أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أشهر الروائيات السعوديات

أثير النشمي
بدرية البشر
رجاء الصانع
رواية أثير النشمي
أميمة الخميس
رجاء عالم

اثبتت المرأة السعودية الروائية نفسها في عدد من المحافل الدولية والمحلية ومثلت بلادها وتميزت فيما قدمت، وبالرغم من حجم المنافسة الكبير، إلا أنها بالإضافة إلى ذلك حققت جوائز مهمة وحصدت شعبية كبيرة وجمهور واسع من القراء وانتشرت رواياتها في كل الوطن العربي.

لذلك كان من الحق علينا أن نجمع لكم أشهر الروائيات السعوديات ومالهن من روايات وإصدارات:

أشهر الروائيات السعوديات:
• رجاء عالم: كاتبة أديبة من مكة المكرمة، وثقت البيئة المكية الحجازية عبر كتابتها، لها عدد من المشاركات الأدبية والروايات، حصلت على جائزة البوكر العالمية، وترجمت رواياتها إلى عدة لغات، ومن أشهر رواياتها طوق الحمام، الرقص على سن الشوكة، طريق الحرير.

بدرية البشر: كاتبة وروائية وإعلامية، هي أول امرأة سعودية و عربية تنال على جائزة أفضل عمود صحفي في حفل جوائز الصحافة العربية، لها عدد من الروايات التي حققت نجاحات عدة منها هند و العسكر، غراميات شارع الأعشى، زائرات الخميس، الأرجوحة.

• ليلى الأحيدب: هي روائية سعودية وكاتبة قصص قصيرة. كتبت أول مجموعة لها في عام 1997 م، وتُرجمت لها قصص للغة الإنجليزية في مجلات مختلفة. في عام 2009 م نشرت روايتها الأولى تحت عنوان (عيون الثعالب).

رجاء الصانع: قاصة وروائية حصلت على المركز الـ37 عالميًّا ضمن أقوى الشخصيات دون سن الأربعين، لها رواية بنات الرياض التي صدرت عام 2005، وتم ترشيح روايتها لجائزة دبلن الأدبية العالمية IMPAC في عام 2009، وحصلت روايتها على الكثير من الاهتمام وتم ترجمة روايتها لأربعين لغة عالمية وبيع منها 3 ملايين نسخة حول العالم ، وقريبا سوف تحول إلى فيلم.

• أميمة الخميس: كاتبة وروائية حاصلة على جائزة أبها للقصة عام 2001، ترجمت بعض أعمالها لعدة لغات منها الإنجليزية والإيطالية الفرنسية، واليابانية، الكورية، والأردو، لها عدد من القصص للأطفال منها وضحى الفراشة الصحراوية، سلسلة حديقة الطلح، ولها عدد من الروايات التي رشحت لجوائز عالمية منها رواية الوارفة ورواية زيارة سجى.

• أثير النشمي: روائية شابة لها عدد من الروايات التي حققت شعبية أهمها: أحببتك أكثر مما ينبغي، فلتغفري، ذات فقد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X