قصه الغلاف / العدد 1956

السعودية وردة الصويمل... من مهنة الطب إلى عالم الجمال

من مهنة الطب إلى عالم الجمال

دبي | آية جابر

لطالما كان الجمال شغفها الدائم؛ فعشقها لعالم التجميل لم ولن يعرف حدوداً ولا نهاية. بدأت مسيرتها المهنيّة كممارسة طبية، إلا أنها، وبعد فترة من النجاحات والإنجازات، قرّرت الانشقاق عن المجال الطبي والجري لتحقيق حلمها في عالم الجمال وفن نحت المرأة.

هي سيّدة الأعمال السعوديّة، وصاحبة خط العدسات اللاصقة Oxygen، وردة الصويمل.

من الطب إلى عالم الجمال

1 في البداية، لماذا قررت الدخول إلى عالم الجمال، علماً بأنك بدأت حياتك المهنية كممارسة طبية؟ كيف ساعدك المجال الطبي في مجال الجمال؟ هل كان له تأثير إيجابي وهل ينتابك الحنين إليه؟

لطالما كان الجمال شغفي، علماً أنني كنت أستمتع بحياتي المهنية الطبية، وكنت ماهرة في مجالي، ولكن شغفي بعالم الجمال تملّكني أخيراً، حينها قرّرت الاستقالة ومتابعة طريقي لتحقيق حلمي.

لقد علّمني المجال الطبي التركيز على تفاصيل صغيرة جداً، كما استثمرت مهارتي المهنية عند دخولي مجال مستحضرات التجميل، مما ساعدني على ضمان اختبار جميع المنتوجات والتأكد من خلوها من أي مواد كيميائية ضارّة «البارابين».

عدسات Oxygen اللاصقة

2 أولى نجاحات وردة الصويمل كانت مع إطلاق خط العدسات اللاصقة Oxygen. فمع الكم الهائل الموجود في السوق العربيّة من العدسات اللاصقة، لماذا اخترت إطلاق هذا الخط الخاص بك؟ هل يا ترى لأنك على دراية بما يليق بالمرأة العربية عامةً والسعودية على وجه الخصوص؟

حصد خط العدسات اللاصقة Oxygen نجاحاً كبيراً؛ وأنا لا أزال مستمرة في تقديم المزيد من ظلال الألوان الجديدة والمثيرة. كوني سيّدة سعودية، فأنا أتمتّع بإلمام تام بأذواق النساء السعوديات وما تفضّلنه من اختيارات، وهذا ما ساعدني على تصميم مثالي ومتكامل لخط العدسات الخاص بي.

وللإجابة عن سؤالك بالكامل، نعم في ذلك الوقت كان هنالك العديد من العلامات التجارية المختلفة الخاصة بالعدسات اللاصقة إلا أنني كنت ما زلت أشعر بضرورة إنتاج خط خاص بعدسات لاصقة طبيعية المظهر وتسمح للعين بالتنفس. من هنا، جاءت تسمية Oxygen لهذا الخط.

 3 ما هي السلبيات التي عمدت إلى اكتشافها في عدسات التجميل الموجودة في السوق؟ وكيف قمت بتحسينها من خلال خط Oxygen لكي تحاكي تطلّعات المرأة السعودية وما تبحث عنه في أي نوع من العدسات؟

من المثير للاهتمام كيف تمّت عمليّة إطلاقي لخطي من العدسات اللاصقة والسبب الكامن وراءها. لقد انطوى هدفي في البداية على العثور على عدسات لاصقة ملوّنة ذات مظهر طبيعي ومناسبة للفتاة التي ترتديها. ولحسن حظي، لم أتمكن من العثور على أي من تلك العدسات لكي أوصي بها زبوناتي. من هنا، بدأت في تصميم ظلال عدسات بألواني الخاصة المفضّلة وواصلت البحث حتى وجدت الشريك المناسب الذي تميّز بالتكنولوجيا الثورية لإنتاج العدسات.

يتم تصنيع عدسات Oxygen اللاصقة الآن باستخدام تكنولوجيا ثورية خاصة بالعدسات الملوّنة (براءة الاختراع رقم
10 ـ 0773571)، تساعد على تنفس العين وتحافظ على ترطيبها.

4 كثيرات من السيدات العربيات لسن على دراية بكيفيّة وضع العدسات اللاصقة وانتقاء اللون المناسب لهن ولبشرتهنّ. كخبيرة في عالم الجمال، ما هي نصيحتك لهن؟ وهل من معايير أساسيّة يجب اتباعها لاختيار العدسات الأنسب؟

أودّ أن أقول إن معظم النساء في أيامنا هذه يتمتّعن بذكاء شديد في ما يخص اختيار العدسات اللاصقة المناسبة لهن. إلا أنني أوصي باختيار عدسات ذات لون فاتح لذوات العيون الداكنة للحصول على لون فاتح واختيار عدسات أغمق للعين الملونة الفاتحة حتى تمتزج الألوان بشكل مثالي، ما يعطينا نتيجة بلون عين طبيعي رائع.

خط العطور

5 ومن المعروف جداً عشق المرأة السعوديّة للعطور. فما الذي يميّز نغمات عطرك Wardah Sowimel عن غيره من العطور؟ وما هو تأثير العطر على حياتك كامرأة؟ وهل تعتبرينه وسيلة لاسترجاع الحنين والذكريات الجميلة؟

تلعب العطور دوراً هاماً جداً في حياة كل امرأة بالأخص في عالمنا العربي، حيث تتميّز العطور بمكانتها الخاصة منذ العصور القديمة. ما حاولت فعله أثناء تصميمي لعطري الخاص هو مزج العطر الأوروبي الحديث مع العطور العربية التقليدية، فلاقى شعبية كبيرة وأحبته النساء العربيات. لقد وصلتني رسائل جمّة من العديد من السيدات إلا أن واحدة على وجه الخصوص جعلتني سعيدة للغاية، وهي من فتاة شكرتني وأخبرتني بأن عطري كان سبب زواجها.

/

علامة جديدة للجمال

6 أنت الآن بصدد إطلاق خطك الخاص من الماكياج بشراكة مع Typhoon Cosmetics. ما هي النصائح الأساسيّة الخمسة التي تودّين تقديمها للفتيات السعوديات الطموحات اللّواتي يفكّرن في إطلاق مشاريعهنّ الخاصة؟

ليس هناك من طريق مختصر في الحياة من أجل النجاح. نصيحتي إلى كل الفتيات الحالمات بأن لا يقللنَ أبداً من تقدير قيمتهنَّ، ويركّزنَ على التفاصيل، ويستفدنَ من كل دقيقة بحكمة. كوني صادقة مع نفسك حينها لن يقف شيء بينك وبين أحلامك.

7 أخبرينا أكثر عن خط مستحضرات التجميل والماكياج الذي تعملين على إطلاقه حالياً. ممَّ يتألّف وما هي المكوّنات الأساسيّة التي ارتكزت عليها أثناء عمليّة التصنيع للحصول على مستحضرات تنافس السوق العالميّة والعربيّة؟

أنا سعيدة وجدّ متحمسة بشأن مستحضرات التجميل الجديدة التي أضيفها إلى خط Wardah Sowimel. لقد أغرمت بألوانها وقوامها وآمل أن تحبّها جميع الفتيات بعد استخدامها. كما أودّ التنويه بأن جميع المكوّنات المستخدمة هي حلال وخالية من المواد الكيميائية الضارة. فأنا من السيدات ذوات البشرة الحساسة، حيث أنه لا يمكنني استخدام أي من المكونات الحيوانية ولدي قائمة سوداء من المكوّنات التي أضمن عدم احتواء أي من منتجاتي عليها.

8 ممَّ سيتألف أوّل خط لمستحضرات التجميل التي سيتم إطلاقها قريباً؟

أطلق قريبـــاً جداً خط الرموش الاصطناعيّة وآخر لطلاء الأظافر. فقد صممت مجموعة متنوعة من الرموش لتناسب كل نوع من أنواع العين، بالإضافة إلى ألوان مختلفة من طلاء الأظافر الرائعة. كما وأنني سأطلق أيضاً عما قريب مجموعة من أحمر الشفاه ومستحضرات العيون!

دور الجمال في تمكين المرأة السعوديّة

9 من المعروف عن علامتك بمختلف خطوطها بأنها تحاكي جمال المرأة الساعية إلى تمكين نفسها. برأيك، كيف يمكن للمرأة السعوديّة أن تعبّر عن ذاتها وتحتفي بفرادة جمالها من خلال منتجات التجميل والعطور؟

أعتقد أن الجمال ليس فقط من الخارج بل الجمال الحقيقي ينعكس من داخل الشخص. يتفاوت معنى الجمال بحسب كل فرد، وبرأيي فإن الجمال يتعلق بالذكاء في كل شيء نقوم به؛ أكان ذلك أن نكون أقوياء في مواجهة التحديات، أو أن يكون لدينا حضور قوي في كل جانب من جوانب الحياة.

ومع التطورات الجديدة الجارية في المملكة العربية السعودية فإن النساء السعوديات بصدد تطوير شخصيتهنّ التي تتعدى الجمال الخارجي وتغوص إلى الداخل لتعكس الجمال الباطني الحقيقي.

10 كسيّدة أعمال سعوديّة، ما رأيك بالقوانين الجديدة في المملكة العربية السعوديّة في ما يخص تمكين المرأة؟ وهل تعتقدين بأن إتاحة المجال أمام المرأة السعودية للقيادة سوف يزيد من عزمها للانطلاق في مشاريع رياديّة جديدة؟

كما ذكرت مسبقاً، فإن التطورات الجديدة الجارية في المملكة العربية السعودية مثيرة حقاً للإعجاب وهناك أبواب فرص تفتح أمام النساء لم تكن متاحة من قبل. وأنا متأكّدة من أننا سنرى جيلاً جديدًا بالكامل من سيدات الأعمال مع تلك الفرص الجديدة.

بين التواصل الاجتماعي والسوق السعوديّة

11 وردة الصويمل من النساء الناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي. فهل تستجيبين لأسئلة ورسائل معجبيك وتعطينهم النصائح الجماليّة عبر انستغرام؟ وهل تعتبرين نفسك «مؤثّرة» Influencer في عالم الجمال؟

أعتبر نفسي من الأشخاص الناشطين جداً على وسائل التواصل الاجتماعي حيث أن تلك الأخيرة تربطني بالعديد من الأشخاص الرائعين.

صحيح أنني أستغرق بعض الوقت في الرد على الرسائل كوني مشغولة كثيراً في هذه الأيام لدرجة أنني غير قادرة على الاستجابة، إلا أنني أشكر كل من يستمر في مراسلتي.

أنا لا أعدّ نفسي من السيدات «المؤثرات»، إنما أفضّل أن أعتبر نفسي مستشارة لجميع السيدات اللواتي يتابعنني.

12 كيف ترين تطوّر علامتك التجارية في السوق السّعوديّة؟ وما الذي تسعى إليه وردة الصويمل في دبي؟

ولدت علامتي التجارية في السوق السعودية وتطورت فيها، فأنا لا أستطيع أن أشكر الجميع بما فيه الكفاية للدعم والتقدير الذي تلقيته منهم.

بفضل الله، تأسست علامة Wardah بشكل متين وباتت تشهد إقبالاً كبيراً في السوق السعودية.

أما دبي، فلطالما كانت مدينة ملهمة بالنسبة لي منذ فترة طويلة، فهي بمثابة بيتي الثاني.

13 ما هي كلمتك للمرأة السعوديّة الطامحة يوماً بعد يوم إلى تحقيق ذاتها؟

كما ذكرت سابقاً، لا يوجد طريق مختصر للنجاح. آمني فقط بنفسك واستخدمي القوة التي منحها الله إياها لتسلّق سلم النجاح خطوةً تلو الأخرى.

مقالات متعلقة بالفنانة وردة الصويمل

X