أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

طريقة يعتمدها الجيش الأمريكي للنوم.. خلال دقيقتين فقط

نوم عميق خلال دقيقتين فقط
خلال دقيقتين فقط
تعبيرية
طريقة يعتمدها الجيش الأمريكي

كثير منّا يعانون من الأرق، وعدم القدرة على النوم، وذلك للعديد من الأسباب والأمور التي تشغل بالنا، إن كانت تخص العمل أو المنزل، إلا أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية، لديه الحلّ الأمثل لهذه المشكلة، إذ يعتمد أفراده منذ عقود تقنية خاصة تجعلهم ينامون خلال دقيقتين فقط .. أجل دقيقتين، ولم يستعن قادة الجيش الأمريكي بهذه التقنية بشكل دائم، إلا عندما تم اختبارها عدة مرات وبشكل دقيق للغاية.

الأمر ليس بالجديد، فهي تقنية أوردها المؤلف الأمريكي "لويد وينتر"، في كتابه الذي أصدره خلال العام 1981، والذي يحمل عنوان "الاسترخاء والفوز.. الأداء البطولي"، إلا أن الكتاب وما ورد فيه، عاد للظهور بقوة خلال الفترات الماضية على شبكة الإنترنت، وعبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، حيث يذكر الأسلوب المثالي الذي يمكن أن يساعدك في النوم خلال 120 ثانية فقط، كما أن المؤلف في كتابه هذا، يُشير إلى أن هذه الطريقة تعتبر "عسكرية سريّة" في الأساس.

وبحسب كتاب "وينتر" الذي عاد للإنتشار بشكل واسع مؤخراً، فإن نسبة النجاح في هذه التقنية، قد تصل إلى 96%، بعد ستة أسابيع من الممارسة المستمرة لها، وهي تعتبر نسبة عالية للغاية، وكان الجيش الأمريكي قد عمل على تطويرها سابقاً، حتى يتمكن من تقليل الأخطاء التي يرتكبها الطيارون جراء التعب الذي يسببه الأرق خلال عملياتهم العسكرية.

ويُشار إلى أنه بحسب هيئة الصحة الوطنية البريطانية، فإن كل شخص يحتاج إلى مدة مختلفة من النوم حسب تكيفه الشخصي، ولكن يجب أن يحصل الكبار على ما فترة من النوم بين 7 إلى 9 ساعات في الليلة، حيث يرتبط نقص النوم المزمن بالمشاكل الصحية بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ما هي هذه الطريقة "الناجحة" للنوم بسرعة ...
ويذكر "وينتر" في كتابه "الاسترخاء والفوز.. الأداء البطولي"، الخطوات اللازمة حتى يتمكن الشخص من القيام بهذه التقنية، وهي تتلخص بالخطوات التالية:

في البداية، يجب على الشخص أن يقوم باسترخاء تام لعضلات الوجه، بما في ذلك اللسان والفكّ والعضلات حول عينيه، ثم العمل على إرخاء كتفيه إلى أدنى مستوى ممكن، قبل أن تسترخي ذراعه العلوية والسفلية من جهة، ثم من الجانب الآخر، وبعد ذلك يجب أخذ نفس زفير عميق وإرخاء الصدر، وأخيراً القيام بإرخاء الساقين، بدءاً من منطقة الفخذين باتجاه أسفل الساقين، وبمجرد استرخاء الجسم لمدة عشر ثوان، يجب أن يحاول الشخص الذي يجرب هذه التقنية، أن يقوم بمسح جميع الأفكار من عقله.

وبحسب الكتاب، فإن هناك ثلاث طرق مختلفة تساعد على إنجاح هذه التقينة، والدخول في النوم العميق فوراً، الأولى، أن يقوم بتصور نفسه وهو مستلقٍ في زورق يطفو في بحيرة هادئة، وليس من شيء فوقه سماء زرقاء صافية، وأجواء هادئة تماماً.

أما الثانية، بأن يصوّر نفسه وهو ينطوي بكامل جسده و"يتكرفس" داخل أرجوحة مخملية من القماش، معلقة داخل غرفة سوداء تماماً، والطريقة الثالثة، تعتمد على قيام الشخص، بتكرار كلمات معينة في عقله لمدة عشر ثوان هي: "لا تفكر.. لا تفكر.. لا تفكر".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X