الرومنطيقيّة في الشعر العربي المعاصر للدكتور فيكتور غريّب

2 صور

يوقّع الكاتب الدكتور فيكتور غريّب كتابه الجديد: "الرومنطيقيّة في الشعر العربي المعاصر ـ من معلّقة امرؤ القيس إلى الأندلس إلى روّاد النهضة"، الصادر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، عند الخامسة من مساء الخميس 13 حزيران، في قاعة الاحتفالات الكبرى في الأونيسكو بيروت، برعاية وحضور وزراء التربية والتعليم العالي حسان دياب والثقافة كابي ليون والإعلام وليد الداعوق.

يتناول الكتاب، للمرّة الأولى في تاريخ الأدب العربيّ والأجنبيّ، موضوع الرومنطيقيّة في الأدب العربي، ليدحض مقولةً سادت لعقودٍ وهي أنّ الرومنطيقيّة في الشعر العربيّ المعاصر استيرادٌ غربي. ويؤكّد بأنّ هذه الرومنطيقيّة نابعة من الأَصالة والتراث وإبداعات الشعراء والأدباء العرب الخالدين. ويستند الكاتب لإثبات وجهة نظره إلى ستمئة وعشرة أبيات شعر، من الآلاف المنشورة في دواوين الشعر العربي من مختلف الشعراء، وفي حقبات طويلة من الزمن: من معلّقة "امرؤ القيس" إلى الشعر الأندلسيّ، إلى روّاد النهضة العربيّة ومنهم جبران خليل جبران وخليل مطران وأبو القاسم الشابي والياس أبو شبكة وإبراهيم ناجي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الكتاب عبارة عن أطروحة دكتوراه قدّمها الدكتور ڤيكتور غريّب إلى جامعة السوربون الأولى في باريس، برئاسة المستشرق العالميّ الكبير البروفسور "ريجيس بلاشير"، العالِم في الأدب العربي في مؤلفاته المتعددة في الأدب واللغة العربية، وهو الذي ترجم "القرآن الكريم" إلى اللغة الفرنسيّة، وقد نالت موافقة الأخير وإعجابه الشديد برغم أنها تدحض نظرية انطلاق الرومنطيقية من الشعر الغربيّ، والفرنسيّ تحديداً.



-----

د. ڤيكتور غريّب

حائز دكتوراه في الآداب (الأدب المقارن) من جامعة السوربون الأولى ـ باريس بدرجة "مشرّف".

هو من الرعيل التربويّ المناضل منذ الستينات، فقد ترأس قسماً في الإدارة المركزيّة في وزارة التربيّة الوطنيّة، وعمل مستشاراً أوّل في المركز التربويّ للبحوث والإنماء ومستشاراً في الجامعة اللبنانيّة ـ كليات الفرع الثاني، ومستشاراً أكاديمياً في مؤسسات تربويّة خاصّة وعضواً في لجان التخرّج في بعض الجامعات.

له ابتكار تربويّ تطبيقيّ في سبيل تعزيز اللغات مصدّق من المركز التربويّ للبحوث والإنماء. وله نشاطات ثقافية واجتماعيّة متعددة، وعطاءات فكريّة واجتماعيّة كثيرة، في سبيل الدفاع عن المواطن ولغته، تلقى إثرها تقديرات من رئيس الجمهوريّة الأسبق شارل حلو ومن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي ومن رئيس الحكومة الأسبق الدكتور سليم الحص، وغيرهم.