تعاني الحامل من الإمساك بسبب قلة حركة الأمعاء
الدكتورة وسام إبراهيم.jpg
3 صور

الكثير من النساء يرغبن في الحمل، ويجهلن أعراضه في الأسبوع الأول، ولهذا السبب توضح الدكتورة وسام إبراهيم، أخصائية أمراض النساء والتوليد بمستشفى التخصصي الطبي، لـ"سيدتي. نت"، أن هناك أعراضًا كثيرة للحمل في الفترة الأولى، ومن أهمها 5 أعراض، هي:

الغثيان:
نسبة 80% إلى 70% من النساء يشعرن بالغثيان أو الرغبة في القيء، وذلك بسبب الهرمونات المتغيرة.

ألم الظهر:
نسبة 30% إلى 60% من النساء يشعرن بألم في الظهر، وتزيد هذه الأعراض مع تقدم الحمل، وتُعالَج باستخدام وسادة خاصة للظهر، أو المساج أو الرياضة، وقد تُستَخدَم الأدوية أيضًا لعلاج هذه المشكلة، على حسب حدَّة الألم.

حرقان بالمعدة:
يكون نتيجة لارتخاء في عضلة المريء، بالإضافة إلى هرمونات الحمل، وتصيب هذه الحالة النساء اللاتي لديهن مشاكل في الجهاز الهضمي أكثر من غيرهن، ونتغلب على هذه الحالة بتجنُّب تناول الطعام قبل النوم مباشرة، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة المهيّجة، مثل البهارات الزائدة وغيرها من المهيّجات.

الإمساك:
تعاني الحامل من الإمساك بسبب قلة حركة الأمعاء، وهو من أعراض الحمل في الأسبوع الأول، ويجب على من تعاني منه أن تعتمد على الطعام الغني بالألياف وشرب الماء بوفرة.

ألم في أسفل الحوض:
دائمًا ما تشتكي المريضة من ألم في منطقة عظم العانة، وهو ألم في أسفل الحوض، ويعتبر مسألة طبيعية لها علاقة بهرمونات الحمل.