أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السلع والخدمات الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً في يوليو بالسعودية

الاعلاف والحيوانات الحيه المرتفعه في يوليو
اكثر السلع الغذائية انخفاضاً
اكثر السلع الغذائية ارتفاعاَ

أظهرت البيانات التي أصدرتها هيئة الإحصاء السعودية الخاصة بمتوسط أسعار السلع والخدمات في السوق السعودي في شهر يوليو 2018 انخفاض أسعار 36 سلعة وخدمة، وارتفاع 123 سلعة وخدمة، من إجمالي 160 سلعة وخدمة موزعة على خمس مجموعات.
وهذه المجموعات هي: "السلع الغذائية"، و"السلع غير الغذائية"، و"سلع الخدمات"، و"الأعلاف والحيوانات الحية"، و"السلع الإنشائية".
1- السلع الغذائية "88 سلعة":
انخفضت أسعار 19 سلعة غذائية في السعودية في يوليو الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2017، فيما ارتفعت أسعار 68 سلعة أخرى، واستقرت أسعار سلعة واحدة عند مستواها نفسه.
2. السلع غير الغذائية "15 سلعة":
أظهرت البيانات ارتفاع أسعار 12 سلعة غير غذائية في يوليو الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، وكان دواء الغسيل "مبيض ملابس" أكثر السلع ارتفاعاً بنسبة 9%، فيما انخفضت أسعار ثلاث سلع أخرى.
3. الخدمات "13 خدمة":
ارتفعت أسعار 11 خدمة في يوليو الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، فيما انخفضت أسعار خدمتين فقط.
4. الأعلاف والحيوانات الحية "7 سلع":
على صعيد الأعلاف والحيوانات الحية، ارتفعت أسعار جميع أصنافها، وتصدَّرها "الغنم البربري" بنسبة 7%، والجدول التالي يوضح الأعلاف والحيوانات الحية المرتفعة خلال يوليو 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017.
5. السلع الإنشائية "37 سلعة":
أما السلع الإنشائية، فقد تراجعت أسعار 12 سلعة منها خلال يولیو الماضي، فيما ارتفعت أسعار 25 سلعة أخرى. وكان منتج "الخرسانة العادي 350 ك" الأكثر انخفاضاً بنسبة 6%، فيما كان "حديد التسليح 10 مم وطني" أكثر السلع ارتفاعاً بنسبة 34%.
يشار إلى أن هيئة الإحصاء تجمع متوسط الأسعار بشكل يعكس الواقع الفعلي للتغيير الدوري من عواصم المناطق الإدارية، إذ تتم تغطية 16 مدينة من مدن السعودية، هي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف، الهفوف، الدمام، تبوك، أبها، بريدة، حائل، عرعر، سكاكا، الباحة، جازان ونجران. ويبلغ عدد السلع والخدمات التي اختارتها الهيئة كمرحلة أولى لبرنامج متوسط الأسعار 160 سلعة، ويتم التحديد الشامل والدقيق لمواصفات تلك السلع من خلال العوامل السعرية المهمة، مثل العلامة التجارية، والوزن، والنوع، والحجم، ومصدر السلعة، وأي صفات أخرى قد تؤثر على السعر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X