التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الصالون قبل عيد الأضحى

التدبير المنزلي: خطوات تُسرِّع تنظيف الصالون قبل عيد الأضحى، من دون عناء
التدبير المنزلي: لا بدَّ من استخدام فرشاة ناعمة للغاية، ذات شعيرات مصنوعة من الريش، لتنظيف أثاث الصالون المذهب
التدبير المنزلي: يُستخدم مرطِّب خاص بقطع الأثات الجلد، بغية حمايته من التشقّق بعد التنظيف
التدبير المنزلي: عند تنظيف الأثاث الخشب، تُستخدم قطعة قماش مُبلَّلة بماء نظيف لمسح آثار الصابون، مع الحرص على عدم تعرُّض الخشب للماء أثناء التنظيف
التدبير المنزلي: يُنظَّف الأثاث الجلد، باستخدام المكنسة الكهربائيَّة
6 صور

قبل حلول عيد الأضحى، تُسارع النساء إلى القيام بأعمال التدبير المنزلي، ولا سيَّما تنظيف أثاث صالون الاستقبال الرسمي. وفي هذا الإطار، تتمثَّل خطوات التدبير المنزلي، في:

الصالون ذو الأثاث الجلد

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الصالون قبل عيد الأضحى

تُراجع تعليمات التنظيف المصاحبة للأثاث الجلد، قبل التنظيف.  
يُنظَّف الأثاث أوَّلًا باستخدام المكنسة الكهربائيَّة، مع مُراعاة أن تكون الفرشاة ناعمة، نظرًا إلى أنَّ الجلد ينخدش بسهولة.
تُخلط قطرات من صابون اليدين السائل في ليتر من الماء، حتى تتكوَّن رغوة.
تُستعمل 4 قطع قماش ناعمة: الأولى تنظِّف الصالون بخليط الصابون، والثانية تمسح الرغوة، والثالثة تُبلَّل في ماء نظيف لمسح الأثاث بها. أمَّا الرابعة فالغرض منها هو التجفيف الجيِّد.
يُستخدم مرطِّب خاص بالأثات الجلد، لحمايته من التشقّق بعد التنظيف، وذلك بصورة دوريَّة.
تُستخدم قطعة من القطن، مع القليل من الكحول، على بقع الحبر، التي تنُظَّف ثمَّ تُجفَّف بالـ"سشوار" على أدنى حرارة. أمَّا البقع الدهنيَّة فتستوجب مسحها بقطعة قماش جافَّة، مع الامتناع عن وضع الماء عليها.

الصالون ذو الأثاث الخشب

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الصالون قبل عيد الأضحى

الأثاث الخشب رائج الاستخدام في البيوت العربيَّة، نظرًا إلى طول عمر هذه الخامة ومتانتها. وللعناية به، تُفيد خطوات التدبير المنزلي الآتية: 
تُمسح الأتربة عن الأثاث الخشب، باستخدام قطعة قماش جافَّة، أو فرشاة ناعمة (مثل: فرشاة الحلاقة).
تُستخدم المكنسة لتنظيف القماش، حتَّى لا يتسخ لمجرَّد وضع الماء عليه.
يُضاف القليل من مسحوق الغسَّالة الأوتوماتيك (مع الحرص على أن لا يحتوي على مُبيِّض)، إلى وعاء حاو الماء، وتُبلَّل قطعة من القماش به، فتُعصر جيِّدًا قبل التنظيف، حتَّى لا يتسرَّب الماء داخل حشو الصالون.

وبوساطة قطعة قماش مُبلَّلة بماء نظيف، يتمُّ التخلُّص آثار الصابون، مع الحرص على عدم تعرُّض الخشب للماء أثناء التنظيف. ويُلمَّع الخشب بملمِّع مناسب.
يُصنع معجون سميك من الماء والـ"بايكينغ صودا"، بغية التخلُّص من البقع الصعبة، بحيث يوضع على البقع لدقائق قليلة، ثمَّ تُشطف.

الصالون ذو الأثاث المذهَّب

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الصالون قبل عيد الأضحى

يُعدُّ الأثاث المذهَّب مرغوبًا من الكثيرين، ذوي الخيارات الكلاسيكيَّة في الديكور. ويقضي تنظيف هذا الأثاث باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، مصنوعة من الريش أو الشعر الطبيعي، حتَّى لا تخدش الطبقة الذهب التي تكسو الأثاث.

ولا ضرورة لاستخدام أي ملمِّع، نظرًا إلى أنَّ الصالون الذهبي يتمتَّع أصلًا باللمعان. ومن الضروري الحرص على تجنُّب التنظيف الأثاث المذكور بالماء أو الصابون، حتَّى لا تتعرَّض الطبقة الذهبيَّة للتقشُّر.

حلول في التدبير لتنظيف الحذاء من البقع

4 نصائح لتنظيف السيارة

التدبير المنزلي: 8 نصائح لغسيل صحي