فن ومشاهير /أخبار المشاهير

صورة: مهرجان كان يعلن عن ملصق دورته القادمة مبكراً

مهرجان كان
ملصق كان 2017
نجمات في كان
مهرجان كان يعلن عن ملصق دورته القادمة

كشف "مهرجان كان السينمائي" عبر صفحته على انستقرام، بوستر دورته الـ72 والتي تُعقد في شهر مايو عام 2019، وهو عبارة عن صورة لإحدى النجمات الشقراوات من الخلف، بينما يغطي كشاف ضوء ضخم يبدو كقرص الشمس في مواجهتها، وجماهير غامضة تحت ما يبدو أنه مسرح .

المهرجان كتب بجوار الملصق بالفرنسية والإنكليزية ( هنا الصيف.. يسرنا أن نعلن أنّ الدورة 72 لـ"مهرجان كان" ستُعقد من يوم الثلاثاء 14 إلى السبت 25 مايو 2019.. أكتب التواريخ قبل أن تنسى).

يشار إلى أن مسك الختام للدورة 71 لمهرجان كان السينمائي الدولي .. كان "زغرودة عربية" أطلقتها المخرجة اللبنانية نادين لبكي احتفالاً بإعلان فوزها بجائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان عن فيلم "كفر ناحوم" لتعيد المجد مجدداً للسينما اللبنانية والعربية، التي تألقت في نفس الدورة بمنح جائزة Francois Chalais الخاصة للفيلم المصري "يوم الدين" وجائزة أفضل سيناريو للمخرجة المغربية مريم بن مبارك عن فيلمها "Sofia"في مسابقة نظرة ما.

والدورة 71 لمهرجان كان السينمائي، كانت استثنائية للسينما العربية وبدأت بإعلان عقد احتفالية خاصة بمناسبة ذكرى مرور 20 عاماً على منح المخرج يوسف شاهين جائزة الانجاز الكبير وعرض نسخة مرممة جديدة من فيلم "المصير"، ومن بعدها الكشف عن مشاركة عملين من مصر ولبنان في المسابقة الرسمية للمنافسة على جوائز السعفة الذهبية في حدث لم يتكرر منذ عقود طويلة، والأهم هو الاشادة الواسعة بالفيلمين "يوم الدين" لأبو بكر شوقي، و"كفر ناحوم" لنادين لبكي، وكان مؤكداً أن حفل توزيع السعفة الذهبية، لن يخلو من تكريم عربي، وفعلتها نادين، بعد الفوز بجائزة لجنة التحكيم، عن فيلم يعد أول عمل لبناني ينافس على السعفة الذهبية، منذ 27 عاماً بعد مشاركة الراحل مارون بغدادي عام 1991 والذي كان قد أحرز بدوره جائزة لجنة التحكيم عن فيلم "خارج الحياة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وجوائز الدورة 71 انتصرت للإنسانية أولاً ، فكل الأفلام تجسد لحظات إنسانية بسيطة ومؤثرة واللافت أن أغلب أبطال الأفلام "شخصيات واقعية لم تحترف التمثيل من قبل" ولكنها تقدم داخل عملها الأول جرعة من الانسانية تكشف جانباً من مأساة الانسان في العصر الحالي، وهو ما يتجسد في لائحة الفائزين، حيث حصل الفيلم الياباني "Shoplifters" ، على جائزة السعفة الذهبية وذهبت لمخرج الفيلم هيروكازو كوريدا، كما حصل فيلم المخرج الأمريكي سبايك لي "BlacKkKlansman" على الجائزة الكبرى ، وأعلنت رئيس لجنة التحكيم كيت بلانشيت عن منح المخرج الفرنسي العالمي جان-لوك غودار، جائزة استثنائية وهي السعفة الذهبية وهي الأولى في تاريخ المهرجان، حيث علقت قائلة "نحن كلجنة تحكيم طلبنا لجائزة استثنائية هذا العام للمخرج الكبير، والذي واجه العديد من التحديات بمسيرته السينمائية الحافلة".

وحصل فيلم الدراما "Cold War" على جائزة أفضل مخرج، وتسلمها مخرج الفيلم البولندي بافل بافليكوفسكي، ومنحت جائزة أفضل ممثل ل" مارسيلو فونتي" عن فيلمه "Dogman" وافضل ممثلة للكازاخستانية سامال عن فيلمها "Ayka" للمخرج الروسي سيرغي دفورتسيفوي ، وجائزة أفضل سيناريو حصلت عليها الإيطالية أليس روراشر عن فيلمها "Happy as Lazzaro" مناصفة مع السيناريست الإيراني جعفر بناهي عن فيلمه "Three Face" ولم يتمكن الأخير من حضور فعاليات المهرجان واستلام الجائزة لأسباب سياسية.

أما فيما يتعلق بجوائز مسابقة "نظرة ما"، فاز بجائزة أفضل فيلم "Border" للمخرج على عباسي، كما فازت المخرجة المغربية مريم بن مبارك بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمها "Sofia".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X