صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

في الرجيم المخسس: فنجان من الشاي أم القهوة؟

الشاي يعدُّ مشروبًا خاليًا من السعرات الحرارية، إلا إذا أضيف إليه الحليب أو المحليات
الشاي الأسود يحمي الرئتين من مخاطر دخان السجائر السلبي
الشاي يحتوي على الكافيين والثيانين، وهما مادتان ترفعان اليقظة العقليَّة
الشاي يحتوي على مضادات أكسدة فريدة من نوعها، تُسمَّى الـ"فلافونيدات". علمًا بأن الأكثر فعالية بينها يُعرف بـ ECGC
الشاي الأسود يُصنع من أوراق الشاي التي تُخصَّب. ويحتوي على الكمِّ الأكبر من الكافيين، مُقارنة بصنوف الشاي الأخرى
الشاي الأخضر يُصنع من أوراق الشاي، التي تُطهى على البخار. ويحتوي على كمٍّ عال من مضادات الأكسدة

في الرجيم المخسس، نسمع كثيرًا عن فوائد الشاي، من تضاد الميكروبات ومكافحة السرطان ومواجهة أمراض القلب والسكري وخسارة الوزن والتخفيف من نسبة الكوليسترول الضار. وينصح مركز "لو كال دايت كلينيك" ببروت قارئات "سيدتي. نت" باحتساء فنجان من الشاي يوميًّا، ضمن خطَّة الرجيم، نظرًَا إلى فوائده العديدة.

فوائد الشاي الأخضر والأسود والأبيض

يحتوي الشاي على مضادات للأكسدة المسمَّاة بـ الـ"فلافونيدات"، علمًا بأن الأكثر فعاليَّة بينها يُعرف بـ ECGC. تُساعد مضادات الأكسدة المذكورة في مواجهة الجذور الحرَّة، التي تتسبَّب بالسرطان وأمراض القلب وانسداد الشرايين. وفي الشاي أيضًا الكافيين والثيانين، وهما مادتان ترفعان اليقظة العقليَّة.


فنجان من الشاي أم القهوة؟
يحتوي كوب من القهوة على نحو 135 ميلليغرامًا من الكافيين، مُقارنة بـ 30 إلى 40 ميلليغرامًا من الكافيين المتوافر في كوب من الشاي.
وإذا كانت القهوة تتسبَّب للبعض بالرجفة أو بعسر الهضم أو بالصداع، أو الأرق، فيبدو فنجان من الشاي أقل ضررًا.



الشاي والرشاقة
الشاي مشروب يخلو من السعرات الحرارية، إلَّا إذا أُضيف الحليب أو المحلِّيات إليه. وبالتالي، يقلِّص استهلاكه ضمن خطة رجيم مدروسة من كمِّ السعرات الحرارية المتناول عادةً، خصوصًا إذا كانت خطَّة الرجيم تقضي بخفض السعرات الحرارية اليومية نحو 250 سعرة حرارية في اليوم. ويؤدِّي ذلك إلى خسارة حوالي نصف كيلوغرامًا من الوزن كل أسبوع. ولذا، فإنّ الشاي مناسب لخطة الرجيم المذكورة، خصوصًا أنَّه يشعر شاربه بالشبع، في الوقت الذي يخلو فيه من السعرات الحرارية.



دراسات...
الشاي الأخضر: يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي التي تطهى على البخار، ويحتوي على كمٍّ عال من الـ EGCG. وتتدخَّل مضادّات الشاي الأخضر للأكدسة في منع نموِّ سرطانات المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون. كما أنَّ الشاي الأخضر يحمي من انسداد الشرايين، ويُساعد في إحراق الدهون، ويُقاوم التوتر، ويُخفِّف من خطر التعرُّض لأمراض عصبيّة، مثل: الألزهايمر والباركنسون، ومن احتمال الإصابة بالنوبات، ويُحسِّن مستويات الكوليسترول.
الشاي الأسود: يُصنع الشاي الأسود من أوراق الشاي التي تُخصَّب. ويحتوي على الكمِّ الأكبر من الكافيين، مُقارنة بصنوف الشاي الأخرى، ويشكّل أساس الشاي المنكَّه، بالإضافة إلى بعض صنوف الشاي الجاهزة. وقد أظهرت دراسات أنَّ الشاي الأسود يحمي الرئتين من مخاطر دخان السجائر السلبي.
الشاي الأبيض: هو الشاي الأخضر من دون أن يخضع إلى أيّ تخمير أو تخصيب. وقد أثبتت دراسات أنَّ الشاي الأبيض هو الأكثر فعاليَّة في مقاومة السرطان، مقارنة بصنوف الشاي الأخرى التي تخضع للعلاج.
• الشاي الصيني الأسود (أولانغ): أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أنَّ مضادات الشاي الصيني الأسود للأكدسة تخفِّف من نسبة الكوليسترول الضار.

انفوغرافيك: فوائد التفاح لا تثمن !

فيديو: 5 تمرينات رياضية منزلية لشد عضلات الجسم

"رجيم" فعال يخلّص من دهون الخصر والبطن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X