السعودية أثير عبدالله النشمي تحجز مقعداً بين الروائيين

من كلمات أثير النشمي
كتاب فلتغفري
كتاب من عتمة الذاكرة
5 صور

تزخر السعودية بالكثير من الكاتبات الأدبيات، والشاعرات المبدعات، واللاتي وصلن بمؤلفاتهنّ إلى آفاق شاسعة، وتخطين حدودًا بعيدة، وأثبتن أنهنّ قادرات على منافسة شريكهنّ الرجل في المجال الأدبي، ومزاحمته على الجوائز القيمة، والألقاب المميزة.
وتعد الروائية أثير عبدالله النشمي إحدى هؤلاء الأديبات، والتي استطاعت بمؤلفاتها أن تحجز لها مقعدًا بين الروائيين، وتسجّل اسمها في قائمة طويلة تضم أبرز وأفضل كتّاب وكاتبات السعودية.

بطاقة الكاتبة التعريفية:
هي أثير بنت عبدالله إبراهيم النشمي الأسعدي العتيبي، كاتبة وروائية سعودية ولدت في مدينة الرياض في شهر حزيران عام 1984م.
بدأت موهبة "أثير" الأدبية في الظهور في المرحلة الابتدائية، وكانت أول رواية قرأتها رواية "العنكبوت" للبروفسور "مصطفى محمود"، كانت في ذلك الوقت تدرس بالصف الرابع الابتدائي.
وتتميز أثير بسلاسة الأسلوب وعمق الأحاسيس وجمال المعاني.

أهم مؤلفات أثير عبدالله النشمي:
لأثير العديد من الروايات البارزة والتي حققت نجاحًا مميزًا، وإقبالًا كبيرًا، وكانت كجواز سفر تعبر من خلاله إلى كافة أنحاء السعودية وخارجها. وتعتبر إصدارتها الروائية على المستوى المحلي الأكثر مبيعاً.

ومن هذه الروايات:
1- أحببتك أكثر مما ينبغي: تتحدث الكاتبة في هذه الرواية عن مشاعر فتاةٍ سعودية ابتُعثت للدراسة في كندا تجاه رجلٍ أحبته، ذاكرة حالته الذهنية وقوة الحب وتناقضاته، وعن تعرض هذه الفتاة للعديد من خيبات الأمل والمحن إلى أنها مسامحة وتعود لفتح صفحةٍ بيضاء جديدة لاعتقادها بأنّ البدايات ما هي إلا كذبة.
2- فلتغفري: تعد هذه الرواية المكمل للرواية الأولى "أحببتك أكثر مما ينبغي" والجزء الثاني لها، وتتحدث فيها بأسلوب من الدراما الشيقة عن الخيانة ومرارتها وعن الشك، ووصفت صعوبة الاختيار والعذاب الذي ينتج عن الحب؛ فقد تحدثت فيها عن استمرار وقوع البطل في العديد من الأخطاء إلا أنّ البطلة ظلت تسامحه وتغفر له كل أخطائه.
3- في ديسمبر تنتهي كل الأحلام: وصفت "أثير" في هذه الرواية الحزن الذي يختلج القلب، وعن انتماء الإنسان إلى وطنه الخاص به، كما تحدثت عن الحالة الانهزامية للكاتب السعودي الذي ترك وطنه ليسافر إلى لندن بعد رفض عائلته زواجه من حبيبته.
4- ذات فقد: تزدحم في هذه الرواية التي تشبه إلى حدٍ ما القصة القصيرة المشاعر والخواطر، وتميزت الكاتبة باختيار التعبيرات المناسبة والكلمات المنسقة، وتحدثت فيها عن نظرة المجتمع للمرأة وعن مشاعر الأمومة والصراعات والتضحيات.
5- عتمة الذاكرة: تتحدث الكاتبة في هذه الرواية عن البطل الذي يهرب من ذكريات طفولته وقسوة والدته وعنف أبيه وعدم تمكنه من التحرر من هذه الذكريات، ويبحث عن قصة الحب والتي يجد فيها ما كان يفتقده في والدته.

عبارات لها وقع في النفس:
لأثير عبدالله النشمي أقوال وعبارات تحمل الكثير من المعاني القيمة، والمضمون الجميل، والمدلول الكبير، منها:
- "نحن لا نفقد سوى ما نخشى فقده؛ لأننا عادة لا نشعر بفقدان مالا يشكل لنا أهمية تذكر".
- "الحب في مدينتا ثورة يائسة وانقلاب فاشل لن يكتب لهما النجاح إطلاقًا".
- "في داخل كل إنسان وطن خاص به، الإنسان لا ينتمي إلى رقعة، الإنسان ينتمي إلى دواخله".
- "السعادة ماهي إلا فاصل زمني يفصل الحزن عن الحزن الآخر".
- "الحياة هي أنثى خائنة في كل يوم لها عشيق جديد، أنثى مزاجية الهوى، أنثى لا تؤتمن بالسعادة قط".
- "المرأة هي لغز الحياة، سرّها ومأزقها الأصعب الذي لا يفهم".