سيدتي وطفلك /مولودك

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

المعدل الطبيعي لوزن الجنين في الشهر السابع هو بين 1010غرام في الأسبوع
وزن الجنين في الشهر السابع من المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها
تجنبي البقاء لفترة طويلة دون تناول طعام

تعتبر تطورات الجنين على مدار فترة الحمل، من أهم الموضوعات التي تشغل ذهن كل امرأة حامل، ففي كل شهر منها يمر الطفل بتغيرات جسدية وفسيولوجية تختلف عن الشهر الذي يسبقه، حيث يزداد وزن الجنين ويزداد نموه مع التقدم في أشهر الحمل، إضافة إلى أن حركة الجنين تختلف ويُلاَحظ ازديادها مع التقدم في نموه وفترة الحمل؛ لذلك فإن وزن الجنين في الشهر السابع من المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها، حيث يعتبر الشهر السابع من الأشهر المتقدمة في الحمل، والتي يمر الطفل خلالها بتغيرات ملحوظة وواضحة سنتحدث عنها في هذا التقرير.
التقت "سيدتي نت" باستشاري جراحة النساء والولادة ومناظير وأورام نسائية بالعيادة الأولى اتوال "نايل احمد حلمي" ليخبرنا عن ذلك.

• وزن الجنين في الشهر السابع:
المعدل الطبيعي لوزن الجنين في الشهر السابع، هو بين 1010غرام في الأسبوع الـ28، أي في بداية الشهر السابع إلى 1700-1800غرام في نهاية الشهر السابع. يكون نمو الجنين قد اكتمل تقريبا في هذا الشهر، ويتم تطور سمعه بشكل كامل، كما يغير موضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات، هذه القياسات التي تؤخذ بجهاز الموجات الفوق صوتية هي تقديرية وليست مطلقة، بمعنى أنها ممكن أن تزيد أو تنقص بمقدار بسيط "حوالي 200-غرام"، حيث تكون دورة الاستيقاظ والنوم عنده منتظمة أكثر من الأشهر السابقة. ففي هذه الفترة بإمكان الجنين أن يفتح عينيه ويغلقهما، كما تُواصل أنسجة دماغ الجنين بالتطور والنمو، ولكن رئتيه تكونان غير ناضجتان بعد.

• أهم التوصيات في غذاء الحامل خلال الشهر السابع:
1. احرصي عزيزتي الحامل على تناول وجبة الفطور، فهي تعتبر أهم وجبة وذلك لتزويد الجسم والجنين بالطاقة اللازمة لتعويض ما تم استهلاكه خلال النوم.
2. الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والمقالي والبهارات، والأطعمة الغنية بالملح أو السكر.
3. تجنبي البقاء لفترة طويلة دون تناول طعام.
4. أكثري من تناول مصادر البروتين، بالإضافة إلى المصادر النباتية الغنية بالحديد، حيث تزيد في هذا الشهر معدلات الإصابة بالأنيميا، كما يُنصح بأخذ الكمية الكافية من مصادر فيتامين "ج".

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X