أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

حرائق مدمرة بعضها قضى على مدن عريقة

حريق لندن
حريق توركو
حريق موسكو
حريق روما
حريق واشنطن
حريق طوكيو
حريق أنقرة
حريق الرايخستاج

كانت ومازالت النيران العدو الأكثر رعباً للبشرية، حيث قضت على عديد من الحضارات القديمة، وهي عندما تشتعل لا يمكن لأحد أن يخمدها بسهولة، وتنتقل من منزل لآخر، ومن حي لحي، وخلال ساعات قد تأتي على مدينة بأكملها، وتبقى مشتعلة أياماً وأسابيع، وتخلِّف دماراً هائلاً، وهنا نرصد لكم أهم الحرائق المدمرة في التاريخ:

حريق روما:

شبَّ في روما حريق كبير، دمَّر أكثر من ثلثي العاصمة الإيطالية عام 64 ميلادية. ووفقاً لمصادر تاريخية، انتشر الحريق سريعاً، واستمرت النيران مندلعة خمسة أيام ونصف اليوم، ويقال إن الإمبراطور نيرون مَن أحرق روما، حيث راوده خيالٌ في إعادة بناء المدينة. وبدأت النيران من القاعدة الخشبية للسيرك الكبير، لتنتشر بشكل هائل في أنحاء روما، وتلتهم عشرة أحياء من أصل 14 حياً في المدينة.

حريق طوكيو:

في الساعة 11:58:44 صباحاً من 1 سبتمبر 1923م، ضرب زلزال طوكيو، العاصمة اليابانية، ما تسبَّب في اندلاع عديد من الحرائق التي أودت بحياة ما بين 100-142 ألف شخص، وتم تصنيفه على أنه الحريق الأكبر في العالم حتى الآن.

حريق لندن:

حريق ضخم، اجتاح مناطق رئيسية في لندن، عاصمة بريطانيا، واستمر من الأحد 2 سبتمبر 1666م حتى الأربعاء الخامس من الشهر نفسه. وهدمت النيران مدينة لندن القديمة، التي بُنيت في القرون الوسطى، وكان يحيط بها سور روماني أثري، والتهمت نحو 13000 منزل، و87 كنيسة.

حريق موسكو:

وقع في مايو 1571م عندما داهمت قوات خان القرم دولت كراي الأول موسكو، العاصمة الروسية، خلال الحروب القرمية الروسية، حيث قام الخان بحرق ضواحي المدينة في 24 مايو، ونقلت ريح شديدة مفاجئة النار إلى موسكو، فاندلع في المدينة حريق هائل، وانفجرت ذخيرة المدافع في الكرملين، وأولئك الذين اختبأوا في القبو ماتوا اختناقاً، ويقال: إن الأمر استغرق أكثر من عام لإزالة جميع الجثث.

حريق واشنطن:

عام 1814 حرقت القوات البريطانية مباني مهمة في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء الحرب في أمريكا الشمالية، حيث قامت القوات الغازية بنهب وإحراق وهدم مدينة واشنطن، وتدمير البيت الأبيض، ونهب ممتلكات تاريخية كثيرة بعضها لايزال مفقوداً حتى الآن، وأخرى أعيدت إلى أماكنها الأصلية، منها صورة جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة.

حريق توركو:

حريق هائل، لايزال الأكبر الذي يجتاح منطقة حضرية في فنلندا وبلدان الشمال الأوروبي. بدأت النيران في الاشتعال في 4 سبتمبر 1827م، في منزل بورجر هيلمان على تلة أنينكايستنماكي في الساعة 21:00، والتهمت بسرعة الحي الشمالي، وامتدت إلى الجنوبي، وبلغت نهر أورا، وقبل منتصف الليل كانت النيران قد اندلعت في حي الكاتدرائية، وبحلول اليوم التالي كان الحريق قد دمـَّر 75% من المدينة، ولم تسلم منها إلا الأجزاء الغربية والجنوبية.

حريق أنقرة:

في أواخر عهد العثمانيين عام 1917م، شبَّ حريق أنقرة الكبير، واستمر ثلاثة أيام في حي حصار أونو، وباداستان، وسوق سارتش، وأت بازاري، وأدى إلى احتراق ما يقرب من 1900 أسرة.

حريق الرايخستاج:

اشتعل حريق في مبنى الرايخستاج الألماني، وقد عُدَّ محورياً في تأسيس ألمانيا النازية، حيث نُسب إلى مخطط شيوعي، لذا تم اعتقال موظفي ونواب الحزب الشيوعي، وأعضاء في البرلمان عنه، وتم نفي بعضهم، واغتيال آخرين، وبسببه عُلِّقت الحريات المدنية والعامة، ما أسهم في سيطرة الحزب النازي على البلاد.

عديد من تلك الحرائق أسهمت في تغيير مجرى التاريخ، وبعضها أتى على مدن بالكامل لتظهر بشكل جديد تماماً، كما قضت على حضارات عريقة لتفتح المجال لأخرى بالصعود.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X