مؤسسة حجاج تركيا تستقطب طلاب الكليات الطبية للعمل في خدمة الحجاج

أحد الحجاج الذي تلقى مساعدة طبية (1)
عبد العزيز سروجي
الاستعانة بطلاب الطب لخدمة حجيج تركيا وأوروبا
4 صور

جندت مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا نحو مائة وثلاثين فرداً للعمل بقطاع الشئون العامة والتي تشمل الخدمات الصحية وخدمات التائهين.
وأوضح عضو مجلس الإدارة المشرف على قطاع الشئون العامة الدكتور عبدالعزيز سروجي، أن من مهام القطاع نقل الحجاج المرضى للمستشفيات بواسطة سيارات إسعاف مجهزة، ومتابعة حالاتهم الصحية من خلال المندوبين المتواجدين بالمستشفى، حيث تتم رعاية الحجاج المرضى والمصابين طيلة فترة تنويمهم بالمستشفيات، وإعادة حالات الحجاج المتحسنين من المستشفيات والمراكز الصحية إلى مقار سكنهم.
كما يتولى القطاع إنهاء جميع إجراءات الحجاج المتوفين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومتابعة اصدار شهادات وفاتهم.
وبين الدكتور سروجي أن المؤسسة تتولى نقل الحجاج التائهين في حال ورود أي بلاغ عن تواجد حاج تائه، لمقار سكنهم بمكة المكرمة أو مخيماتهم بالمشاعر المقدسة، مبينا أن من أبرز مهام الوحدة الصحية بالقطاع العمل على تقديم الخدمات للحجاج التابعين للمؤسسة وتوثيق المهام والاجراءات بالتنسيق مع الجهات الصحية والحكومية الأخرى ومكاتب شؤون الحجاج.
وأوضح أن من أبرز مهام وحدة الإرشاد بمكة المكرمة إيصال الحجاج التائهين إلى مقر سكنهم أو مجموعات الخدمة الميدانية التابعين لهم، وتسجيل بلاغات المفقودين والمسجونين والمرحلين وإنهاء إجراءاتهم، والتعرف على هويات الحجاج مجهولي الهوية وإيصالهم إلى مخيماتهم أو مساكنهم، وتسجيل البلاغات عن الحجاج المفقودين بمكة المكرمة وتعميم البحث عنهم.
وأشار إلى أنه من خلال النقل الموحد للحجاج التائهين تشارك المؤسسة في إيصال الحجاج عبر هذا البرنامج لأي من مكاتب الخدمة الميدانية بأي من مؤسسات الطوافة، موضحاً أن مهام القطاع متابعة المفقودات بفرع وزارة الحج، والمشاركة في لجنة مكافحة التسول بعدد من الموظفين.
وعن أبرز الخدمات المستحدثة خلال موسم حج هذا العام 1439هـ، أوضح المشرف على قطاع الشئون العامة بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا الدكتور عبدالعزيز سروجي، أنه تم زيادة الخدمات الإسعافية بزيادة عدد سيارات الإسعاف من 12 سيارة إلى 14 سيارة مجهزة بإسعافات أولية، واستقطاب طلاب من الكليات الطبية والصحية في وحدة الشئون الصحية، وتنظيم ورش عمل لكافة الموظفين لإطلاعهم على مهام القطاع وتدريبهم عليها، إضافة إلى زيادة خدمة الإرشاد في المنطقة المركزية والمشاعر المقدسة بزيادة عدد سيارات الإرشاد من 3 سيارات إلى 6 سيارات إرشاد، تزويد جميع المرشدين في النقل الموحد بزي كشفي موحد عليه شعار وزارة الحج والعمرة والمؤسسة، إضافة إلى تزويد جميع موظفي القطاع بزي موحد يحمل شعار المؤسسة. ‫