صحة ورشاقة /الصحة العامة

نصائح للحجاج للحفاظ على لياقتهم البدنية في أثناء أدائهم لمناسك الحج

موسم الحج له طابع مميز، حيث ينشط فيه الحجاج القادمون من أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، رغم اختلاف اللغة واللون والثقافات والعادات لكن يربطهم الدين القويم. تتطلب مناسك الحج من الحاج بذل جهد بدني عالي، أكثر مما تعود القيام به في حياته العادية، فهناك الطواف والسعي ورمي الجمرات والتنقل ماشيا بين المشاعر المقدسة. كما يوجد بعض التغيرات التي تصاحب هذه الفترة الزمنية مثل، التغير في مواعيد تناول الطعام ونوع وكمية الطعام المتناول. لذلك تظهر على الحاج بعض الأعراض الشائعة أثناء وبعد الحج مثل: الإجهاد، آلام وأوجاع في العضلات، صداع، كسل، اختلال نظام النوم واسمرار البشرة. وهذه الأعراض ناشئة عن التعرض لأشعة الشمس، والحركة الكثيرة، دون لياقة بدنية سابقة. تحدثت مجلة سيدتي مع الدكتور سليمان بن عمر الجلعود، أستاذ وظائف أعضاء الجهد البدني المشارك في كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود فقدم عدد من النصائح لحفاظ الحجاج على لياقتهم البدنية: ضرورة ممارسة التمارين المتواترة والعالية الكثافة. وشرب الكثير من الماء والسوائل، لتعويض ما يفقده الجسم من الجهد والحرارة. وأخذ قسط وافي من النوم. و تجنب أشعة الشمس المباشرة. وحمل المظلات. و تحاشي أوقات الذروة. وتحسين مستوى التغذية بحيث تكون كافية لما يقومون به من نشاط بدني يومي من دون إفراط، أي أن تكون بالكمية اللازمة لاحتياجاتهم حسب العمر والجنس وما يبذلون من طاقة.
كما تلعب وجبات الطعام دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الحاج، وتمكنه من إتمام مناسك الحج دون إعياء أو إجهاد، ومن أهمها: تناول وجبات صغيرة طوال اليوم، لتجنب الإجهاد أثناء بذل جهد بدني. و الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه. و تناول التمور مع منتجات الألبان، فهي وجبة غذائية عالية القيمة الغذائية سهلة الهضم. وتناول الخبز الكامل الذي يمد الفرد ببعض الفيتامينات والألياف والطاقة. وتناول الدهون الجيدة. وتجنب حدوث أنواع التسمم الغذائي الناتجة عن تلوث الغذاء.
وختم الدكتور الجلعود حديثه قائلاً: عزيزي الحاج لعلك لاحظت أثناء فترة الحج أهمية اللياقة البدنية، والحفاظ على الوزن المثالي، فاجعل من رحلة الحج دافعًا للسعي إلى الرقي بالصحة العامة واللياقة البدنية.
ما المسافة التي يقطعها الحاج في أثناء تأدية المناسك تقريباً؟
مساحة المشاعر=30-35 كم سيراً
منى= 6-8 كم
مزدلفة=10-12 كم
عرفات=10-13 كم
المسافة بين الحرم ومنى =5-7 كم
بين الحرم ومزدلفة =7-10 كم
بين مزدلفة وعرفات=4-6 كم

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X