سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

طريقة الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية هي الأمثل لحماية الطفل من الأمراض

الرضاعة الطبيعية مهارة مكتسبة ستأخذ منك بعض الوقت لتتعودي عليها إذ يظل الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية هو الوضع المريح للأم والطفل معًا. وضعي في حسبانك أن الرضاعة الطبيعية هي الأمثل لحماية الطفل من الأمراض. كما ينصحك اخصصاصي طب الأطفال، د. نورس جعلوك، في عدة أوضاع للرضاعة الطبيعية

طريقة الرضاعة الطبيعية 
وضع المهد

تجلسين على مقعد مريح له مسند وأنت تحملين طفلك على ذراعك اﻷيمن إن كنت سترضعينه من الثدي اﻷيمن، والأيسر إن كنت سترضعينه من الثدي الأيسر. ولمزيد من الراحة ليديك ضعي تحت كوع اليد الحاملة لطفلك وسادة لمساعدتك في رفع رأس الطفل للوصول إلى الثدي.

وضع المهد المعكوس
وضع مثالي للأمهات الجديدات. اجلسي على مقعد مريح له مسند واحملي طفلك على ذراعك اﻷيسر إن كنت سترضعينه من الثدي اﻷيمن أو العكس، ثم ثبتي رأسه جيدًا بكفّ يدك التي تحمله.
باليد اﻷخرى ثبتي ثديك ووجهيه نحو فم طفلك ليتمكن من الرضاعة، ولا تنحني أنت نحو طفلك بل ارفعيه هو ليصل اليك.

وضع الكرة 
وهو ما ننصح به فى حالات الولادة القيصرية أو إن كان حجم الثدي كبيرًا. احملي طفلك بأحد ذراعيك إلى جانبك (الذراع اﻷيمن مع الثدي اﻷيمن واﻷيسر مع الثدي اﻷيسر) مع ثني كوعك ثم اسندي رأس طفلك بيدك ووجهيه إلى ثديك، ومن الممكن وضع وسادة لمساعدتك على رفعه نحوك. يعطيك هذه الخطوات الدكتور أحمد جعلوك، اختصاصي طب الأطفال. 

 وضع الاستلقاء جانبًا
ليلاً عندما يريد طفلك الرضاعة وأنت متعبة ولا تستطيعين النهوض يمكنك استخدام هذا الوضع فهو مناسب جدًا.
استلقي على أحد جانبيك ووجهي فم طفلك إلى ثديك بإحدى يديك وقومي بسند ظهره بيدك اﻷخرى. بمجرد أن يبدأ طفلك في الرضاعة اتركي ثديك في فمه وأريحي هذه اليد. لا تنسي أن تعيدي طفلك إلى سريره بعد الانتهاء حتى لا يتغير روتين نومه!

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X