أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

لمحبي الكتب.. منصات تواصل اجتماعي مخصصة لكم!

لمحبي الكتب، منصات تواصل اجتماعي متخصصة لكم!
رفي للكتب
مجتمع لمحبي الكتبومن يمتلكون المهارات الابداعية في الكتابة
منصة رشف
goodreads منصة التواصل الاجتماعي الأضخم للقراءة
تقوم فكرة Book Crossing على تمرير الكتب للآخرين
أصبح من السهل مشاركة الهوايات عبر المنصات
أول منصة اجتماعية للقراءة من فرد عربي

مع الثورة الرقمية التي يشهدها العالم اليوم، أصبح من السهل مشاركة العديد من المواهب والهوايات والعادات عبر الشبكة العنكبوتية، فتكونت المجتمعات الإلكترونية المختلفة من بينها بعض شبكات التواصل الاجتماعي المخصصة لمحي الكتب وعُشاق الكلمات والورق، هنا نستعرض لكم بعضٌ من أبرز تلك الشبكات حول العالم والأكثر استخداماً من قِبل القٌرّاء.

1- "Goodreads"
شبكة التواصل الأضخم لمحبي الكتب في كافة المجالات والتي تتوفر بالعديد من اللغات منها العربية، حيث يتبادل روّاد هذه الشبكة التوصيات حول الكتب التي يقرؤونها وتقييمهم لها، كما يُتيح الموقع إنشاء مجموعات النقاش وإضافة الأصدقاء كأي شبكة تواصل اجتماعية أخرى، إضافةً إلى إمكانية البحث وخوض تحديات القراءة وبعض الاختبارات المرفقة مع الكتب، والتي تقيس مستوى استيعاب الفرد وفرصة التواصل مع الكُتاب والمؤلفين وإضافة الكتب الغير مدرجة في الشبكة.

2- أبجد
هي بمثابة أول شبكة اجتماعية أُسست من قبل شخص عربي وهي رائدة الأعمال الأردنية "إيمان حيلوز"، تضم الشبكة محبي القراءة والكتاب، تحوي الشبكة أكثر من 150 ألف قارئ، يتيح الموقع تبادل الآراء وكتابة مراجعات عن الكتب التي يقرأها المستخدم، إثراء صفحات المؤلفين وإضافة كتب غير موجودة، ويقدم مقالاً أسبوعياً للنقاش يكتبه أحد القراء عن طريق التواصل مع مؤسسي الموقع على حسابهم الإلكتروني.

3- "Book Crossing"
شبكة اجتماعية تعتمد على فكرة فريدة وهي إصدار الكتب إلى الجمهور، حيث يقوم العضو بترك الكتاب في أحد المنتزهات أو الصالات الرياضية أو الأكاديميات ليستلمها في المقابل عضو آخر مسجل في ذات الشبكة.
هذه التجربة الاجتماعية تتيح لمحبي الكتب رد الجميل ومشاركة كتبهم الممتعة إلى الآخرين.

4- رفّي
هذا الموقع العربي أيضاً، يتيح للقُرّاء التفاعل في محيط إلكتروني يُخيّم عليه الكتب، يحوي على العديد من تصنيفات الكتب ويتيح لهم إنشاء تدوينات وكتابة الآراء، كما يعرض بعض سلاسل الكتب للصغار والكبار وقوائم الكتب المرشحة للجوائز، ويتيح إجراء المسابقات بين الأعضاء وإضافة القوائم والكُتب.

5- " Wattpad"
محبي الكتب والعاشقون للقراءة ومن يمتلكون مهارات إبداعية في هذا الكتابة الأدبية، هذا الموقع قد يُلبي رغباتكم في إخراج أعمالكم إلى النور، فهو بمثابة شبكة اجتماعية لنشر القصص، الشعر والأعمال الأدبية بشكل عام ومشاركتها عبر الشبكة العنكبوتية وإقامة علاقات هادفة مع القُراء قبل خوض تجربة النشر على النطاق الواقعي.

6- رشف
هذا الموقع يُتيح لمحبي الكتب، إنشاء شبكة اجتماعية ثرية على هيئة قاعة بيانات تضم كل الكتب المكتوبة باللغة العربية منذ أنّ عرف العرب الكتابة، إضافةً إلى التعريف بالناشرين والمكتبات، كما يسمح بتحميل نسخ الكترونية من تلك الكتب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X