رمضان /صحة ورشاقة رمضان

البطيخ: 5 حقائق عنه قد لا يعرفها كثيرون

فوائد البطيخ لا تُضاهى

البطيخ واحد من الفواكه الصيفية التي تحظى بشعبية كبيرة بفضل مذاقها اللذيذ والمنعش. وفي الواقع أنّ حوالي 90 في المائة من محتوى البطيخ من السوائل والماء ولهذا السبب يمنح الجسم العديد من الفوائد.
تعرّفي في الآتي على 5 حقائق حول البطيخ قد لا تعرفينها:

1. غني بمضادات الأكسدة
البطيخ غنيّ بمضادات الأكسدة وخصوصاً الليكوبين. حتى أنه يحتوي على الليكوبين أكثر مما تحتويه الطماطم الطازجة. وهذا العنصر من مضادات الأكسدة فعّال للغاية في محاربة الجذور الحرّة ويعمل على تقوية نظام المناعة في الجسم. وعلاوة على ذلك، فإنَّ الليكوبين يساعد على مكافحة تدمير الخلية، الأمر الذي يجعله كذلك مثالياً للوقاية من السرطان.
ويجب أكل البطيخ مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، كما أن بذوره الصغيرة ممتازة أيضاً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


2. يعطي الشعور بالشبع
يتكوّن البطيخ من الماء بالكامل تقريباً، لذا فإنه من الأطعمة الرائعة التي تعطي الشعور بالشبع، وبهذه الطريقة سوف يتجنّب المرء تناول المزيد من الطعام. وبناءً عليه، يكفي أن تأكل قطعة صغيرة من هذه الفاكهة قبل الوجبة لكي تشعر بالشبع وتأكل كمية أقل. وبهذا يمكنك تجنب مشاكل زيادة الوزن أو السمنة.


3. مفيد للمرأة الحامل
إنَّ أكل البطيخ خلال فترة الحمل مفيد جداً لأنه مصدر مهم لفيتامين "سي" C. وعلاوة على ذلك، فإن هذا الفيتامين يساعد على الوقاية من ومحاربة أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. وفي الواقع، فإن بعض الأشخاص يأكلون البطيخ مع القليل من الليمون الأمر الذي يزيد كميات الفيتامين "سي" C الذي يمتصه الجسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


4. يساعد على تجنّب التشنجات
البطيخ حليف الرياضيين. وبسبب الكميات العالية من البوتاسيوم التي يحتويها البطيخ بالإضافة إلى فيتامين "بي6" B6 ، فإنَّ هذه الفاكهة مثالية تماماً لتجنّب التشجنات التي تصيب العضلات عندما نقوم بجهد بدني. وهذه المكونات التي يحتويها البطيخ تساعد الجسم على امتصاص البروتينات بشكل أفضل وبالتالي منع حدوث التشجنات. ولهذا، من الأفضل أكل القليل من البطيخ قبل دقائق من ممارسة الرياضة. كما يمكن أكله بعد ممارسة الرياضة، لأنه منعش للغاية بسبب محتواه العالي من الماء.

5. رائع للقلب
أكدت دراسات عديدة حديثة أجريت في الولايات المتحدة أنَّ البطيخ مفيد للقلب لأن أكله بشكل يومي يحافظ على مستوى جيد من الضغط والتوتر الشرياني، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن المشكلة الوحيدة هي أنه يجب أكل بطيخة ونصف في اليوم لكي يستفيد الجسم من جميع هذه الفوائد!

 

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X