جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"، إذ هو يوفِّر كمًّا وافرًا من الفيتامين "ب12"
جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"، إذ هو يُساعد الجسم في إنتاج الطاقة
جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"، ففي حصَّة منه (42.5 غرامًا) 151 سعرة حراريَّة
جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"، إذ هو يحتوي على كمٍّ معتدل من البروتين يوازي 23% من احتياجات البروتين اليوميَّة للنساء و19% منها للرجال
جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"، مع مُراقبة كمّ الاستهلاك منه
5 صور

في جبن الـ"غودا" الأصفر الهولندي، محتويات مغذِّية ومُعزِّزة للصحَّة. وفي هذا الإطار، تطلع اختصاصية التغذية ديانا عميش قرَّاء "سيدتي. نت" على فوائد جبن الـ"غودا" الذي يحجز مكانًا له على لائحة "الأطعمة الخارقة" أو الـ"سوبر فود".

يُستورد هذا الجبن من مدينة "غودا" بهولندا، كما يُنتج في أنحاء عدة من العالم، وغالبًا ما يُقدَّم مع البسكويت والفواكه، كما يدخل في مكوِّنات أطباق المعكرونة، والخضراوات

 يوفِّر هذا الصنف من الجبن كمًّا ضئيلًا من الفيتامينات والمعادن الأساسيَّة، ويبدو مصدرًا للعديد من العناصر الغذائيَّة الهامَّة. لكن، يجب الامتناع عن المغالاة في تناوله، نظرًا إلى محتواه العالي من الصوديوم والدهون والسعرات الحراريَّة. عمومًا، تعدُّ منتجات الألبان مصادر هامَّة للكالسيوم في النظام الغذائي. وفي هذا الإطار، توصي المبادئ التوجيهيَّة الصادرة من "وزارة الزراعة الأمريكيَّة" بتضمين الغذاء اليومي، ما يعادل 3 أكواب من منتجات الألبان، ونحو كوب من الجبن الصلب، مثل: الـ"غودا".

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته!

151 سعرة حرارية
في كلِّ حصَّة (42.5 غرامًا) من جبن الـ"غودا"، 151 سعرة حراريَّة أو ما يقرب من 8% من السعرات الحرارية اليوميَّة، في رجيم يقوم على 2000 سعرة حرارية. وفي الحصَّة المذكورة أيضًا، نسبة 11.7 غرامًا من الدهون أي ما يوازي  70% من محتواها، ممَّا يوفر الطاقة اللازمة لأداء النشاطات اليوميَّة. كما تحتوي الحصَّة المذكورة أيضًا على كمٍّ معتدل من البروتين أي 10.6 غرامًا، وهو ما يوازي 23% من احتياجات البروتين اليوميَّة للنساء و19% منها للرجال. يتكوَّن هذا البروتين من الأحماض الأمينيَّة، التي يستخدمها الجسم للحفاظ على أنسجته قويَّةً. كما توفر كلُّ حصة منها 0.9 غرامًا من الكربوهيدرات، وهو مصدر للطاقة.

 

 

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته!

 

محتوى المعادن
محتوى الـ"غودا" من المعادن عال، فكلُّ حصَّة (42.5 غرامًا) منه تشمل على: 298 ميلليغرامًا من الكالسيوم أي 30% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم، يوميًّا. ومعلومٌ أنَّ الجسم يستخدم كمًّا ضئيلًا من الكالسيوم لدعم الاتصال الخلوي ونقل العصب، كما للحفاظ على صحَّة الأنسجة العظميَّة. كما يوفِّر جبن الـ"غودا" كمًّا وافرًا من الزنك، المعدن الذي يحتاج الجسم إليه لتنظيم نشاط الـ"إنزيم" ودعم وظيفة المناعة. وتحتوي الحصَّة أيضًا، على 1.7 ميلليغرامًا من الزنك أي نحو %21 و15% من مُتطلِّبات الزنك اليوميَّة للنساء والرجال على التوالي.

 

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته!

 

فيتامينات بالجملة...
يُقدِّم جبن الـ"غودا" الفيتامين "ب12"، إذ تشمل كلُّ حصَّة منه 0.65 ميكروغرامًا من هذا الفيتامين، أي نحو 27% من مُتطلِّبات الجسم اليوميَّة. ولهذا الفيتامين (ب12) دور في السيطرة على نشاط الجينات، العمليَّة الواقية من السرطان. كما أنَّه يلعب دورًا في نموِّ خلايا الدم الحمر الجديدة، ويُساعد في مكافحة تلف الأعصاب. ويُقدِّم هذا الجبن كمًّا متواضعًا من الفيتامينات الأخرى، مثل: "ب" المركَّب، بما في ذلك الفيتامينات "ب2" و"ب5" و"ب6"، ممَّا يدعم عمليَّة الأيض، ويُساعد الجسم في إنتاج الطاقة.

 

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته!

 

نصائح عامَّة
يُفضَّل مراقبة الكمّ المستهلك من جبن الـ"غودا"، نظرًا إلى أن الحصَّة الصغيرة منه تزخر بالسعرات الحراريَّة، وبالصوديوم (348 ميلليغرامًا في كل حصّة، أو 15% من متطلِّبات الجسم اليوميّ(

 

تابعوا أيضًا:

12 دليلًا يثبت صحة الرجيم المتبع

رجيم رمضان في نقاط

نصائح رمضانية صحية لتخفيف الوزن