سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

أنا وابني المراهق .. وطريقة العقاب

من أنواع العقاب المحمودة حرمانه من الأشياء المفضلة
حدِّدي قواعد عامة ليمشي عليها أبناؤك

يصدر من الأبناء في سن المراهقة أحياناً بعض التصرفات التي تستوجب وقفة أو عقاب، وكأم عليكِ اختيار الطريقة الأنسب للعقاب تبعاً للموقف وعمر الطفل، تلجأ الكثير من الأمهات للضرب، لكن هل فكرت يومأ إذا كان الضرب أسلوباً فعالاً للعقاب، وأنه يضمن عدم تكرار ابنك لخطأه؟.. اليوم سوف نعرض لكِ طرق مختلفة لعقاب الأبناء ضمن سلسلة مواضيع انا وابني المراهق، وعليكِ أن تقرري إذا ما كانت نتائجها أفضل من الضرب أم لا.

من جانبها تقول اخصائية رياض الأطفال وعد العتيبي بأن الثواب والعقاب يكون على حسب سلوك الأبناء ويجب عليك القيام بالتالي:
• حددي قواعد عامة ليمشي عليها ابنائك فالشخص الذي يعتاد منذ الصغر على احترام قواعد المنزل، سيشب ليكون قادر على احترام قواعد فريقه الرياضي، العمل، الدراسة، لذا فالعقاب قادر على خلق أشخاص ناجحين في الحياة.
• اعملي جدول للمكافآت وكلما فعل الطفل عملاً جيداً ضعي له نقطة أو اثنتان، حسب ما فعل، وفي حال فعل شىء سىء اقتطعي منه نقطة أو أكثر، في نهاية كل شهر اجمعي نقاطه النهائية التي حصل عليها، ليتم استبدالها بهدية حسب ما اتفقتم عليه.
• الحرمان من الأشياء المفضلة فهذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمراً، لكل طفل شىء مميز ربما لا يمكنه الاستغناء عنه يوما، مثل الكومبيوتر، الآي بود، البلاي ستيشن، كرة القدم، ربما إذا ما حرموا منها ليوم أو أكثر يجعلهم يعيدوا التفكير أكثر من مرة، قبل أن يكرروا خطأهم مرة أخرى.
• وأخيراً حاولي الابتعاد عن وسيلة الضرب حيث وجدت دراسة أمريكية أجريت في جامعة نيويورك أن البالغين الذين تعرضوا للضرب وهم أطفال قد يواجهون مخاطر متزايدة من مشكلات صحية نفسية معينة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X