سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

فرط نشاط الغدة الدرقية والحمل

الغدة الدرقية عند الحامل
تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تساعد الجسم على استخدام الطاقة والتدفئة
فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة

تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تساعد الجسم على استخدام الطاقة والتدفئة، وإبقاء الدماغ والقلب والأعضاء الأخرى تعمل في حالة ممتازة، وبما أن الهرمونات لا تكون موازنة في الحمل الطبيعي بسبب عدد من العوامل الفسيولوجية والهرمونية الهامة، التي تغير وظيفة الغدة الدرقية، فهذا يمكن أن يزيد حجم التغييرات أثناء الحمل، الدكتور أمجد خميس، استشاري الغدد الصماء والسكري.

كيف تعمل الغدة الدرقية عند الحامل؟
خلال الأسابيع 10-12 الأولى من الحمل، يعتمد الجنين بالكامل على الأم لإنتاج هرمون الغدة الدرقية. وبحلول نهاية الربع الأول من الحمل، تبدأ الغدة الدرقية عند الجنين بإنتاج هرمون الغدة الدرقية من تلقاء نفسها. ولكن يبقى اعتماده على الأم في تناول كمية كافية من اليود، وهو أمر ضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية.

الأسباب
• ما هي أكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعًا أثناء الحمل؟
السبب الأكثر شيوعاً (80-85 ٪) هو مرض جريفز، أي فرط نشاط الغدة، ويحدث بنسبة 1 في 1500 مريضة حامل. ويتطلب التشخيص الفحص البدني والفحوصات المخبرية.

مخاطره على الحامل 
ما هي مخاطر مرض جريفز / فرط الدرقية على صحة الحامل؟
بالإضافة إلى أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، غالبًا ما تتحسن حالة مريضة جريفز خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، وقد تزداد صحتها سوءًا خلال فترة ما بعد الولادة.

مخاطره على الجنين 
ماذا عن مخاطره على الجنين؟
• فرط نشاط الغدة الدرقية مرتبط بتسرع القلب لدى الجنين، وقد يولد مبكراً أو يموت في بطن الأم، عدا عن التشوهات المحتملة.

ماذا عن الأجسام المضادة (TSA) التي تحفز الغدة الدرقية؟ 
هذه الأجسام المضادة تعبر المشيمة وفي حالات نادرة ارتبط ارتفاع مستواها بفرط نشاط الغدة لدى الأجنة وحديثي الولادة، عادة ما يتم قياسها في الجزء الثالث من الحمل.
وإذا كانت الأم خاضعة لعلاج مرض جريفز، فمن النادر حدوث فرط نشاط غدة للجنين
ومن المهم ذكر هذه المعلومة أن الأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية: Propylthiouracil آمنة لاستخدامها أثناء الحمل.

ما هي خيارات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية لدى الحامل؟ 
• ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﻓﺮط نشاط الغدة المعتدل عن كثب ﻣﻦ دون ﻋﻼج ﻃﺎﻟﻤﺎ أن اﻷم واﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺟﻴﺪة. ويبدو الدواء المضاد للغدة الدرقية هو المفضل عندما يكون العلاج ضروريًا؛ كما أن الجراحة بديل مقبول لدى المرضى الذين يتطور لديهم رد فعل تحسسي أو عدم قدرة على تحمل الدواء لكن اليود المشع ممنوع، ويمكن استخدام دواء يسمى حاصرات بيتا أثناء الحمل؛ للمساعدة في علاج الخفقان والرعاشز

ما هو التاريخ الطبيعي لمرض جريفز بعد الولادة؟
• تزداد حدته عادة في فترة ما بعد الولادة، وعادة في أول 3 أشهر بعد الولادة.
حيث تحتاج المصابة به إلى جرعة من الأدوية المضادة للغدة الدرقية بشكل متكرر خلال هذه الفترة.

هل تستطيع الأم المصابة بمرض جريفز، والذي يعالج بالأدوية المضادة للغدة الدرقية أن ترضع طفلها؟
• نعم، فدواء. Propythiouracil لا يصل إلى حليب الثدي، ومن المهم ملاحظة أن الطفل سيحتاج إلى فحص وتقييم دوري؛ لأداء الغدة الدرقية.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X