قصه الغلاف / العدد 1948

هنا الزاهد: لهذا السبب وصفني عادل إمام بالـ«عفريتة»

القاهرة – أيمن خطاب // تصوير | خالد فضة

عقب ظهورها في أي عمل درامي تثير الفنانة الشابة هنا الزاهد حالة من الجدل، كما تثير دائماً هذا الجدل عندما تقوم بنشر صورها على صفحتها الشخصية على موقع الصور والفيديوهات الشهير «إنستغرام»، وكان آخرها الملابس البسيطة والأنيقة التي لفتت الأنظار، فشبهها المتابعون بـ«باربي»، نظرًا إلى التشابه الذي يجمعهما، بينما انتقد الكثيرون إطلالتها ووصفوها بالمبالغ فيها. هنا الزاهد شاركت في ماراثون رمضان 2018 بعملين، الأول كوميدي مع الفنان علي ربيع في مسلسل «سك على أخواتك» والثاني درامي مع الفنان مصطفى شعبان في مسلسل «أيوب». «سيدتي» التقتها في الحوار التالي.

كيف تتعاملين مع اختلاف الشخصيات خلال عملك بمسلسلين في رمضان؟

هذا أمر بالغ الصعوبة ويحتاج مني إلى تركيز زائد. وهذا العام، الأمر مختلف لأن شخصية «سك على أخواتك» شقيقة بطل المسلسل علي ربيع كوميدية خفيفة، صوتها عالٍ وشقية جداً، وشخصية مسلسل «أيوب» درامية، أسماء الفتاة التي تعيش في منطقة شعبية، وتجمعها صلة قرابة بـمصطفى شعبان، الذي يجسد شخصية «أيوب» ضمن أحداث العمل، فهي شخصية مختلفة هادئة جداً وفقيرة ولها تعبيرات عن الفرح والحزن والهم والقلق، وهذا ما جعلني في قلق وتوتر خلال الفترة الماضية.

كيف تم ترشيحك للعمل مع يوسف الشريف في فيلمه «بني آدم» وكيف تعاملت مع الدور؟

بداية كان الترشيح من المخرج أحمد نادر جلال بعد أن قرأت ملخصاً عن دوري في الفيلم، ووافقت على الفور لأني شعرت بأنه من أحلى الأدوار التي قرأتها على الورق. وتدور أحداثه حول خيط درامي مليء بالإثارة والأكشن والغموض، وهي مماثلة لطبيعة أعمال النجم يوسف الشريف في الآونة الأخيرة. وأقدّم من خلاله شخصية جديدة، وهي تجربة انجذبت لخوضها بمجرد قراءة الدور، فهو من أصعب الأدوار التي أديتها منذ بداية عملي في الفن، فشكلي مختلف تماماً عن شخصيتي الحقيقية، ويتوقّع المخرج أحمد جلال إذا لاقت هذه الشخصية استحسان المشاهد، فستكون نقلة نوعية لي وهذا ما أتمناه.

لماذا قلت بعد عرض فيلمك «عقدة الخواجة» مع حسن الرداد إن المشاهد سيصيبه الضيق من شدة براءتي في الشخصية؟

فيلم «عقدة الخواجة» أول تجربة حقيقية لي في السينما، وأنا سعيدة جداً بالمشاركة في عمل ضخم مثله وتصدري «الأفيش» مع باقي نجوم الفيلم. بالفعل من شدة خيال المؤلف كنت أتوقع من المشاهد أن يقول ذلك، فهشام ماجد وشيكو مؤلفا العمل أسهبا في كتابة تفاصيل حياة فتاة ساذجة لأبعد الحدود لدرجة أنني كنت أجهّز في خيالي كيفية أداء المشاهد، حتى تظهر كوميدية خفيفة، تُسعد المشاهد من جهة وتنفذ ما كتبه المؤلف من جهة أخرى. وسعدت بالفعل في العمل مع هذا الفريق، لأننا تجانسنا في وقت قصير جداً، ويرجع الفضل لحسن الرداد وماجد المصري لأنهما حقاً بطلان في ساحة السينما.

أتمنى العمل مع محمد رمضان بالدراما

لماذا تخفي النجمات قيامهنّ بعمليات تجميل؟

أنا أكثر فنانة تحدثت عن عملية التجميل التي أجريتها لأنفي، ولم أخفِ أو أخجل من ذلك، فهذا أمر طبيعي إذا أراد أي إنسان ذلك.

بالنسبة للتغييرات التي تعدها النجمة على وجهها في عرضها للشخصية، هل هذا يثير حفيظتك؟

أنا لا أحب أن أضع ماكياجاً أثناء تصويري في المسلسلات، ورغم ذلك التحفظ أقوم بوضع الماكياج بنفسي، لأني بالفعل أضع قليلاً جداً منه، لأني أريد دائماً الظهور بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الماكياج يصيب وجهي بالتعب والإرهاق، لذلك عند الالتحاق بأي عمل أشترط وضع الماكياج بنفسي، لأني أعلم مدى قابلية وجهي لكمية الماكياج، وهو عادة ما يكون بسيطاً جداً.

بما أنك كنت ضمن فريق مسرحية «أهلاً رمضان» مع النجم محمد رمضان ألم يعرض عليك العمل في مسلسله «نسر الصعيد»، لأنه عادة ما يطلب مشاركة الفريق الذي يعمل معه دائماً في أعماله؟

أتمنى العمل معه في الدراما، لكن لم تتحقق هذه الأمنية حتى الآن. عرض عليّ رمضان العمل معه في عمل آخر غير «نسر الصعيد»، لكني لم أستطع القيام به. استمتعت بالفعل في مشاركتي في المسرحية، وما زلت أنتظر العمل معه في الدراما، لأنه بالفعل نجم موهوب أتابع أعماله على التلفزيون كمشاهدة مولعة بأدائه.

في مسلسل «اللالاند» خلال 30 حلقة التي عُرضت لم تتعد ملابسك الـ4 أطقم فقط، فهل هذا طبيعي أم كان ذلك توفيراً؟

طبيعة المسلسل أن أناساً نزلوا على جزيرة من طائرة، ولا يجدون أي ملابس سوى ما يرتدونه، فكان طبيعياً أن تنحصر ملابسي بهذه الأطقم فقط، ولا يوجد توفير أو شيء من هذا القبيل.

كنت نجمة إعلانات في طفولتي

بدأت التمثيل مع النجم الكوميدي محمد صبحي في آخر أجزاء مسلسله «ونيس»، ومع ذلك لم تنضمي له في أعمال أخرى. لماذا؟

كانت هذه هي المحطة الثالثة لرحلتي، إذ كنت في طفولتي نجمة إعلانات مع نجم الإعلانات في الوطن العربي طارق نور وألحقني صديقه وهو خالي بفريق الإعلانات. ومن خلال ظهوري على الشاشة، انضممت للكليب الذي نال شهرة واسعة «بابا فين» مع مجموعة الأطفال، ثم بالفعل عملت مع النجم محمد صبحي أحد مدراس الكوميديا، لكني عقب المسلسل انشغلت بالدراسة، فلم أكن تجاوزت الـ15 من العمر في ذلك الوقت، وكنت في السنة الثانية الثانوية، وهو الأمر الذي أبعدني عن التمثيل إلى أن أنهيت دراستي في كلية الإعلام.

بداية مشوارك بعد عودتك للتمثيل كانت مع «نجم الجيل» تامر حسني في فيلم «فرق توقيت»، وقدمت دوراً مهماً، وقد حاز استحسان المشاهد، في العام الذي تلاه التحقت بثلاثة أعمال دفعة واحدة هي «ألف ليلة وليلة – ومولانا العاشق – والبيوت أسرار» ما الشخصية التي تأثرت بها؟

شخصيتي في «البيوت أسرار» زينة النحاس الفتاة المودرن العادية التي نشاهدها في الشوارع، لكن الذي لمس قلبي هي شخصية ماتيا في مسلسل «مولانا العاشق»، وهي الفتاة التي تعاني من شلل رباعي وتعيش في أوكرانيا، ويسعى البطل لإنقاذها من تسلط زوجة أبيها عليها، فكان دوراً مؤثراً جداً، وقد أخذني أنا أيضاً.

 أيضاً تعاونت في عام واحد مع كل من الزعيم في «مأمون وشركاه» ومع غادة عادل في «الميزان»، وطبعاً كلاهما كانا يريدان من الفريق الذي يتعاون معهما أقصى ما في وسعه، كيف حققت لهما ذلك، وهل هذا لم يوجِدْ غيرة بين الزعيم وغادة؟

بداية خلال عرض «الميزان» عندما كنت أسير في الشارع كان المارة يسألونني من الذي قتل لينا الشربيني، هذه الجملة ترددت كثيراً عند خروجي في أي مكان أتجه إليه في رمضان 2016. ففي الدورين نيفين في «مأمون وشركاه» ولينا في «الميزان» قدمت أقصى ما في استطاعتي. فطبيعة دور نيفين الفتاة خفيفة الظل الكوميدية مختلفة تماماً عن لينا الفتاة المتمردة المتحررة، وقد كنت أخشاها حتى لا يكرهني الناس بسببها لأنها أيضاً غير طبيعتي. وكان هذا الماراثون الرمضاني «وش السعد عليّ»، ففي نهاية هذا الشهر لهذا العام فوجئت باتصال هاتفي من الزعيم وقال لي: «أنت عفريتة، خاصة وأنه لا يتحدث مع أحد، لكنه خصني بهذا التشجيع».

/

كيف التقيت محمد هنيدي في مسلسل «فولي»؟

حقيقة شيء مبهر أن أعمل مع أحد أقطاب الكوميديا، ففي «فولي»، وهو مسلسل شاركت هنيدي به، وهو مسلسل من فئة الرسوم المتحركة أقدم فيه دور حبيبة البطل. يقوم الفنان محمد هنيدي بتأدية دور «فولي»، وهو شخص يعيش حياة بسيطة يتعرض خلال مسيرة حياته للكثير من المواقف الكوميدية، والتي يتعامل معها بطريقة ساخرة ومضحكة، وأنا كنت حبيبته التي تعامل معها بطريقته الساخرة نفسها. ومن المتوقع أن تقوم قناة سي بي سي ببث حلقات المسلسل بشكل حصري بعدما حصلت على حقوق نقل حلقاته، ويشارك فيه أيضاً أحمد فتحي، بيومي فؤاد، طارق إسماعيل ورامي الطمباري، وهو من تأليف محمد الجباس وﺇﺧﺮاﺝ هشام محمد.

بعيداً عن الفن

ما هي الملابس المفضلة لديك؟

الجينز المقطع، الكاجوال، «التي شيرت» السادة، الملابس التي تظهر بعض عناصر تميّزي كالوسط والشعر والوجه.

ما هي الملابس المفروضة عليك في الأعمال الدرامية؟

في مسلسل «أيوب»، فرضت عليّ الشخصية ارتداء ملابس غير مهندمة، وبسبب إعجابي بالدور رضيتُ في ما يجب أن أظهر فيه، لكنني في العموم لا أحب ارتداء الفساتين، أما السواريهات فأحب أن أشاهدها لكني لا أحب ارتداءها.

ما هي الأكسسوارات التي تحبين اقتناءها؟

النظارات، الكابات و«الشابوهات» (القبعات) والسلاسل.

ما هي الأشياء الموجودة دائماً في حقيبتك؟

أدوات ماكياجي، نظاراتي والأساور.

إلى من قدمتِ هدايا مؤخراً؟

ماما، أخواتي وصديقتي لينا.

ما هي الأشياء التي تجعلك تحافظين على رونق شعرك؟

أعتني بشعري لأني أعتبره ميزة تميزت بها، فأستخدم بعض الشامبوهات المغذية له ولأطرافه حتى لا يتقصف، بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة المغذية لفروة الرأس مثل الجرجير والخضروات والأسماك والمكسرات بالإضافة إلى الألبان.

ما هي الأشياء التي تجعلك تحافظين على بريق وجهك؟

عنايتي ببشرتي تبدأ بعدم إبقاء مستحضرات التجميل على وجهي عند النوم. إزالة الماكياج تُعتبر طقساً ضرورياً قبل النوم. غسل الوجه صباحاً باستخدام الصابون السائل المناسب لنوع البشرة. أما مساءً، فأستخدم الكريم المزيل للماكياج قبل غسل الوجه بالصابون المناسب، وذلك لضمان نظافته مائة في المائة وترطيب البشرة باستخدام كريم يحمي أيضاً من أشعة الشمس صباحاً، وكريم أساس مرطب للّيل. وخلال فترة النهار عادة لا أضع ماكياجاً على وجهي، وهو ما أفضله أو أضع القليل منه، خاصة وأن وضع ماكياج كثيف يجعل الشكل العام لديّ غير لائق على الإطلاق. وأحب أن أظهر بطلّة برّاقة طبيعية، هذا من الجانب الخارجي، أما العوامل الداخلية التي تدخل إلى الجسم فالإكثار من شرب المياه، أي ما لا يقل عن ليترين في اليوم للحفاظ على بشرة رطبة ونضرة وأتناول الخضار والفاكهة الملونة.

كادر

نجومي المفضلين

من ترينهم بطلاتك وأبطالك من الممثلين؟

أحب نجلاء فتحي وسعاد حسني وفاتن حمامة، ونيللي كريم وأحمد زكي، ومن العالميين: ليونارد دي كابريو، ودوري دف، وكيت ونسلت.

كادر

أنا طاهية فاشلة

ما الأكلات التي تجهزينها بنفسك في المنزل؟

أنا طاهية فاشلة في المنزل، لا أستطيع عمل طبخات متنوعة في البيت، لكني سأعترف لك بأني أعمل «بطاطس» مسلوقة ذات مذاق لذيذ. وأعدّ بيض «أومليت».

ما الأكلات التي تحبين تناولها من يدي والدتك؟

المعكرونة بكافة أصنافها وخاصة المعكرونة بالبشاميل، والمحشي، والكوسى بالبشاميل. ورغم أن كل هذه الأكلات ضد الرجيم، لكني عقب تناولها أتوجه إلى مركز الجيم لحرق الدهون والوزن الزائد.

X