أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

تطبيقات مجانية تُسّهل على الحجاج أداءهم للمناسك

تطبيق الحج خطوة خطوة
تطبيق طواف
تطبيق مناسكنا
تطبيقات الحج
الدكتور صلاح الشلهوب
تطبيق فقه العبادات المصور
تطبيقات لتسهيل مناسك الحج
تطبيق مناسكنا
المهندس خالد أبوإبراهيم
حجاج بيت الله الحرام

تطالعنا التقنية يومًا بعد يوم بطرح حلول جديدة للتغلب على كثير من تحديات الحياة، وتوفير الوقت وجعل الحياة أكثر إمتاعًا وجودة، والتقنية ليست بمنأى عن شعيرة الحج؛ فقد ساهمت بنصيب كبير في التعريف بمناسك الحج والتوعية ومساعدة ودعم الحجاج، بتوفير المعلومات التي يحتاجون إليها، أثناء تنقلهم وأدائهم لأركان الحج، ولأهمية التطبيقات في خدمة الحجاج، تسهم الوزارات والجهات المعنية في السعودية بتوفير العديد من تطبيقات الحج المجانية، التي تُسّهل على الحجاج أداءهم لمناسك الحج.

خيمة الواقع الافتراضي
وحول أبرز تطبيقات وتقنيات الحجّ، التقت مجلة "سيدتي" بالمهندس خالد أبوإبراهيم، المدير التنفيذي لشركة المضيف الأول للاتصالات وتقنية المعلومات (1Host)، والذي أكد في بداية حديثه على بذلِ المملكةِ جهودًا جبارة لاحتواء جميع مراحل الحج، وخدمة الحجَّاج على الأصعدة كافةً، ويتجلى ذلك في تقديم الوزارات والجهات الحكومية والخيرية خدمات جليلة لخدمة الحجَّاج، وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى مؤسسة مسك الخيرية، التي قامت بإنشاء خيمة من الواقع الافتراضي، والخيمة تحاكي شعائر الحج خطوة خطوة، حتى يتعايش معها الحاجّ، وتصبح لديه معرفة كاملة بكل تفاصيل الحج، من أول يوم وحتى آخر يوم له في الحج.

تقنية الواقع المُعزَّز
وأضاف المهندس خالد، أن من أفضل التقنيات التي يمكن الاستفادة منها في خدمة الحجَّاج؛ خاصة مع اختلاف لغاتهم التي لا حصر لها، تقنية الواقع المُعزَّز؛ فمع استخدام هذه التقنية يمكن وضع علامات على اللوحات التي تنتشر في كلٍّ من مكة ومنى والمزدلفة وعرفات؛ فبمجرد أن يقوم الحاجّ بتحميل التطبيق ثم يقوم بإضافة اللغة التي يتحدثها، سيتمكن من قراءة اللوحات والمواقع بلغته، وننصح بأن تتمَّ الاستعانة بالصوت ولا يتم الاعتماد على النصوص؛ لأن هناك بعضًا من الحجَّاج الذين ربما لا يجيدون القراءة أو الكتابة، أو لديهم ظروف مَرَضيَّة تمنعهم من القراءة بكفاءة، لذا يمكن تجهيز تلك المحتويات على شكل مقاطع صوتية أو مقاطع مرئية أو الاثنين معًا.

إنترنت الأشياء
ومن التقنيات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها في الحجّ (إنترنت الأشياء)؛ فهذه التقنية تُمكِّن الإنسان من تسخير جميع ما يحيط به من ملابس وآلات للاستفادة منها، وقد تمت الاستفادة من هذه التقنية من خلال أسورة الحاج، والتي تمَّ استخدامها مؤخرًا؛ فهذه الأسورة تقدم خدمات لا حصر لها، مثل: معرفة حالة الحاجّ الصحية وأماكن وجوده، وغيرها الكثير من المعلومات.

مظلة الحاجّ
ويضبف المهندس خالد: أدعو إلى العناية بمظلة الحاجّ؛ حيث يمكن إضافة بعض التقنيات إليها، مثل: قياس درجة الحرارة، ويمكن ربطها مع محرك البحث العملاق "جوجل ماب"؛ لتنبيه الحاجّ إلى المسارات التي يجب أن يسلكها ليصل إلى وجهته، وإيصاله إلى السكن الذي يقيم به، وحمايته من أن يضل طريقه، ومساعدته في الوصول إلى الأماكن التي يرغب في الذهاب لها أثناء الحج.

تطبيق مناسكنا
ومن التطبيقات التي ننصح الحجَّاج بالاستعانة بها، تطبيق (مناسكنا)، الذي توفره وزارة الحج والعمرة، وهو بمثابة دليل مُيسَّر للحجَّاج والمعتمرين والزائرين، ويحتوي التطبيق على مزايا مختلفة، ومن أهمها: خدمة تعيين الحدود؛ فعن طريق التطبيق، يمكن للحاجّ أن يتأكد أنه داخل الحدود الشرعية للحرم والمشاعر المقدسة، كذلك يمكن للحاجّ أن يتعرف على حالة الطقس في كلٍّ من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وجدة، كما يوفر التطبيق أرقامًا للاتصال بها في الحالات الطارئة، والتعرُّف على أقرب المراكز الخدمية إليه.

أمثلة أخرى على تطبيقات الحج:
- تطبيق الحج خطوة بخطوة: يشرح جميع مناسك وأركان الحج خطوة بخطوة وبالتفصيل.
- تطبيق فقه العبادات المصور- كتاب الحج: يتضمن التطبيق فيديوهات تعليمية متوفر بـ١٥ لغة، وهو يعلم المسلم أصول العبادات المتمثلة بالطهارة والحج طبقًا لما ورد في القرآن والسنة.
- تطبيق سلام دليل الحج والعمرة: يتضمن مواعيد الصلاة مع تنبيهات دائمة، كما يحدد موقع المستخدم، مع تزويده بالمعلومات التي يحتاج إليها للوصول إلى وجهته، يتضمن قارئًا للقرآن ودليلاً شاملاً للحج والعمرة خطوة بخطوة.
- تطبيق المطوف مناسك الحج والعمرة: دليل الحرم دليل ذكي لكل الخدمات والأماكن داخل وبمحيط بيت الله الحرام؛ حيث يرشدك البرنامج إلي أماكن الوضوء ودورات المياه والأمانات والمصاعد وغيرها الكثير، على الخريطة الدقيقة للحرم مباشرة.
- تطبيق درر الحج: دليل متكامل ومختصر لمجمل الشعائر والأحكام، كما يتضمن الإرشادات والخرائط ودليل المناسك، بالإضافة إلى أرقام وعناوين هامة يحتاج إليها المستخدم.
- تطبيق الحج الذكي: تضمن الكثير من الخدمات، كتحديد الموقع الجغرافي وخرائط للطرقات والمناطق وخدمات الفنادق وغيرها، متوفر بـ٦ لغات، وهو خير معين للحجاج للتواصل مع الجهات المعنية في حال المرض، يتضمن أيضاً شرحًا مفصلاً لمناسك الحج، والعملي في هذا التطبيق تضمنه لمترجم فوري.

- تطبيق حج مبرور

- تطبيق طواف
لمساعدة الحجاج على متابعة وحساب عدد الأشواط المكملة عند الطواف، باستخدام الجي بي إس والواي فاي والبلوتوث، يتمكن التطبيق من تحديد مكان الحاج ومتابعة حركته، ويقوم بتنبيهه عندما يكمل الطواف.

- تطبيق السهل في صفة الحج والعمرة

- محدد الحج والعمرة الملاحي: يتضمن خصائص ومزايا عدة تشمل: البحث برقم المخيم باسم الشركة بالنسبة لشركات حجاج الداخل، وكذلك البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة، بالإضافة إلى البحث عن الخدمات والمرافق، وكذلك مواقيت الصلاة، وحالة الطقس في حدود المشاعر المقدسة، وأيضًا تتوفر خدمات الملاحة للوصول إلى المخيمات والمرافق العامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X