سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

التغيرات الجسمية والنفسية خلال أسابيع الحمل

كل مرحلة للحمل تتميز بتغيرات معينة
متابعة أسابيع الحمل

تطمح كل فتاة في أن تعيش شعور الأمومة بجميع مراحله وتقلباته وتغيراته الجسمانية والنفسية، فهو أسعد شعور في حياتها، وهي تنتظر وليدها، خاصة إذا كان طفلها الأول. هذه المراحل تسمَّى مراحل الحمل، أو أسابيع الحمل، التي تتميز كل مرحلة منها بتغيرات معينة، تطرأ على جسم المرأة، وهو ما توضحه سارة الحربي، اختصاصية التثقيف الصحي.


- مدة أسابيع الحمل:
تبلغ مدة الحمل في الغالب 40 أسبوعاً، أي تسعة أشهر كاملة، تحمل فيها المرأة جنينها، على أن هذه المدة يمكن أن تتغير حسب طبيعة الحمل، واكتمال نمو الجنين داخل الرحم.
- التغيرات التي تحدث في كل أسبوع:


الأسبوع الأول حتى الثالث
هي المدة التي تتأكدين فيها من وجود الحمل، ومدى صحته، بداية من التحليل المنزلي حتى خطوة الذهاب إلى الطبيبة والتأكد من حدوث الحمل وسلامته بواسطة صور الأشعة.


الأسبوع الرابع حتى السادس
وفيها يبدأ الجنين بالتكور، لذا ستشعرين بامتلاءٍ في أسفل بطنك، كما أنه في مقدورك تحديد نوع الجنين، وسماع نبضه، وتكونين في الغالب قد تجاوزتِ مرحلة الخطر.


الأسبوع السابع حتى التاسع
ستشعرين بالغثيان والإرهاق بسبب التغيرات الهرمونية التي تلحق بالحمل في هذه المدة، وكذلك بالتعب والفتور في ساعات الصباح الأولى، فور الاستيقاظ من النوم، وعند تناول الطعام، والتعرض إلى بعض الروائح.


الأسبوع العاشر حتى الـ 12
ستبقين تعانين من التعب والشعور بالفتور والإرهاق الجسدي بسبب تغيُّر الهرمونات في جسمك، وعدم انتظامها، كما ستلاحظين زيادة وزنك بشكل واضح.


الأسبوع الـ 13 حتى الـ 15
هنا تكونين قد تجاوزتِ الثلث الأول من الحمل، لكنك ستبقين تعانين من بعض الدوار والتعب والفتور بشكل أقل من السابق. في هذه الأسابيع احرصي على فحص جنينك للتأكد من سلامته الخلقية.


الأسبوع الـ 16 حتى الـ 18
هذه الفترة تعد من الفترات السعيدة في مراحل حملك، لأنك ستتخلصين فيها من التعب والغثيان وأي أعراض هرمونية مزعجة، كما أن نمو جنينك فيها يتطور بشكل واضح، لكنك ستبقين عرضة للاستجابة إلى المؤثرات الخارجية.


الأسبوع الـ 19 حتى الـ 21
ستشعرين في هذه المرحلة بشعور الأمومة، الذي لطالما حلمتِ به، وبحركة جنينك داخل رحمك للمرة الأولى، واستجابته إلى المؤثرات الخارجية.


الأسبوع الـ 22 حتى الأسبوع الـ 24
أنتِ الآن في منتصف الحمل، وفي هذه المرحلة ستشعرين بـ "وهن الحمل"، لأن حجم جنينك يزداد تدريجياً، وحجم بطنك يتضاعف.


الأسبوع الـ 25 حتى الـ 27
هذه الأسابيع السيئة بالنسبة إليكِ، لأنك ستلاحظين بوضوح التغيرات الجسمية والحيوية، بامتلاء جسمك، وظهور التشققات، وعديد من التغيرات الشكلية الأخرى.


الأسبوع الـ 28 حتى الـ 30
في هذه الفترة الرائعة لن تشعري بالتعب، لكنَّ وزنكِ سيستمر في الزيادة، بالتالي استمرار التغيرات الشكلية على جسمك، وستحبين نفسك أكثر كلما نظرتِ في المرآة، وشعرتِ بجنينك ينمو.


الأسبوع الـ 31 حتى الـ 33
قد تضعين طفلك في هذه المرحلة، لأن نموه اكتمل، وبلغتِ ذروة التغيرات الجسمانية، وستشعرين فيها بالثقل. وفي حال حصلت الولادة سيحتاج وليدك إلى فترة حضانة قصيرة.


الأسبوع الـ 34 حتى الـ 36
ستشعرين بنمو طفلك بشكل واضح جداً، وزيادة حجمه، إضافة إلى شعورك بحركته، واستجابته القوية إلى جميع المؤثرات الخارجية.


الأسبوع الـ 37 حتى الـ 40
في هذه الفترة ستشعرين كثيراً بالتعب، كما كان عليه الحال في البدايات، لأن وزنك سيزداد بسبب زيادة حجم جنينك، ولكثرة حركته، على أنكِ ستكونين سعيدة جداً مع اقتراب ولادتك طفلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X