أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

4 حرف يتدرب زوار سوق عكاظ على ممارستها

4 حرف يتدرب زوار سوق عكاظ على ممارستها
تدريب الزوار على النحت على الجبس، والرسم بالظل، والتدريب على الفنون التشكيلية والرسم، والأشغال اليدوية، ودرجات الألوان

لم تقتصر فعاليات سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة على عرض الموروث الشعبي والحرف اليدوية أمام زوار السوق؛ بل امتد الأمر لفتح مجال التدريب لزوار سوق عكاظ، من خلال إقامة معرضين تحت اسم "جرب حرفتي"، على ممارسة الحرف اليدوية وإتقانها؛ حيث شملت الحرف، صناعة الإكسسوار والأساور، والنقش على الجبس، وصناعة النسيج، والتي شهدت تفاعلاً كبيرًا من الزوار.
حنين العطوي، إحدى المدربات بالمعرض، ذكرت أنها تشارك للمرة الأولى بسوق عكاظ؛ حيث يتم تدريب الزوار على النحت على الجبس، والرسم بالظل، والتدريب على الفنون التشكيلية والرسم، والأشغال اليدوية، ودرجات الألوان، بالإضافة إلى تدريب الزوار على صناعة السعف، والتي يتم تدريب الزوار فيها على الاستفادة من سعف النخيل في صناعة السلال والمراوح والأوعية والحقائب اليدوية وموائد الطعام.
وأشارت أن الهدف من معرض جرب حرفتي، هو المحافظة على الحرف من الاندثار، وتعزيز قيمة العمل في نفوس الزوار، وخاصة الأطفال، والتدريب على تحقيق الأرباح المالية من الأعمال اليدوية، وأن الحرف لها جدوى اقتصادية.
أما السيدة أم خليل، بينت أنها تعمل على تدريب الزوار على صناعة الإكسسوار والأساور والعقود، وتدرب النساء على الاستفادة من القطع المتوفرة والبسيطة في إنتاج الإكسسوار والخواتم والأساور، وطريقة تنسيق الألوان، وأشارت للتفاعل الكبير من الزوار في تعلم هذه الحرفة؛ خاصة من العنصر النسائي.
حيث أشارت الحرفية نجلاء الحازمي، التي تمارس حرفة النقش على الجبس، والتي تقدم النقش على الجبس بطابع عصري، أنها بدأت قبل عامين في ممارسة الحرفة، وتتطلع أن توجد حاضنات للحرف، ودعم المرأة في ممارسة الحرفة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X