضائية، ولكن أؤكد أنّ غادة مازالت تشكّل قوة ما، فإنها ليست في منطقة آمنة بل في منطقة حرجة جدًّا؛ حيث لا تجيد الاختيار، وتشهد تخبّطًا في اختياراتها في السنوات الأخيرة، حيث إنّ الجزء العميق هو أنّ غادة لم تعد في الصدارة، وأنّ هناك جيلًا قادمًا أو الذي بعده، من الممكن أن يجعل غادة خارج الخريطة".
وأشار الشناوي: "مسألة الدعاية التي تجيدها غادة عبد الرازق كل فترة بأنها تقول أنا الأولى، تؤكد أنها ردّ فعل لإحساس بدأ ينتابها بالهزيمة".

أجادت غادة عبد الرازق الدور الرئيسي بهدوء وقدرة

غادة عبد الرازق

وقال الباحث والناقد الفني بأكاديمية الفنون إبراهيم صالح: "لا أدري إن كان في الاقتباس الفني والتمصير استسهال أم تخوّف من التعامل مع الأفكار بحريّة، لاستدعاء ما تجود به على المبدع. ورغم قِدم الفيلم الأميركي (العين بالعين) المقتبس منه المسلسل الدرامي المعروض حاليًّا (ضد مجهول) كما يدّعيه البعض، فإنّ كاتب السيناريو أيمن سلامة صمّم على التمصير. وبعيدًا عن هذا الإصرار على الاقتباس بتفاصيله في الدراما المصرية، إلّا أنّ (ضد مجهول) خرج من أزمة النقل الحرفي، فقَدّمت الشخصيات أداءًا فنيًّا بعيدًا عن شخصيات العمل الأصلي، وبدا أداء الشخصيات مصريًّا خالصًا؛ حيث أجادت غادة عبد الرازق الدور الرئيسي بهدوء وقدرة، ونجحت في رسم شخصية العمل بعيدًا عن الإثارة أو الإغراء".
وأضاف صالح: "أما الموسيقى التصويرية فكانت محرّكة للعمل الفني ومتفاعلة مع الأحداث. كما جاء الديكور مبالغًا فيه من ناحية الفخامة والرفاهية".
مسلسل «ضد مجهول» تدور أحداثه حول مهندسة ديكور متزوجة، ولديها ابنة، ودائمًا ما توجد مشكلات بينها وبين زوجها بسبب ظروف عملها، وتزداد الأمور صعوبة عندما تتعرّض ابنتها للاغتصاب. وهو من بطولة: غادة عبد الرازق، ودياب، وأحمد سعيد عبد الغني، وحنان مطاوع، وفراس سعيد، ورانيا منصور، وروجينا، ومحمد دسوقي، وهلا السعيد، وآخرين، وتأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت، وإنتاج تامر مرسي.

 

 

أنغام تحذف تغريدتها عن حفل الرياض هل تعرضت لسوء فهم؟؟

الدراما المشتركة:"الهيبة العودة" و"طريق" يتصدّران "تانغو" مفاجأة وعلامات استفهام حول "جوليا"

جدل حول المسلسلات السعودية: هل أخفقت الدراما الرمضانية أم نجحت؟

ليلى السلمان: العاصوف أهم أعمالي وأحسسنا بالأمان مع ناصر القصبي ومسلسل طريق لفت انتباهي

ما علاقة مسلسل "ضد مجهول" بهذا الفيلم الأمريكي ..أهو اقتباس أم توارد خواطر ؟

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X