صحة ورشاقة /الصحة العامة

علاجات الجدات لـ لدغات الحشرات

علاجات سريعة لـ لدغات الحشرات

في فصل الصيف تكثر الرحلات الخارجية وجلسات الهواء الطلق، ويكثر معها التعرض للدغات الحشرات. تعرّفي في ما يلي على بعض العلاجات السريعة التي كانت تستعملها الجدات:

الكمادات ضد جميع أنواع اللدغات
لقد أثبت الخل الأبيض التقليدي أو خل التفاح فعاليته في معالجة جميع أنواع اللدغات بفضل تركيزه الشديد من حمض الأستيك: ضعي كمادة مشبعة بالخل على مكان اللدغة. ويمكنك أيضاً عمل نفس الكمادة باستخدام عصير الليمون الحامض(أو ضعي شريحة من الليمون مباشرة فوق اللدغة وثبتيها باستخدام ضمادة).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


البقدونس لمحاربة لدغة البعوض
من أنواع النباتات، جرّبي البقدونس لمعالجة لدغات البعوض: اسحقي أوراق البقدونس لتستخلصي منها القليل من العصير وافركي بلطف مكان اللدغة (يمكنك بعد الفرك ترك الأوراق المسحوقة مكان اللدغة ولفها وتثبيتها بضمادة). كما أن وضع شريحة من البصل أو فص الثوم المقسوم قسمين على مكان اللدغة مفيد كذلك.


بيكربونات الصوديوم لتخفيف الالتهاب
لتهدئة الحكة وتخفيف رد الفعل الالتهابي والألم، حضّري عجينة من بيكربونات الصوديوم (ملعقة كبيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الماء) وافردي العجين على مكان اللدغة. يمكنك إضافة بضع قطرات من الليمون أو الخل إلى العجين.


الكراث لمحاربة لدغة الخطيمات
هذه الحشرات الصغيرة التي تعيش بين أعشاب الحديقة ليس لها مثيل في إثارة الحكة وخصوصاً بين طيات الجلد. وفي هذه الحالة، اقطعي أطراف الكراث (جانب الجذر) ومرري أو افركي الجزء المقطوع على مناطق الحكة. عند قطع جذور الكراث فإنها تطلق عصيراً يعمل على تهدئة الحكة ويعزز محاربة الالتهاب للجروح الصغيرة أو البثور الحمراء الناتجة عن اللدغة.
في حال عدم توفر الكراث، يمكنك اللجوء إلى استخدام الخل. وإذ كان هناك العديد من اللدغات يمكن أخذ حمام مائي وإضافة كمية كبيرة من خل التفاح إليه وانقعي جسمك كله في هذا المزيج لمدة 15 دقيقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


حامٍ- بارد ضد سم الدبور أو النحل
قبل كل شيء، عليك أن تخرجي نبلة (رأس) الدبور أو النحلة من الجذور باستخدام ملقط رفيع الرأس، ثم اغسلي مكانها بالماء والصابون وامسحي اللدغة باستخدام مطهر أو معقم.
أما بالنسبة إلى تلك اللدغات المؤلمة التي تسبب ورماً موضعياً فقد استخدمت الجدات طريقة أقرب ما يكون إلى الحرق- يجب الانتباه لكي لا يسبب ذلك حروقاً للجلد - يتم إشعال سيجارة قريباً من مكان اللدغة أو الولاعة من أجل تحييد السم. و ينصح في أيامنا هذه باستخدام مجفف الشعر الحار حيث أنه أقل خطورة وتسليط الحرارة لمدة دقيقتين على مكان اللدغة ثم وضع كمادة باردة جداً مباشرة مثل كيس الثلج الملفوف بقطعة قماش من الكتان لتخفيف الألم.


كريم دوشارم لعلاج جميع اللدغات التي تسبب تهيج الجلد
تم ابتكار كريم د. دوشارم في نهاية القرن التاسع عشر من أجل الاستخدام الطبي العسكري لحماية الجنود من مختلف المشاكل الطبية التي يواجهونها في القارة الأفريقية. ومنذ ذلك الوقت، أصبح الاسم "دوشارم" متداولاً وذائع الصيت. ويكمن سر الكريم في مكوناته الفريدة التي تضم 3 أنواع من الزيوت العطرية الأساسية وهي: الكينا – الأوكاليبتوس- وزيت الليمون وزيت إبرة الراعي بالإضافة إلى الأملاح المعدنية. وهذه المواد الطبيعية الفعّالة تحمي الجلد من الاعتداءات الخارجية، وتلطفه وتغذيه وتساعد على تجديد خلاياه. ويتميز هذا الكريم بخصائصه المذهلة التي تعالج وتخفف اللدغات. جربيه فهو متوفر في الصيدليات ويفيد جميع أنواع المشاكل الجلدية التي تسببها اللدغات. يخفف تهيج الجلد والحكة الناتجة عن جميع أنواع اللدغات. كما يمكن استخدامه لتخفيف آثار حروق الشمس أو لمعالجة تهيج الأنف في الشتاء نتيجة البرد.


موز الجنة لمعالجة لدغات القراص
ينتشر موز الجنة في مناطق الأرياف. خذي ورقة من أوراق موز الجنة وافركيها جيداً بين أصابعك ثم ضعيها مباشرة على منطقة اللدغ وافركي المكان. وإذا لزم الأمر يمكنك تكرار الطريقة باستخدام عدة أوراق وسوف تجدين أن أثرها سحري وسريع. كما أنّ موز الجنة فعّال كذلك في تخفيف آثار لدغات الحشرات، وإذا لم يتوفر لديك هذا النوع من الموز يمكنك أن تستخدمي الخل بثقة تامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X