أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

فيديو.. برامج علمية عربية رائدة في مواقع التواصل الاجتماعي

الإسبتالية
فيزيا العربية
فلنسأل العلم
الدحيح
إيجيكولوجي
نضال قسوم "تأمَّل معي"
متِّع عقلك
محمد غنايم

مواقع التواصل الاجتماعي ليست مجرد ساحة للترفيه، ومشاركة الأخبار والمقاطع الساخرة، فهناك عديدٌ من الحسابات على تلك المواقع، تتناول المواد العلمية، وتناقشها بصورة تناسب عقلية المشاهد. وفي الفترة الأخيرة انتشرت فيديوهات متنوعة، تناقش عديداً من القضايا العلمية في مختلف المجالات. واليوم نرصد لكم أهم تلك الحسابات على موقع يوتيوب.

الدحيح:
بطريقه كوميدية مبسَّطة، يتناول أحمد الغندور "الدحيح" الطالب في الجامعة الأمريكية، عديداً من المواد العلمية والفلسفية، ويناقشها بصورة سهلة الفهم على المشاهد. ويمتلك أحمد حسابات عدة في مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان الدحيح، وتحصل المقاطع التي يقدمها على ملايين المشاهدات.

فلنسأل العلم:
بأسلوب مبتكر، تناقش راسية سعادة عديداً من الخرافات، خاصة المنتشرة في المجتمع العربي، حيث تسأل المختصين وأهل العلم عنها لكشف الحقيقة العلمية وراءها.

متِّع عقلك:
قناة تمنحك رحلة مسلية في عالم المعرفة والعلم، ويشاهدها أكثر من عشرة ملايين شخص شهرياً، وتعد أكبر قناة ثقافية ترفيهية عربية على الإطلاق، وتهتم بالثقافة والمعلوماتية، وتقدم كل ما هو شيق ومفيد للجمهور العربي بصورة مبسَّطة وأسلوب عملي مبتكر.

نضال قسوم "تأمَّل معي":
نضال قسوم، فيزيائي فلكي جزائري، حصل على شهادتَي الدكتوراة والماجستير من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو بأمريكا، ويقدم برنامج "تأمَّل معي"، ويناقش فيه مواضيع شيقة مع الجمهور العام بهدف رفع الثقافة العلمية العربية، ومواكبة التطورات في العلوم والتكنولوجيا، وتصحيح الأفكار والمفاهيم.

محمد غنايم:
طالب فلسطيني، يدرس في كلية الطب، ويقيم حالياً في تركيا، وينشر ويناقش مواضيع اجتماعية عامة وعلمية بغية إثراء فكر المشاهد العربي من خلال مقاطع لا تتعدى مدتها أربع دقائق، يضيف فيها معلومة جديدة إلى رصيد معلوماتك.

الإسبتالية:
تقدم إيمان الإمام، الطالبة في كلية الطب، برنامجاً ممتعاً بعنوان "الإسبتالية"، وتعرض فيه مواضيع متعلقة بالطب بطريقة مبسَّطة، وفكاهية أحياناً، ومدعومة بالرسومات الجرافيكية الموضِّحة. وقد حصدت "الإسبتالية" قبولاً واسعاً لدى الجمهور العربي، ويتابعها الآن مئات الآلاف في قناة يوتيوب، وصفحة فيسبوك الخاصَّتَين بها.

إيجيكولوجي:
يقوم على تبسيط المعلومات، وعرضها بأساليب وأفكارٍ خارج الصندوق في مجالات شتى بصورة بسيطة، وكوميدية أحياناً حتى يستطيع الإنسان بجميع مستوياته الفكرية فهمها، واستيعاب المعلومة، ويقدمه أحمد سمير، مهندس الميكانيكا والمدرس المساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الذي يجمع بين سلطة العلم والتاريخ والفلسفة وعلم النفس.

فيزيا العربية:
مشروع "فيزيا دوت كوم" يهدف إلى إنشاء مكتبة مرئية باللغة العربية متخصصة في علوم الفيزياء النظرية الحديثة، مثل علم الجسيمات الذرية، والحقل الكمومي، والأوتار وميكانيكا الكم.

استخدامك السليم برنامج يوتيوب، ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى قد يغيِّر مفهوم الترفيه لديك، وينقلك إلى مجال العلم والتكنولوجيا، خاصة مع إطلاق قنوات عربية عدة، تقدم محتوى عربياً متميزاً، ومعلومات ومفاهيم وقضايا علمية بصورة مبسَّطة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X