الاتحاد العام للكتاب العرب ينعى المفكر سمير أمين

أمين من إحدى محاضراته السابقة
الشاعر حبيب الصايغ
اللإتحاد العام للأدباء والكُتّاب العرب
المفكر والإقتصادي المصري سمير أمين
سمير أمين في ذمة الله
5 صور

نعى الشاعر "حبيب الصايغ" الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكُتّاب العرب، الاقتصادي الكبير والمفكر البارز الدكتور "سمير أمين"، الذي انتقل إلى رحاب ربه مساء الأحد الماضي 12 آب / أغسطس 2018، عن عمر ناهز الـ 87 عاماً، بعد رحلة طويلة ومشرفة من العمل في المنظمات الدولية كأحد أهم خبراء الإقتصاد في العالم.

وقال الاتحاد العام للأدباء والكُتّاب العرب، في بيان صدر اليوم الإثنين، إن الثقافة العربية بمفهومها الواسع الجامع خسرت خسارة فادحة برحيل الدكتور سمير أمين، المفكر الذي انحاز إلى الفقراء، وساهم في تنمية اقتصاديات دول فقيرة في أفريقيا.

ويُشار إلى أن الدكتور سمير أمين ولد في بورسعيد عام 1931 لأب مصري وأم فرنسية، ودرس فيها حتى حصل على الثانوية العامة عام 1947، قبل أن يسافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته، والحصول على دبلوم في العلوم السياسية، وشهاد في الإحصاء ودكتوراه في الاقتصاد من جامعة الـ"سوربون" الشهيرة عام 1957.

ومن أبرز إصدارته: دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر، والتراكم على الصعيد العالمي، والتبادل غير المتكافئ وقانون القيمة، الأمة العربية "القومية وصراع الطبقات"، الطبقة والأمة في التاريخ وفي المرحلة الامبريالية، أزمة الامبريالية أزمة بنيوية، أزمة المجتمع العربي، بعد الرأسمالية، البحر المتوسط في العالم المعاصر، نحو نظرية للثقافة، حوار الدولة والدين، في نقد الخطاب العربي الراهن.