صحة ورشاقة /الصحة العامة

كثرة التعرق... إلى ماذا تشير ؟

التعرق: أنواعه وأسبابه

التعرق أمر طبيعي، كونه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم. لكن، تختلف الطرق التي يتعرق بها الجسم، وتشي كل واحدة منها بحالة صحية معينة، تعرّفي إليها في الآتي:

أنت حامل
كل ما من شأنه أن يؤثر على نظام جسمك الإنجابي سواء كان الحمل أو الدخول في مرحلة انقطاع الطمث سوف يجعلك تتعرقين أكثر من المعتاد. والسبب ببساطة شديدة هو أن التغيير الهرموني يحفز عمل النظام الحراري للجسم الموجود في الدماغ البشري، ويجعله يعتقد بشكل خاطىء أن درجة حرارة الجسم أصبحت مرتفعة، ما يدفع إلى إنتاج المزيد من العرق من أجل خفض درجة حرارة الجسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أنت تشعرين بالتوتر والإجهاد
إذا كانت رائحة العرق أقوى من المعتاد، اسألي نفسك ما إذا كنت تشعرين بالتوتر الشديد في تلك اللحظة. فالعرق الذي يفرزه الجسم عند الشعور بالحر الشديد يتم تفريغه بواسطة الغدد العرقية الفارزة (والأكثر عدداً في الجسم) وتتكون بشكل أساسي من الماء والملح. ولكن، عندما نشعر بالتوتر والإجهاد فإنَّ العرق يتم تفريغه بواسطة الغدد العرقية الموجودة في الإبطين. وهذا العرق يحتوي على مواد دهنية وبروتينات والتي يسبب اختلاطها مع البكتيريا الموجودة تحت الجلد بانبعاث روائح الجسم.


أنت على وشك الإصابة بضربة حر
إذا كان الفصل صيفاً، وأثناء سيرك تحت أشعة الشمس، وتلاحظين أنك لا تعرقين، انتقلي فوراً إلى مكان ظليل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة واشربي شراباً منعشاً (ولكن دون كافيين) لأنك توشكين على الإصابة بضربة حر. إن عدم القدرة على التعرق يسبب في العادة مشكلة في تنظيم حرارة الجسم، ما يمنع جسمك من أن يبرد بشكل طبيعي.
ولكن، ينبغي الانتباه إلى أن عدم القدرة على التعرق قد يكون سببه مرضًا وراثيًا أو ربما بسبب تعاطي نوع من الأدوية أو التهابًا جلديًا (تصلب الجلد).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنت تعانين من نقص السكر في الدم
في العادة، يجب أن يكون مستوى السكر في الدم في جسمك بين 70 و 100 ملغم / ديسيلتر عند قياسه خارج وقت الوجبات. ولكن، إذا انخفض هذا المستوى إلى أقل من 70 ملغم إما بسبب السكري أو لأنك تقومين بنشاط جسدي بوتيرة شديدة، فسوف تشعرين بآثار ذلك وخصوصاً بزيادة التعرق. وأحد أعراض نقص السكر في الدم هو التعرق المفرط والشعور بالبرد، ورطوبة الجلد وخصوصاً في مؤخرة العنق. تناولي شيئاً سريعاً لرفع مستوى السكر في الدم.

خلل في وظيفة الغدة الدرقية
إذا كنت تعرقين كثيراً في حالات غير اعتيادية مثلاً أن تكوني جالسة بهدوء في غرفة باردة وبعيداً عن أي توتر فربما تعانين من حالة فرط التعرق حيث تكون الأعصاب التي تطلق عمل الغدد العرقية كما لو أنها في وضع "العمل المستمر" وغير قادرة على "إطفاء" عملها. ويحدث هذا الأمر في الغالب لدى الأطفال والمراهقين والشباب الذين لدى عائلاتهم تاريخ بهذه الحالة دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.
ولكن، في بعض الأحيان، يكون سبب فرط التعرق الآثار الجانبية لحالة مرضية أخرى مثل مرض باركنسون أو النقرس أو فرط نشاط الغدة الدرقية. فإذا بدأت بالتعرق بعد خمس دقائق من الاستحمام، اطلبي من طبيبك إجراء فحص الغدة الدرقية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X