سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

كيف أكتشف موهبة طفلي؟

متابعة الطفل والتحدث معه حول اهتماماته
حاولي إلحاق أطفالك بمراكز تنمية المواهب
من الأمور التي قد تقتل موهبة ابنك انتقاده
التشجيع الدائم

كشفت الأستاذة "وراء العلي"، استشارية تربوية متخصصة في تعديل السلوك، والحاصلة على ماجستير علم نفس تربوي، عن تساؤل الأمهات الدائم كيف أكتشف موهبة طفلي، والتي تكمن في ست خطوات:

الخطوة الأولى: التواصل مع المدرسة
يُفضَّل أن تقوم الأم بالتواصل مع المدرسة وتنبيهها لطبيعة طفلها المبدع، ليتم التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسموّ بها.

الخطوة الثانية: التشجيع الدائم
يعتمد دعم مواهب الأطفال وتنميتها على الاحتفاء بالطفل الموهوب والمبدع، والاحتفاء بنِتَاجِه، وذلك من خلال الثناء عليه، ويمكن للأم -على سبيل المثال- عرض ما يبدعه طفلها في مكان واضح، أو تخصيص مكتبة لأعماله وإنتاجه.

الخطوة الثالثة: إعطاء الطفل حرية الاختيار
إعطاء الطفل مساحة من الحرية للتعبير عن آرائه، واحترام هذه الآراء ومناقشته فيها بموضوعية، أمرٌ مهم ليكتسب الثقة بنفسه وبموهبته.

الخطوة الرابعة: عدم الانتقاد
من الأمور التي قد تقتل موهبة ابنك انتقاده، كما أنه لا يجوز الضغط على الطفل الموهوب، بل يجب تشجيعه على السعي للتميّز وليس لبلوغ الكمال.

الخطوة الخامسة: إلحاق الطفل بالمراكز التي تُنمي المهارات والمواهب
حاولي إلحاق أطفالك بمراكز تنمية المواهب، وسوف تجدين لديهم الخبرة والإمكانات لتنمية مهارات طفلك المميز، كما سيزيد ذلك من حبّه لموهبته وشعوره بتميّزه عندما يجتمع بمن هم مثله، بالإضافة لروح التحدي والتشجيع ليتميز أكثر.

الخطوة السادسة: متابعة الطفل والتحدث معه حول اهتماماته
راقبي اهتمامات طفلك، واسأليه عمَّا يحب فعله، ولاحظي أكثر شيء يهتم به في وقت الفراغ أو اللعب، أو حتى مشاهدة برامج الأطفال، كل ذلك سوف يساعدكِ على معرفة اهتماماته وبالتالي توجيهه بشكل صحيح.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X