«جمعية المودة»: 21 ألف أسرة استفادت من خدماتنا

فيصل السمنودي
جمعية المودة
3 صور

استعرضت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة إحصائية المبادرات والخدمات للنصف الأول من العام 2018م، حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدين من خدمات «المودة» خلال النصف الأول 21.043 أسرة.
وتتضمن الخدمات المقدمة للمستفيدين عدة مبادرات ومحاور متنوعة تهدف إلى الإسهام في تمكين وإرشاد وتوعية الأسر ضمن محاور وقائية وعلاجية في مجموعة برامج متعددة: «مستقر» برنامج الرعاية الوالدية، و«شورى» برنامج الإرشاد الأسري، و«وعي» برنامج لتوعية وتثقيف المجتمع، و«الحياة» برنامج لتمكين المرأة، و«مكين» برنامج التعليم والتدريب الأسري.
وأوضحت الإحصائية إجمالي عدد المستفيدين من خدمات كل برنامج؛ حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات برنامج «مستقر» 7103، ويقدم «مستقر» خدماته لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة للأسر المنفصلة ولتوفير بيئة مكانية آمنة ومستقرة لالتقاء الوالدين. كما قدم برنامج «شورى» خدماته لـ8063 أسرة، ويهدف البرنامج للإسهام في علاج الخلافات الأسرية وآثار ما بعد الطلاق عبر مبادرات صُممت للعلاج الأسري تتضمن الخط الاستشاري والاستشارات بالمقابلة ومحكمة الأحوال الشخصية والمحكمة الجزائية والاستشارات الإلكترونية.
واستطاع برنامج «فكر»، المتخصص في بحوث وتطوير الأسرة لدعم الإثراء العلمي والمعرفي، إعداد 7 دراسات وبحوث علمية من أهمها: دراسة حلول مقترحة لتنظيم قيادة المرأة للسيارة، ودراسة أثر التخطيط الأسري في نمو الأسرة بالإضافة إلى تأهيل 94 باحثًا وباحثة معظمهم من طلاب الدراسات العليا.
وأكد رئيس مجلس إدارة «المودة»، م. فيصل السمنودي، أن الجمعية مهتمة بالجانب التنموي للأسر لتعزيز القيم والأخلاق والمهارات الحياتية لجميع أفراد الأسرة عبر برنامج «مكين» للتعليم والتدريب الأسري الذي يقدمه مجموعة من أمهر المدربين والخبراء المختصين وباستخدام أحدث الوسائل التدريبية، وقد بلغ إجمالي المستفيدين من هذا البرنامج 5793 متدربًا ومتدربة.
وأضاف أن الجمعية مهتمة بجانب تمكين المرأة عبر برنامج «أكاديمية الحياة لتمكين المرأة» المختص في تدريب المرأة عبر مجموعة مجالات تنموية متعددة تسهم في التمكين الأسري والإداري والاقتصادي والصحي والإرشاد المهني. وذكر أن البرنامج قدم خدماته خلال النصف الأول لتمكين 40 متدربة.