سيدتي وطفلك /مولودك

لماذا لم تظهر أسنان طفلي؟

ظهور السنة الأولى والخطوة الأولى، وكلمة ماما. كل هذا يشكل مصدر قلق للأم إذا تأخر فما هي أسباب تأخر بعض الأطفال في التسنين، أي ظهور الأسنان اللبنية، فيصل المولود إلى عمر عام من دون ظهور أي سن، ومن المتعارف عليه أن مرحلة نمو أسنان المواليد اللبنية تكون بين الشهر السادس والسابع.

استشارية الأطفال في مستشفى خاص بالرياض نجوى محمود تتحدث عن أسباب تأخر ظهور أسنان المولود، ومتى يستدعي الأمر القلق؟ حيث قالت:

- من المتعارف عليه أن الأطفال يدخلون مرحلة التسنين في الشهر السادس، فإذا تأخر طفلك حتى 13 شهراً، فاعرضيه على الطبيب المختص، ليقوم بعمل أشعة "بانوراما" على الفكين؛ للتأكد من منابت الأسنان، وإذا كانت هناك مشكلة، فسيحدثك عنها بالفعل وسيساعدك.
- ليس شرطاً أن يكون هناك نقص في الكالسيوم لديه، وربما استهلك مخزون الكالسيوم في الحركة العضلية، وهناك أطفال يستطيعون المشي والتحرك بصورة ممتازة قبل ظهور الأسنان لديهم، وهذا يعني أن المرحلة القادمة ستكون ظهور الأسنان.
- يتأخر الأطفال الذي يعتمدون على الرضاعة الصناعية أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ولكن بإمكانك استشارة الطبيب ليصف لك الكالسيوم المناسب لطفلك، واعتني بتغذيته بأطعمة غنية بالكالسيوم، مثل: صفار البيض، جبن قريش، الزبادي، السمك.
- قد يعاني من نقص في فيتامين "د"، أو لديه قصور في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، أو أن سبب التأخر وراثي.
- إذا كان هناك احمرار في لثته، فهذا يعني أنه في الطريق للتسنين، فقومي بتحفيز أسنانه على الظهور باستخدام قماش نظيف، وفرك اللثة بلطف.
- قدمي له الجزر أو الخيار بدون تقطيع ليعض بلثته عليها ويحفز عملية ظهور الأسنان.
- قد يحتاج إلى شق لثته قليلاً من خلال طبيب الأسنان المختص إذا وجد في أشعة "بانوراما" للفك أن هذا الأمر مناسب له، ويعمل على دعمه وتعزيز أسنانه للظهور كمساعدة لتنبيت السن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X