صحة ورشاقة /الطب البديل

5 فوائد "مذهلة" لـ الشمام

فوائد الشمام مهمة للجسم

الشمام فاكهة منعشة، حلوة المذاق ومفيدة جداً لصحة الجسم، ويمكن تناوله من دون اعتدال، كونه فقيراً بالسعرات الحرارية!
اكتشفي في ما يلي فوائد الشمام الرئيسية:

1. يعتني بالعينين والجلد
يحتل الشمام أعلى لائحة المواد الغذائية الأكثر غنىً بالبيتا كاروتين، إلى جانب الجزر والمانغو والمشمش. وتتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين "أ" A في الجسم، وقد ثبت أنّ هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة ومهم للنظر حيث أنه يحمي الشبكية ويحسن الرؤية الليلية. كما أن البيتا كاروتين حليف للجلد حيث يحميه ويعطي البشرة مظهراً حسناً ويعزز لون السمرة البرونزي عند التعرض إلى الشمس.

 

 


2. يبطئ تقدم مرض التهاب المفاصل
إن محتوى الشمام من البيتا كاروتين يحمي الجسم كذلك من التهابات المفاصل وبالتالي ينصح بتناوله لإبطاء تقدم مرض التهاب المفاصل.


3. يقلل مخاطر الإصابة بالسرطانات
وفقاً للعديد من الدراسات فإنَّ استهلاك الأطعمة المليئة بالكاروتينات مثل الشمام يقلل مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وهذا صحيح تحديداً بالنسبة للشمام الشرقي حيث يساهم بمنع الإصابة بالسرطان بفضل تأثيره المضاد لحدوث الطفرات ومضادات الأكسدة.

 

 

 

 


4. يقلل من احتباس الماء في الجسم
الشمام يتميز بخصائصه المدرة للبول. وهو تحديداً غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم (300 ملغم لكل 100 غرام من الشمام)، والكالسيوم (20ملغ/100 غرام) . وغناه بمادة البوتاسيوم يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم ويمنع التورم الناتج عن احتباس الماء في الأنسجة.


5. يخفض ضغط الدم المرتفع
إن محتوى الشمام من البوتاسيوم يساعد كذلك على إعادة توازن الأطعمة الغنية جداً بالصوديوم والمعروف أنه – أي الصوديوم- هو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم. وفي واقع الأمر فقد أثبت العديد من الدراسات أنَّ النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يساعد على تقليل مخاطر ضغط الدم المرتفع. لاحظي أن نصف حبة شمام يمثل 20 في المائة من الحصة اليومية من البوتاسيوم التي ينصح بأخذها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X