فن ومشاهير /مقابلات

المدير التنفيذي للعمليات في لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي سعيد الجناحي: لدينا بنية جاذبة لأفلام هوليوود وبوليوود

سعيد الجناحي في المكتب
يلقي محاضرة
سعيد الجناحي مع الممثل جاكي شان
سعيد الجناحي

تُعتبر دبي من أهم المدن السياحية، فهي تملك ميزات إعمارية فريدة من نوعها. وهذا ما يدفع صنّاع السينما للتصوير فيها حتى أننا أصبحنا نرى أفلام هوليوود وبوليوود تُصور في دبي. المدير التنفيذي للعمليات في لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي سعيد الجناحي تحدث حصرياً لـ«سيدتي» عن خطة تطوير وصناعة السينما في دبي.

في البداية لنتحدث عن جديد صناعة الفيلم في دبي؟
هنالك العديد من الأفلام والمحتوى الذي يتم صنعه وتصويره في دبي على مدار العام، منها عدد كبير من أفلام بوليوود. ومن جهة أخرى، شهدت دبي زيادة ملحوظة في صناعة الأفلام القصيرة والمحتوى المتنوع الذي يستهدف المنصات الرقمية. وقد نجحت في تثبيت مكانتها كوجهة مهمة لصنّاع الأفلام الإقليمية والعالمية.

ما هي الميزات التي تقدمها دبي ولا يقدمها مكان آخر؟
توفر دبي مجموعة واسعة من المواقع المتنوعة والفريدة من نوعها، من الشواطئ والصحارى الواسعة، بالإضافة إلى مراكز وأسواق محلية وعالمية، ناطحات السحاب وجزر صناعية. لذلك تُعدّ مدينة دبي، مسرحاً واسعاً ذات مناخ مثالي للتصوير على مدار العام. كما تتمتع ببنية تحتية مناسبة، وفيها أكبر ناقلة جوية عالمية، ولديها موقع جغرافي مميز تربط من خلاله أهم المدن العالمية، ما يسهّل سفر منتجي وصانعي الأفلام من وإلى دبي ليصوروا أفلامهم.
وتُعتبر لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي همزة وصل مع الجهات الحكومية والخاصة التي توفر جميع أشكال الدعم مثل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وبلدية دبي، وشرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات ودائرة السياحة والتسويق التجاري.

أهم الأفلام التي صُورت في دبي

ما هي أهم الأفلام التي تفتخرون بها كصناعة كاملة؟

مدينة دبي جهة جاذبة لأفلام هوليوود وبوليوود، بالإضافة إلى أفلامٍ من المنطقة، حيث صُوّر فيها أكثر من 200 فيلم خلال السنوات الثلاث الماضية. ومن تلك الأفلام، فيلم «ستار تريك» في نسخته الثالثة، وفيلم Geostorm، وفيلم بوليوود Happy New Year وكذلك بعض مشاهد فيلم جاكي شان Kung Fu Yoga.

سعيد الجناحي مع الممثل جاكي شان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كيف تنظرون للسينما الخليجية بشكل عام وإلى أين وصلت؟
شهدت الصناعة وما زالت تطوراً ملحوظاً، ونستطيع متابعة ذلك من خلال زيادة عدد الأفلام المشاركة في المهرجانات الإقليمية والعالمية، سواء للعرض أو كمشاركة في مسابقات المهرجانات، بالإضافةً إلى عدد الأفلام التي عُرضت في صالات السينما مؤخراً في المنطقة.

برأيك قرار افتتاح دور السينما في السعودية سيزيد من إنتاج السينما الخليجي؟
المملكة العربية السعودية من أكبر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث التعداد السكاني، وديمغرافيتها شابة، وتحضن عدداً كبيراً من الشباب الموهوب، كما أن جمهورها متعطش إلى المحتوى. لقد شهدنا في الفترة الماضية عروض أفلام سعودية في المنطقة والعالم، وعليه، فإننا نتوقع أن قرار افتتاح دور السينما في السعودية سيزيد من إنتاج الأفلام الخليجية.

شروطنا للموافقة على التصوير

ما هي الشروط التي تعتمدونها لإعطاء موافقات التصوير؟

نقوم بدراسة كل مشروع بشكلٍ مستقل، ولكن يجب على كل مشروع أن يتوافق مع قوانين صناعة المحتوى في دولة الإمارات. بشكلٍ عام، لدينا معايير معينة لتصاريح التصوير الإعلامي. فمثلاً، على أي جهة ترغب في التصوير في دبي تعيين شركة إنتاج مرخص لها بالعمل في الإمارات العربية المتحدة للحصول على تصريح تصوير.


أصبحنا في زمن «السوشيال ميديا». كيف تتعاملون معها؟
تدرك لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي جيداً التطور الذي تشهده صناعة المحتوى والتغيرات التي ألمّت بطريقة مشاهدة وتفاعل الجمهور مع محتوى الفيديو الرقمي خلال الأعوام القليلة الماضية. وتُعدّ فعالية VIDXB التي أطلقتها اللجنة في شهر ديسمبر من العام الماضي، الحدث الأول من نوعه في المنطقة، حيث صُممت لتحتفي بصانعي المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذين انضموا إلينا من جميع أنحاء العالم ليشاركونا الحدث. ويُذكر أن معظم المحتوى يتم نشره على منصات رقمية متعددة مثل «يوتيوب» و«نيتفليكس» و«أمازون برايم».

هذا ما نقدمه لدعم صناعة الأفلام

في المنطقة الحرة للإعلام في أبو ظبي، يقومون بإعادة 30 بالمئة من تكلفة الإنتاج، ويستقطبون بهذا الكثير من المنتجين، أنتم ماذا تقدمون للمنتج لجذبه؟
تعتمد إمارة دبي توجهاً مختلفاً لدعم صناعة الأفلام، فنقدّم بعض المحفزات التي تساعد في تخفيض تكاليف الإنتاج. وتقوم اللجنة بالتعامل مع كل مشروع على حدة، إذ تناقش معهم طرق تخفيض نفقات التصوير في دبي وتقديم الحوافز، والتي تتأثر بعدد من العوامل منها: فريق الممثلين والعمل، وعدد أيّام التصوير، والأهم، محتوى الفيلم الذي يتم تصويره.

كلمة أخيرة توجهونها لصناع السينما في الوطن العربي والعالم؟
توفر دبي العديد من المحفزات التي من شأنها الإسهام في إثراء صناعة الأفلام المحلية والإقليمية. كما تقوم اللجنة تحديداً بالعديد من المبادرات لتشجيع صناعة المحتوى الرقمي في دبي وتعزيز الصناعة، سنعلن عنها في الفترة المقبلة. .

 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X