أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أسهل الاستراتيجيات لتعلُّم لغة جديدة

استراتيجيات التحدث
فكّر في الطرق التي يمكنك بها ممارسة ما تحرزه من تقدم في لغتك

تعلُّم التواصل بلغة أخرى يشبه تعلُّم العزف على البيانو، حيث يمكنك دراسة جميع القواعد وحفظها، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك التحدث أو فهم أي شيء، ولذلك يجب عليك أن تتمرن باستمرار، فتعلُّم لغة جديدة يتطلب جهدًا كبيرًا، ولكن هناك طرقًا تمكّنك من تسريع تقدّمك، ولذلك نمدُّك بقائمة أسهل الاستراتيجيات لتعلُّم لغة جديدة بفاعلية أكبر، لتعلُّم اللغة كبداية قوية، وستمنعك من اتخاذ طرق غير ضرورية، في حال قررت الشروع في رحلة كهذه لتوسيع عقلك، ومحاولة فهم لغة وثقافة شعوب أخرى، اجعلها فعَّالة قدر الإمكان.

فكّر في أسباب تعلم لغة جديدة:
كيف تكون قادرًا على التواصل باللغة التي تساعدك؟ فكر في خياراتك الوظيفية المستقبلية، بالإضافة إلى أنشطة السفر أو الترفيه في المستقبل، وتقديرك للتنوع والثقافات الأخرى، فكر في مساهماتك في المجتمع، وكيف أن معرفة لغة أخرى يمكن أن تساعدك على أن تكون مواطنًا أفضل.

الممارسة:
في تعلُّم اللغة لا تعني "الدراسة" كل شيء، كما هو الحال في بعض التخصصات الأخرى، لذا فكّر في الطرق التي يمكنك بها ممارسة ما تحرزه من تقدم في لغتك، الممارسة جيدة، كما أن استخدام بطاقات الفلاش للتدرب مع الأصدقاء أفضل، وإذا كنت تستطيع بعد ذلك استخدام الكلمات في جمل أو محادثات ذات مغزى، فسوف تتذكرها بسهولة أكبر، لذا أنشئ الكثير من المحادثات أو المقاطع القصيرة باستخدام الكلمات الجديدة، وتأكد من نطقها بصوت مرتفع.

التكرار وحفظ المفردات:
كلمات المفردات تفرض نفسها، فهي أساس كل لغة، لذا عليك حفظ كمٍّ كبير منها، وعليك دائمًا بربط الكلمات الجديدة وإعداد قائمة بكلمات اللغة المستهدَفة التي سوف تستخدمها بشكل مكثَّف في عملك وحياتك، وعليك كذلك أن ترددها بصوت عالٍ مرارًا وتكرارًا، وتعيد كتابتها مرات عديدة كي تحفظها جيدًا.

استراتيجيات القراءة:
عند قراءة أي شيء بلغة أخرى، مثل تعليمات تمارين الواجبات المنزلية، أو التسميات التوضيحية أسفل الصور أو المقالات الصحفية أو المجلات أو القصص أو أي شيء، يجب عليك أن تفكر فيما تعرفه بالفعل حول هذا الموضوع، إن التفكير في المفاهيم التي قد يكون لها علاقة بما تقرأه سوف يساعدك على فهم المزيد، تخطى الكلمات التي لا تفهمها، اقرأ المقطع عدة مرات، وقم بمراجعة توقعاتك، وفي كل مرة تقرأ فيها سوف تفهم أكثر.

استراتيجيات التحدث:
لا تحتاج إلى معرفة كل الكلمات للأشياء التي تريد أن تقولها، لذا يمكنك وصف استخدام لغة بسيطة، والكلمات التي تعرفها بالفعل للحصول على وجهة نظرك، قراءة النص الخاص بك مرة أخرى وتصحيح علامات الترقيم والهجاء وعلامات التشكيل، فكر في كيفية قول الأشياء بالكلمات التي تعرفها بالفعل في اللغة الهدف بشكل مُبسَّط، ابحث عن كلمتين أو ثلاث كلمات.
هناك العديد من الطرق الفعالة المؤكدة لإتاحة الوقت لتعلم اللغة، كالتقديم في أحد الأكاديميات المتخصصة لتعليم اللغات، والتي توفر العديد من الإمكانات والخبرات التي تساعدك في الوصول لهدفك في أقصر وقت ممكن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X