موظف محبوب وهاديء يسرق طائرة ركاب فارغة

انتقل ريتشارد وزوجته هانا إلى سياتل عام 2015
ريتشارد راسيل خلال عمله في المطار
تحولت الطائرة المحطمة في البحر بمنطقة أشجار كثيفة إلى كرة لهب مشتعلة
وصفه أصدقاؤه بالإنسان المحبوب والهاديء صاحب الميول الإنتحارية
تزوج ريتشارد راسيل من زوجته هانا عام 2011
ريتشارد راسيل المحبوب والهاديء يعتقد إنه خاطف الطائرة
ريتشارد مستمتع بإجازة صيفية مع زوجته
يبدو من صور راسيل مع زوجته هانا إنهما لم ينجبا أطفالا بعد
ريتشارد راسيل في لقطة مرحة بحفل زفاف
9 صور

لا أحد يمكن توقع حدوث شيء خطير من زميل أو صديق، كل شيء قابل للتغيير المفاجيء، وصدم الجميع في لحظة مباغتة، وحدث هذا الأمر مع موظف محركات وصفه زملاؤه ومعارفه بأنه محبوب وهادىء قام يوم الجمعة 10 آب – أغسطس الجاري، بسرقة طائرة ركاب فارغة بلا إذن مسبق في مطار "سياتل- تاكوما " الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتسبب في إيقاف حركة الملاحة من وإلى سياتل إثر إقلاعه بها خلسة من دون علم أحد.

وقد تحطمت الطائرة لاحقاً إثر سقوطها في المياه إلى الجنوب من جزيرة كيترون بالقرب من منشأة عسكرية في منطقة أشجار كثيفة، قليلة السكان بعد محاولة قائد الطائرة الإلتفاف بها بحركة بهلوانية، ومازال مصير سارق وخاطف الطائرة مجهولاً لغاية هذه اللحظة، لكن كل الدلائل تشير إلى إنه قد يكون قتل، وتم إخراج الطائرة وحطامها من المنطقة المأهولة بالسكان في فترة قصيرة نسبياً.

وقال مكتب قائد الشرطة في بيرس كاونتي بسياتل وفقاً لوكالات الأنباء وبي بي سي البريطانية: إن الحادث ليس عملاً إرهابياً، وإن قائد الطائرة من سكان المقاطعة ،ويبلغ من العمر 29 عاماً، ولديه ميول انتحارية، ووفقاً لصحيفة "سياتل تايمز" المحلية فلقد حاول مراقب حركة الملاحة إقناع خاطف الطائرة بالهبوط وهو يخاطبه بما يعتقد أنه اسمه الأول، كما قامت طائرتان عسكريتان بملاحقة الطائرة المسروقة بالجو.

وكشفت التسجيلات الصوتية أن الخاطف بدا قلقاً جداً من احتمال نفاذ الوقود في الطائرة، وقال إنه يستطيع الهبوط بالطائرة بنفسه لأنه يعرف ذلك من خلال ألعاب الفيديو. كما تحدث مع مركز المراقبة حول عدة أمور غريبة من قبيل: استمتاعه بمنظر الجبال الأولمبية في ولاية واشنطن، وإمكانية لفّه للطائرة بحركة دائرية قبل الهبوط النهائي إلى الأرض، كما تساءل فيما إذا كانت شركة طيران "آلاسكا إيرلاينز" ستقدم عرض عمل في حال نجح في عملية الهبوط، وأنه لا يعرف كيف سيسجن مدى الحياة لخطفه الطائرة.

والطائرة التي تحطمت من طراز "هورايزن إير كيو 400" حسبما أعلنت شركة طيران ألاسكا إيرلاينز" شريك الشركة المصنعة، ويُشار إلى أن طائرة "كيو 400" تعمل بمحركين، ويمكنها حمل 76 راكباً.

هوية خاطف الطائرة
رغم عدم إعلان الشرطة اسم خاطف الطائرة فإن زملاءه أكدوا صباح يوم السبت في مواقع التواصل الاجتماعي، إنه صديقهم ريتشارد راسيل البالغ من العمر 29 سنة، وهو محبوب وهاديء، ويعمل في المطار منذ أربع سنوات. وإنهم لم يكونوا يتوقعون أن يقوم في الساعة الثامنة من ليلة الجمعة 10 أغسطس بسرقة طائرة فارغة موجودة في منطقة الصيانة، والذهاب بها في نزهة جوية ليلية.

ولايزال غير مفهوم كيف وصل للطائرة، وأخرجها من المطار، وقادها وحلق بها في الجو ساعة كاملة قبل تحطمها في مياه البحر، وهو لا يملك رخصة قيادة طائرات، ومن دون أن يكتشفه أحد ويمنعه، وحاول تفسير ذلك عميل سابق بمكتب التحقيقات الفيدرالي، وخبير أمن النقل الجوي إيرول سايدرز بقوله: "ربما تدرب على الطيران".

حياة ريتشارد راسيل الخاصة
ولد ريتشارد راسيل في كي ويست بولاية فلوريدا، وانتقل إلى آلاسكا مع عائلته عندما كان في السابعة من عمره، وتزوج بعد قصة حب من هانا عام 2011، ولم ينجبا أطفالاً. قام بمشاركة زوجته هانا في مخبز، وساعدها في إدارته لمدة ثلاث سنوات في نورث بيند بولاية أوريغون، فشل بإقناع زوجته بجمال آلاسكا، ورفضت الانتقال معه، وأصرت على الإقامة في منطقة سمنر قرب عائلتها. كان راسيل يتابع دراسته للحصول على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية بإحدى جامعات واشنطن، ويطمح للارتقاء الوظيفي والحصول على منصب إداري ولو ليوم واحد في حياته، كما كشف عن طموحه الآخر في مدونة له في السوشيال ميديا في أن يصبح يوماً ما ضابطاً عسكرياً.

الشرطة تحقق مع أمن مطار سياتل
وفتح بوليس سياتل ملف تحقيق مشدد مع الموظفين في مطار سياتل لمعرفة كيف استطاع موظف غير مؤهل للطيران الوصول إلى الطائرة، وفتح كابينتها وقيادتها في الجو من دون أن يكتشفه أحد من أمن المطار ما يطرح الكثير من علامات التساؤل والدهشة، ويعيد مجدداً قضية وجود ثغرات أمنية في المطارات، وضرورة تقييمها، وحل كل مشاكلها قبل فوات الأوان.