بعد عمر الـ 70.. ذاكرة شتاء تختلف عنها في الصيف!

الذاكرة تكون أفضل مع نهاية الصيف وبداية الخريف
بعد عمر الـ 70.. الذاكرة شتاء تختلف عنها في الصيف!
3 صور

وجدت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة تورينتو أن ذاكرة الأشخاص تختلف وفقاً لفصول السنة، حيث تبين أنه بعد عمر السبعين الذاكرة شتاءً تختلف عنها في فصل الصيف.
ولاحظ العلماء، أنه مع قدوم فصل الخريف، يشعر الكثيرون بالخمول والاكتئاب بسبب الغسق المبكر والبرد وعدم الحركة وتغير النظام الغذائي، ما يؤثر على الصحة عموماً وعلى الذاكرة بصورة خاصة.
وشارك في الدراسة الجديدة 3300 شخص مسن كان عليهم الخضوع لاختبارات مختلفة عن التذكر، وجرت الاختبارات في أوقات مختلفة من السنة.
وأظهرت البيانات، أن أفضل النتائج كانت مع نهاية الصيف وبداية الخريف، والأسوأ كانت في أواخر الشتاء وبداية الربيع.
كما كشفت نتائج تحليل عينات من دم جميع المشتركين في الدراسة، حصول تغيرات في تفاعل "الجينات والبروتينات"، تشير إلى مرض "الزهايمر"، وتحدث هذه التغيرات في نهاية الصيف وبداية الخريف ونهاية الشتاء مع بداية الربيع أيضاً، بحسب وكالات.
وظهر اختلاف واضح في نتائج الاختبارات بشأن الذاكرة على المدى القصير، حيث كان المطلوب تذكر تسلسل عددي ومهام تنفيذية عند فك رموز ترتبط بها أرقام، واتضح أن تغير الذاكرة كان متماثلاً بين جميع المشتركين بما فيهم الذين يعانون من الخرف.
لذلك من أجل الاحتفاظ بحالة صحية جيدة، ينصح العلماء بتناول غذاء صحي والحفاظ على النشاط البدني وتناول فيتامين "دي" في فصلي الخريف والربيع.