أسرة ومجتمع /أنت و العمل

تعرفي إلى مخاطر تداول الأسهم

إن المساهمات البنكية والرؤى الاقتصادية التي تنهض بالعالم اليوم، تخلق قوى جديدة من الفرص الاستثمارية القوية التي من شأنها أن تثري الاقتصاد وتحقق زيادة في الدخل لدى بعض الأفراد والمؤسسات. لكن هذه الفرص يجب أن نكون حذرين فيها ومتيفقظين لأي التفاته من الممكن أن تودي برأس المال أو الأرباح المكتسبة إلى التلاشي بسرعة كبيرة، فالتداول بالأسهم يعني الحصول على شراكات وحصص حتى وإن كانت بسيطة من بعض الشركات والمؤسسات التي تعرض جزءاً منها لمساهمة الأشخاص الآخرين.

الخبير في الشؤون الاقتصادية عبدالرحمن الغامدي يتحدث حول مخاطر تداول الأسهم عبر شبكة الإنترنت.

نصائح قبل الدخول إلى عالم تداول الأسهم:

1. الفطنة والذكاء
يجب على المتداول عبر الإنترنت اتخاذ الحيطة والحرص الدائم، حيث فرصة سهولة الربح لابد أن يقابلها توقع فرصة سهولة الخسارة.

2. الدراسة والعلم
دراسة السهم جيداً وعدم الاستسهال في تقليد المتداولين الآخرين لأنهم قد يكونون أكثر احترافية وأكثر جرأة في المخاطرة، أو لديهم علم في التداول أكبر من غيرهم.

3. التأني والحذر
عدم التسرع بالتداول بكامل رأس المال مرة واحدة؛ حيث لابد من الأخذ بالاعتبار أن سرعة حركة السهم بالارتفاع والانخفاض سريعة جداً، والتي قد تنتج لنشاط مفاجئ في حركة السوق.

مخاطر تداول الأسهم:

1. الخسارة الفادحة
الضغط والتزاحم على شبكة الانترنت وبالأخص وقت نشاط السوق قد يصيب بعض أجهزة الكمبيوتر بالأعطال أو التوقف لفترة، ما قد يترتب عليها خسائر كبيرة في البحث عن أجهزة أخرى بديلة أكثر كفاءة.

2. ضياع الوقت والجهد
إن الكثير من المتداولين يقضون الأوقات الطويلة في الجلوس أمام شاشة الحاسوب من أجل التداول وبيع وشراء الأسهم، وفي نهاية الأمر يتعطل الموقع أو تحصل خسارة فادحة تفسد جهد العميل كله.

3. مخاطر السوق
إن هذا الخطر يكمن في خسارة كل الأموال المستثمرة أو بعضها في الأسهم بسبب ما تتصف به الأسهم من تقلب وتذبذب وعدم استقرار في كثير من الأحيان.

4. مخاطر نفسية
قد يتعرض المستثمرون للعديد من المخاطر غير الملموسة، كالمخاطر النفسية التي تنتج عن سلوك وتوقعات وطريقة تفكير المستثمر في سوق الأسهم، منها الخوف والطمع و التفكير الزائد عن الحد.

5. مخاطر سياسية
إن توتر الوضع السياسي وحوادث العنف والاضطرابات الداخلية تثير عادة حالة من الذعر والتردد والخوف من الإقدام على الأنشطة الاستثمارية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X