محدد الحج والعمرة الملاحي
السهل في صفة الحج والعمرة
المطوف مناسك الحج والعمرة
معتمرين الداخل
5 صور

للتطبيقات الإلكترونية أهمية كبيرة في حياتنا فهي لم تعد مجرد أداوت ترفيهية بل أصبحت تؤدي مهام حيوية تسهل علينا العديد من الأمور في الحياة العامة، والرحلات وهنا نجد العديد من تلك التطبيقات يجب على الحاج ان يحرص على تواجدها على هاتفه خلال فترة الحج والتي تعمل على تيسير الحج بالنسبة له وهنا نرصد أهم تطبيقات الحج.

معتمرين الداخل:
دشنت وزارة الحج والعمرة المسار الإلكتروني لمعتمري الداخل والخليج بهدف تقديم خدمات متميزة تيسر على المعتمرين أداء النسك في طمأنينة وسلامة، وفي هذا الإطار تم التنسيق مع مجموعة من مقدمي الخدمات (السكن، النقل، الإعاشة، زيارة المواقع التاريخية، مواقف السيارات) لتكوين باقات متنوعة بأسعار منافسة مخصصة لمعتمري الداخل والخليج، وفي ذات الإطار تسعى الوزارة للتكامل مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لتقديم خدمة اختيارية تمكن المعتمرين من استعراض الأوقات المناسبة لأداء العمرة والزيارة للمسجد النبوي وتجنب أوقات الزحام.

محدد الحج والعمرة الملاحي:
أطلقت مؤسسة البريد السعودي نظام محدد الحج والعمرة الملاحي الخاص بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة .وتتضمن هذه الخرائط المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمنشات ومخيمات المشاعر المقدسة والطرق والشوارع والأحياء وحدود المشاعر، والخدمات والمرافق العامة والمعالم.
يعتمد تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي على العنوان الوطني الخاص بترقيم المباني والمنشآت وكذلك المخيمات في منطقة المشاعر المقدسة ومدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خصوصاً.
يتضمن تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي خصائص ومزايا عدة تشمل البحث برقم المخيم باسم الشركة بالنسبة لشركات حجاج الداخل، وكذلك البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة بالإضافة إلى البحث عن الخدمات والمرافق، وكذالك مواقيت الصلاة وحالة الطقس في حدود المشاعر المقدسة، وايضاً تتوفر خدمات الملاحة للوصول الى المخيمات والمرافق العامة.

المطوف مناسك الحج والعمرة:
تطبيق المطوف للحج والعمرة دليلك في رحلتك إلى بيت الله الحرام يحتوى على مميزات هامه منها:
خدمة أرشدني: وتحمي الحاج من أن يضل الطريق إلي الفندق الخاص به أو المخيم حيث يقوده البرنامج إلي مكان إقامته المسجل من أي مكان داخل مكة بواسطة الخرائط والتوجيهات وخدمات تحديد المواقع.
- دليل الحرم دليل ذكي لكل الخدمات والأماكن داخل وبمحيط بيت الله الحرام حيث يرشدك البرنامج إلي أماكن الوضوء ودورات المياه والأمانات والمصاعد وغيرها الكثير ، علي الخريطة الدقيقة للحرم مباشرة.
- المرشد الصوتي:خدمة صوتية مجانية تستمع من خلالها شرحا لجميع مناسك الحج بكل اللغات مقدمة من وزارة والشئون الإسلامية في السعودية .
- أفتوني: : خدمة صوتية مجانية تستطيع من خلالها سؤال المفتين على مدار الساعة حول فتاوي الحج ، مقدمة من الأمانة العامة للتوعية الإسلامية.
- حملتي: وهي نافذة لحجاج الداخل يرتبط من خلالها الحاج مع حملته الكترونيا وتقدم خدمات الجدول الزمني للحملة يوميا ، أخبار الحملة ، المسابقات اليومية ودليل الحملة الذي يحتوي علي أرقام مسؤلي الحملة مثل صبيب الحملة ، مفتي الحملة ، المسئول الثقافي ، مسئول التائهين وهواتف الإدارة.

السهل في صفة الحج والعمرة:
تطبيق السهل في صفة الحج والعمرة هو احدى التطبيقات لمجموعة من اصدارات الكتب لدار القرآن الكريم والسنة ، الهدف من اصدار الكتب على شكل تطبيقات للوصول إلى عدد أكبر من القراء حول العالم ، واعداد مادّة في الحجّ كافية سهلة مختصرة؛ يسهل على قارئها معرفة صفة الحجّ بسهولة ويسر، ونسك الحاج المتمتع، ومواضع الاختلاف مع القارن والمفرد في محلّ الخلاف إشارات سريعة، وأداء العمرة خطوة خطوة، ثم بالحجّ نُسكًا نُسكًا، وأعمال كل يوم من أيام الحجّ بعنوان مستقلّ، فلا يحتاج الحاجّ إلا أن يقرأ مناسكه يومًا يومًا؛ حتى يَجِدَ نفسه قد أتمّ مناسكه، وأكمل حجّه على أتمّ حال وأكمله

تعتبر تلك التطبيقات مهمه خلال فترة الحج لما توفره من خدمات وإمكانيات تساعد الحجاج على تأدية مناسكهم.