صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

فوائد بذور دوار الشمس في الرجيم

من المُفضَّل اختيار بذور دوار الشمس النيئة، أو المُحمّصة غير المُملَّحة، في الرجيم اليومي
من المفضَّل إدخال بذور دوار الشمس إلى الرجيم اليومي، على هيئة وجبة خفيفة، وبكمٍّ معتدل
بذور دوار الشمس تعمل كمضادات الالتهاب
بذور دوار الشمس تحوي الزيت في 41% من تركيبها. ويتكوَّن هذا الزيت من الدهون غير المشبعة (90%)، التي ترفع نسبة الـ"كوليسترول" النافع
من المُمكن إضافة بذور دوار الشمس إلى وجبات التونا أو الدجاج أو شرائح الـ"ستيك" أو السلطة الخضراء

لبذور دوار الشمس فوائد في الرجيم المخسس، إذ تحوي كمًّا مرتفعًا من الألياف والبروتينات التي تشبع لوقت أطول، مما يُقلِّل من الطعام المُتناول في الرجيم الغذائي اليومي، وبالتالي يحقِّق خسارة الوزن.

فوائد بذور دوار الشمس في الرجيم

بذور دوار الشمس غنيَّة بالبروتينات.

هي مصدر جيِّد للألياف. ومعلوم أنَّ الأغذية الحاوية الألياف تملأ المعدة لفترة أطول، وتُحفِّز على الشعور بالشبع أكثر من غيرها. كما تُنظِّم الألياف مُستويات السكّر في الدم، ممَّا يحدُّ الإحساس بالجوع الناتج عن انخفاض السكر في الدم.
تحوي حمض البانتوثنيك المُساعد في تحسين عمليَّات الأيض للـ كربوهيدرات والبروتينات في الجسم، فتحويلها إلى طاقة. وبذا، هو يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، التي ينتج عنها تخزين السكر.
تحوي حمض الكلوروجينيك، المضاد الطبيعي للأكسدة، الذي يُحارب الالتهابات في الجسم، ويلعب دورًا رئيسًا في خفض الوزن؛ حيث يُقلل امتصاص الجلوكوز في المعدة، ويُنظِّم استقلابه.

فوائد بذور دوار الشمس في الرجيم



نصائح هامَّة
يُنصح بإدخال بذور دوار الشمس إلى الرجيم الغذائي اليومي، على هيئة وجبة خفيفة. ولكن، يجدر الحذر بأنَّ هذا الصنف، وعلى الرغم من غناه بالمغذِّيات والفيتامينات، يزخر بـ السعرات الحرارية. وللحصول على الفائدة المرجوَّة من بذور دوار الشمس، يُفضَّل تناول حفنة منها بين الوجبات، حتَّى تولِّد الشعور المرغوب بالشبع، وبالتالي تُقلِّل من كمِّ الطعام المتناوَل، أو إضافتها للوجبات (كالتونا أو الدجاج أو شرائح الـ"ستيك" أو السلطة الخضراء أو البيض المقلي أو المسلوق...) وفي هذا الإطار، يُفضَّل اختيار بذور دوار الشمس النيئة أو المُحمَّصة غير المُملَّحة؛ لتجنُّب الحصول على كمٍّ مرتفع من الصوديوم، الذي قد يتسبَّب باحتباس السوائل في الجسم، فيزيد  الوزن.


القيمة الغذائيَّة
ترجع القيمة الغذائيَّة لبذور دوار الشمس إلى تركيبها من الأحماض الدهنيَّة، والفيتامينات "أ" و"هـ" و"ب1" و"ب2" والحديد وحمض الفوليك والنحاس والزيوت والبروتينات والكالسيوم والزنك والسيلينيوم والـ"أوميغا 3".

فوائد بذور دوار الشمس في الرجيم



4 فوائد صحيَّة
1. تُقلِّل بذور دوار الشمس خطر الإصابة بالأمراض المزمنة (ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية...)
2. تحوي الزيت بنسبة 41% منها، مع الإشارة إلى أنَّ 90% من هذا الزيت عبارة عن دهون غير مشبعة و10% دهون مشبعة، ولهذا الزيت تأثيرات هامَّة على الصحَّة، فهو يُقلِّل نسبة الـ"كوليسترول" الضار بالدم، ويرفع بالمُقابل نسبة الـ"كوليسترول" النافع.
3. تعمل كمضادات الالتهاب.
4. تُحسِّن صحَّة الشّعر والبشرة.

للمزيد ننصحك بمتابعة الفيديو التالي :

 

فوائد جوزة الطيب في الرجيم والنوم

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته!

رجيم البحر الأبيض المتوسط لوزن مثالي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X