للسيدات فقط.. اضطرابات النوم تشكل خطرًا كبيرًا على قلوبكن!

للسيدات فقط.. اضطرابات النوم تشكل خطرًا كبيرًا على قلوبكن!
اضطرابات النوم والأرق تهدد قلوب النساء
3 صور

خلصت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة كولومبيا في نيويورك إلى أن اضطرابات النوم قد تشكل خطرًا كبيرًا على قلوب السيدات بشكل خاص.
وأبانت الدراسة الجديدة أن السيدات اللواتي يعانين من اضطرابات النوم أو الأرق أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بأمراض القلب.
وقال العلماء إن التأثيرات الخطيرة للأرق تستمر حتى لو تمكنت النساء من النوم مدة من 7 إلى 9 ساعات، بين الحين والآخر، مشيرين إلى أن النساء يعانين أكثر من الرجال من مشكلات النوم ويُعتقد أن الأرق أكثر شيوعًا بينهن، كما أن تأثيراته أسوأ على صحتهن.
وبحثت الدراسة كذلك الصلة بين ارتفاع ضغط الدم والنوم لدى 323 سيدة، ولفتت النتائج إلى ضرورة زيادة الاهتمام بأنماط النوم لدى النساء وضرورة مراجعة الطبيب للتمكن من ذلك.
ومن جهته فقد أكد الباحث الدكتور بروك أغاروال أن اضطرابات النوم أو الأرق بشكل كبير يمكن أن تؤدي إلى التهابات الأوعية الدموية لدى النساء؛ ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض القاتلة.
وأشار العلماء إلى أنه يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الناس يعانون من مشكلات النوم، بما في ذلك العمل لساعات طويلة أو التوتر أو تناول المشروبات الكحولية.
وشملت اضطرابات النوم الشديدة حالات أكثر خطورة، مثل «توقف التنفس» في أثناء النوم، حيث وجد العلماء أن ضغط الدم لدى النساء اللواتي يعانين من اضطرابات خفيفة أعلى منه عند اللواتي لا يعانين من اضطرابات النوم.