لوحات من "متحف نيويورك للفن الحديث" في "ستار جيليزاره" البلغارية

"ستار جيليزاره" تجاور بلدية "أوسجيتينا تشيسارجا" ومنطقة "بلوفديف" في وسط بلغاريا
لوحات وصور من "متحف نيويورك للفن الحديث" تزيِّن جدران "ستار جيليزاره"
"ستار جيليزاره" تبعد 110 كيلومترات شرقيّ العاصمة صوفيا
"ستار جيليزاره" قرية قليلة السكَّان
5 صور

لا يعرف السائحون عن قرية "ستار جيليزاره" البلغاريَّة، نظرًا لافتقارها للـ نشاطات الجاذبة، ولكنَّها فرضت أخيرًا وجودها على الخريطة السياحية، نظرًا لتأسيس "شارع الفن" الذي استضاف لوحات فنيَّة من "متحف الفن الحديث"، بنيويورك.


ربَّما سمع بلغاريون كثيرون عن "متحف نيويورك للفن الحديث" من قبل، أمَّا اليوم فقد أصبح بإمكانهم رؤية بعض الأعمال الفنيَّة المعروضة في هذا المتحف، من دون الحاجة إلى السفر لـ"مانهاتن"، وذلك عند زيارة قرية "ستار جيليزاره"، التي يقطنها أقلُّ من 500 نسمة، والواقعة بالقرب من بلدية "أوسجيتينا تشيسارجا" ومنطقة "بلوفديف" في وسط بلغاريا على بعد 110 كيلومترات شرقي العاصمة صوفيا. فقد تحوَّلت شوارع هذه القرية إلى معرض فنِّي في الهواء الطلق يحضن أعمالًا بديعة، من بينها: ساعات سلفادور دالي، ولوحات مارك شاغال الريفيَّة، وصور بوب وارنز الشهيرة لمارلين مونرو وبلدة كامبل وعجلة دراجات مارسيل دوشان.
تحوط الأراضي الزراعيَّة "ستار جيليزاره"، القرية  قليلة السكَّان، مع كثافة 31 نسمة في الكيلومتر المربع، ومتوسِّط لدرجات الحرارة السنوي يُسجِّل  14 درجة مئويَّة. وهي تعرف الدفء، خصوصًا خلال يوليو (تموز)، عندما يبلغ متوسِّط الحرارة 26 درجة مئويَّة، في حين تسجَّل الحرارة الأدنى في ديسمبر (كانون الأوَّل)، لتصل إلى -2 درجة مئوية. ويبلغ متوسِّط المعدَّل السنوي للأمطار 1026 ميلليمترًا. الشهر الأكثر مطرًا هو مايو (أيار)، والأكثر جفافًا هو أغسطس (آب).

علاوة على ذلك ، فإنَّ سكَّان "ستار جيليزاره" المحليين رسموا على جدران وأسوار منازل القرية، للترحيب بـ سائحي العالم الآتين قريتهم، التي تمدُّ يديها للفنون، ولم يميِّزوا بين جغرافيا أو دين أو إيديولوجيا، إذ من الممكن رؤية رسوم لياسر عرفات وتشي جيفارا والعديد من الباباوات ودونالد ترامب! فهذا هو العام الرابع، الذي يرسم فيه طلبة من بولندا على جدران قرية "ستار جيليزاره"، ضمن مشروع أطلقته البولندية كاتارزينا بيريانكوف وزوجها بلغاري المولد فينتزيسلاف، الزوجان اللذان قرَّرا أن يكون موضوع العام الحالي هو "متحف نيويورك للفن الحديث".

5 وجهات لشهر عسل فرنسي بدلًا من باريس

روعة السياحة: براغ في صور

10 عناوين سياحية في زغرب الكرواتية