أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

من هو الطيب صالح عبقري الرواية العربية؟

الطيب صالح
روايته الأشهر موسم الهجرة إلى الشمال
غلاف رواية موسم الهجرة غلى الشمال
سمي عبقري الرواية العربية

الطيب صالح هو روائي سوداني تسلق سلم الشهرة من خلال روايته موسم الهجرة إلى الشمال، ولطالما تم وصفه من قبل النقاد والأدباء العرب بعبقري الرواية العربية.

جاء من بيئة زراعية فقيرة ذات خلفية تعليمية دينية بسيطة، بدأ الطيب صالح روايته في حديث يصف فيه البيئة والحياة الريفية التي نشأ فيها، وفي الفترة التي سيطر فيها النقد الاجتماعي لواقع الحياة الاجتماعية السيء إلى جانب الأدب الملتزم جاء الطيب صالح ليكسر هذا النمط من خلال معتقداته وأفكاره الاستثنائية النابعة من خلفيته الثقافية وتنشئته الدينية.

بعد عمله في التدريس، عمل في الصحافة والإذاعة، بعدها أخذ بالكتابة وتأليف بعض الأعمال الأدبية التي لاقت استحسانًا وشهرة سريعين، مثل روايته موسم الهجرة إلى الشمال التي أصبحت عمله الروائي الأشهر في مسيرته المهنية والتي جعلت منه واحدًا من أعظم الكتاب العرب في القرن العشرين.

عمل في الإذاعة البريطانية، وبعدها انتقل إلى قطر ليتسلم منصب مدير عام وكالة الأخبار والإعلام القطرية، كتب روايته الأشهر موسم الهجرة إلى الشمال عام 1966 وقد ترجمت خلال عدة سنوات لاحقاً إلى الإنكليزية وبعدها إلى أكثر من 30 لغة.

حياته الشخصية
عام 1965 تزوج من جوليا ماكلين، وهي إسكتلندية الأصل وتعيش في جنوب غرب لندن، أنجبا ثلاث فتيات وهنَّ زينب وسارة وسميرة.

وفاته
توفي الطيب صالح في 18شباط عام 2009 عن عمر يناهز 80 عامًا بعد معاناته من فشل كلوي في مشفى لندن، وحمل جثمانه إلى السودان ليدفن في مقبرة البكري في أم درمان في 20 شباط بحضور أكثر من 1500 شخص.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X