أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

8 أفكار لحفل استقبال الحجاج على الطريقة الحجازية

توزيعات من دهن العود
النثيرة
حلوى الملبس
ركن ذا طابع تراثي
توزيعات

لا يتردد المسلمون في الذهاب لـ رحلة الحج الإيمانية العظيمة طمعاً في أداء ركن من أركان الإسلام ورغبة في مغفرةٍ من رب العباد، وبعد أن ينتهون من أداء الفريضة يودعون البيت الحرام والمشاعر بما فيها من روحانيات، أما اليوم الذي يصلون فيه إلى بيوتهم فلا يقل ابتهاجاً عن يوم العيد، فبعض الأسر تحرص على تزيين المنزل وإعداد بعض الأفكار للاحتفال بـ استقبال الحجاج.

تقول مصممة الإكسسوارات والفضيات بالأحجار الكريمة خلود عجوزة، تُعدّ المناسبات الدينية مرتكزاً لدى الأسر الحجازية التي تحرص على إحياء العادات القديمة وتنفيذها بصورة حديثة تتناسب مع روح العصر لكنها لا تخلو من الطابع التراثي، والاحتفال باستقبال الحجاج القادمين من المشاعر المقدسة بعد أن منّ الله عليهم بأداء فريضة الحج من أهم تلك المناسبات.

ومن الأفكار المميزة لحفل استقبال الحجاج بطريقة أنيقة:

• قومي بتجهيز ركن تراثي مميز تخلقين فيه روح وطابع الحج، وذلك بوضع مفرش صوف "حنبل" بلون مناسب مع غرفة الاستقبال، وضعي فوقه الزير والشربة (أواني شرب الماء قديماً)، ومغارف شرب الماء القديمة إضافة لمجسمات للكعبة المشرفة أو الأهلة المضيئة.
• استخدمي طاولات خشبية موزعة في المجلس المخصص لحفل الاستقبال، مع نثرها بالورود وتزينها بالفوانيس الصغيرة، أما طاولة المنتصف فضعي عليها تشكيلة من الحلويات الحجازية التراثية القديمة كالمعمول والحلوى الملونة "الملبس" والتي ارتبطت منذ القدم بالأراضي المقدسة.
• أما الشوكولاتة فيمكن تصميمها بغلاف يحوي صورة الكعبة أو علب على شكل الكعبة يوضع بداخلها الشكولاتة.
• وزعي مجموعة من الركانات في أنحاء المجلس مزينة بأطراف صوف حتى تتناسب مع مفارش الطاولات.
• على الجدار ضعي لوحات للكعبة المشرفة والمسجد النبوي الشريف.
• وأهم أفكار حفل استقبال الحجاج تجهيز ما يُعرف "بالنثيرة"، وهي عادة حجازية قديمة تعتمد على إلقاء و"نثر" الحلوى على الحجاج بعد عودتهم من الحج، وتتكون من الحمص، اللوز، الفستق والحلوى الملونة، وبإمكانك تجهيز صينية مزينة بأطراف صوف ووضع هذه الحلوى فيها.
• تجهيز التوزيعات الخاصة بالحفل والتي يجب أن تحتوي على عبق وروح منطقة الحرمين كعقود الورد المديني أو الفل، دهن العود أو السبح المصنوعة من الأحجار الكريمة.
• ويبقى خيار الجلابيات البيضاء في حفل استقبال الحجيج هي الخيار الأفضل، فهي تبعث على الارتياح وتعطي احساساً بالروحانية، كما يمكن اعتماد لباس المرأة الحجازية قديماً المسمى "بالكرته" وهو عبارة عن ثوب أبيض عادي بقصة البرنسيس أو الكلوش إضافة لارتداء (المحرمة والمدورة).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X