صحة ورشاقة /الطب البديل

السكري: تناولي العدس لتخفيض معدل السكر في الدم

العدس لتخفيض السكر في الدم

توصي دراسة كندية جديدة بإضافة العدس إلى الأطباق، ومحاولة استبدال الأرز والبطاطا بالعدس لتخفيض مستوى السكر في الدم.

العدس غير مرغوب كثيراً ولكنه مليء بالفوائد الصحية للجسم. فهو غني بالألياف ويعزز العبور المعوي ويساعد على الهضم وغني بالبروتينات النباتية، ويحد كذلك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وهذا الغذاء من عائلة البقوليات مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم (لمحاربة الإجهاد والتوتر والتعب)، كما يحتوي أيضاً على النحاس والفوسفور والزنك والمنغنيز، بالإضافة إلى الفيتامينات من مجموعة بي B وخصوصاً فيتامين B9 الضروري والمهم لتحسين المزاج والصفاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وحسب دراسة جديدة أجرتها جامعة غويلف في كندا فإن تبديل نصف حصة الأكل من الأرز أو البطاطا بالعدس يساعد على خفض مستوى الجلوكوز (أي بعبارة أخرى مستوى السكر الموجود في الدم ) بحوالي 20 في المائة.


العدس: جلوكوز منخفض
نشرت الدراسة في المجلة المتخصصة "مجلة التغذية – Journal of Nutrition " والتي أجريت على 24 شخصاً كندياً من البالغين: وتمَّ تقسيم هؤلاء الأفراد إلى 4 مجموعات، وكل مجموعة تناولت 4 أطباق مختلفة: حصة من الأرز الأبيض، نصف حصة من الأرز الأبيض مع العدس الأخضر (نوع العدس Puy)، ونصف حصة من الأرز الأبيض مع العدس الأحمر أو المرجاني، ونصف حصة من الأرز الأبيض مع العدس التقليدي العادي. وتمَّ إجراء التجربة ذاتها ولكن باستخدام البطاطا مع العدس بدلاً من الأرز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وتمَّ قياس المؤشر الجلايسيمي للمتطوعين قبل الوجبات وبعد ساعتين من تناول الوجبات. والنتيجة: يكفي استبدال نصف حصة الأطعمة النشوية بالعدس لكي يشهد الباحثون انخفاضاً كبيراً في مستوى السكر في الدم!
"مع انخفاض مؤشر الجلوكوز (على العكس من الأرز والبطاطا) فإن العدس لا يسبب ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم عند أكله، ما يثبت أنه جيد للرشاقة والصحة...

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X