صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

4 نصائح في الرجيم لتحسين الهضم وخسارة الوزن

نصائح من خبيرة تغذية للمتعة بالطعام، من دون ارتدادات سلبيَّة على الرجيم المخسس
الاهتمام بمظهر المائدة
من الضروري تخصيص مواعيد للوجبات مُناسبة لأفراد الأسرة، بحيث لا يتخلَّلها أي نشاط آخر سوى المتعة بالأكل
لنتائج إيجابيَّة في الرجيم المخسس، يُفضَّل تناول الحبوب والخضراوات الكاملة، مع القليل من اللحوم على فترات متباعدة
قصر الحديث، أثناء الطعام، على الموضوعات الإيجابيَّة
من المُفضَّل قصر الحديث، أثناء الطعام، على الموضوعات الإيجابيَّة
طريقة الطهي مسؤولة عن ارتفاع نسب الإصابة بتصلُّب الشرايين وسوء الحال الصحيَّة بصورة عامَّة

للمتعة بالطعام من دون ارتدادات سلبيَّة على الوزن والرجيم، وبهدف حثِّ العصارات الهاضمة المخَّ والأعصاب على تهيئة جهاز الهضم للقيام بوظائفه على نحوٍ سليمٍ، تنصح اختصاصيّة التغذية هيام أحمد قارئات "سيدتي. نت"، بـ ـنصائح الرجيم الآتية:

رجيم

يجب تخصيص مواعيد للـ وجبات مُناسبة لأفراد الأسرة، بحيث لا يتخلَّلها أي نشاط آخر سوى المتعة بالأكل.
الاهتمام بمظهر المائدة.
قصر الحديث، أثناء الطعام، على الموضوعات الإيجابيَّة.
مضغ الطعام جيِّدًا، ما يزيد من المتعة بمذاقه، ويقلِّل من الكمِّ المتناول منه. علمًا بأنَّ المتعة بالأكل تزيد من كفاءة عمليَّتي الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم. وبالمقابل، إن التسرَّع في الأكل يجعل الجهاز العصبي لا يدرك إشارات التوقف عن تناول المزيد منه، ما يتسبَّب بالنفخة وعسر الهضم وزيادة الوزن.

وسائل الطهي الصحي

رجيم

ورد في دراسة صادرة عن "منظَّمة الصحَّة العالميَّة" أنَّ طريقة الطهي مسؤولة عن ارتفاع نسب الإصابة بتصلُّب الشرايين وسوء الحال الصحيَّة بصورة عامَّة. وكان البحَّاثة قسَّموا عيّنة البحث إلى فئتين، وطلبوا من أفرادهما تناول أطباق مُعدَّة بطريقتين مختلفتين في الطهي. اتبعت الفئة الأولى "رجيم" غذائيًا يحوي نسبةً عاليةً من الحبوب والخضراوات الكاملة، مع القليل من اللحوم على فترات متباعدة. أمَّا الفئة الثانية فاتبعت "رجيم" غذائيًّا يقوم على طهي الخضراوات، بطريقة غليها مع الماء واللحم والقليل من الملح. وقد لاحظ البحَّاثة أن مؤشِّرات أفراد الفئة الأولى الصحيَّة كانت أفضل، إذ انخفضت نسب إصابتها بأي خلل في عمليَّة الهضم أو التمثيل الغذائي. بينما عانت الفئة الثانية من ضعف القيمة الغذائية المقدَّمة إليها، جرَّاء فقدان العديد من الفيتامينات والمعادن أثناء الطهي المتواصل، أو لتعرُّض الطهي للهواء. وفي هذا الصدد، ينصح البحَّاثة باتباع الإرشادات الآتية، والمحسّنة من عمليّة الطهي، نظرًا إلى انعكاساتها الإيجابيّة على الهضم والأيض وفقدان الوزن:
طهي الخضراوات في قدر على نار هادئة، مع كمٍّ قليلٍ للغاية من الماء، شريطة أن تكون القدر مصنوعة من الصلب، الذي لا يصدأ.
طهي الخضراوات واللحوم على البخار، بغية الحفاظ على الأملاح المعدنية والفيتامينات فيها، بعيدًا عن استخدام الأفران الكهربائيَّة بأنواعها، وذلك لدورها السلبي في كفاءة عمليَّة الهضم، بسبب الإشعاع المكثَّف المنبعث منها، عند طهي أو تسخين الطعام.
الاحتفاظ بماء طهي الخضراوات، في إعداد الشوربة، أو طهي حبوب القمح الكاملة فيه، نظرًا إلى احتوائه على فيتامينات ومعادن تفيد عملية الأيض في الجسم.
الإبقاء على تماسك قوام الفاكهة، حتّى بعد طهيها. وكذا، في شأن حواف الخضراوات المقرمشة.
شيّ اللحوم في الفرن على حرارة منخفضة، وذلك لأطول فترة ممكنة.

5 نصائح لرشاقة النساء في منتصف العمر

خبراء يشيدون بـ الرجيم الاسكندنافي

7 نصائح رجيم لصيف صحي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X