شكري المبخوت يفوز بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الطفل

55.jpg
المبخوت
.jpg
شكري المبخوت وروايته الطلياني
124.jpg
شكري المبخوت
.jpg
كتاب آخر لشكري المبخوت
.jpg
شكري-المبخوت
55.jpg
.jpg
124.jpg
.jpg
.jpg
5 صور
فاز الروائي التونسي شكري المبخوت، بجائزة عبدالحميد شومان لأدب الطفل في موضوع «القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة» وذلك عن عمله «مدينة الناجحين»، بحسب ما أعلنت عنه مؤسسة شومان يوم الإثنين على موقعها الرسمي.
لماذا المبخوت؟
جاء في قرار لجنة التحكيم أن الكاتب التونسي المبخوت نال الجائزة الأولى (10 آلاف دينار أردني أي ما يعادل 39 ألف دينار تونسي» لتميز فكرة القصة وصياغتها بشكل فني محبوك بطريقة متماسكة وممتعة، كما أنها تحث على تفعيل الفنون بمختلف أطيافها، بحيث تكون وسيلة من وسائل الانطلاق الحر في حياة تقبل التغيير. كما أن اللغة والأسلوب شيقان ويحملان قدرا كبيراً من عنصر الإثارة والتشويق اللذين يشدان الطفل ويستحثانه على أن يكون كما يريد هو لا كما يريد الآخرون له».
المترشحون للجائزة
تقدم لنيل جوائز هذه الدورة 1176 أديبا من 34 دولة، منها: «الأردن، لبنان، الكويت، سوريا، مصر، العراق، الجزائر، تونس، فلسطين، المغرب، السعودية، اليمن، قطر، البحرين، الإمارات، ليبيا، السودان، سلطنة عُمان، الصومال، موريتانيا، بالإضافة إلى أدباء عرب مقيمين في كل من: تركيا، ألمانيا، كندا، هولندا، السويد، فرنسا، الولايات المتحدة، روسيا، ماليزيا، اسبانيا، النرويج، النمسا، اليابان، المجر.
واللافت أنّ هذا الروائي والأستاذ الجامعي لا يكاد يمر عام إلا ويفوز بجائزة عربية ولا شك أن له من اسمه نصيباً ف«المبخوت» في اللهجة التونسية تعني «المحظوظ»، فقد سبق له أن فاز بجائزة الملك فيصل العالميّة في دورتها الأخيرة ال40 في فرع اللّغة العربيّة والأدب، وكان موضوع هذا الفرع للدورة الأربعين من الجائزة: «الدراسات التّي تناولت السّيرة الذاتيّة في الأدب العربي»، وسبق أن حصل بفضل روايته «الطلياني» على أربع جوائز، أبرزها الجائزة العالميّة للرّواية العربيّة «البوكر» لعام. 2015
من هو شكري المبخوت؟
ولد شكري المبخوت عام 1962 بالعاصمة تونس
*حصّل على دكتوراه الدولة في الآداب من كليّة الآداب ب«منوبة».
* شغل منذ سنة 2005 وإلى غاية سنة 2011 منصب عميد كليّة الآداب والعلوم الإنسانية ب«منّوبة» وتولّى بعدها رئاسة جامعة «منوبة» لدورتين متتاليتين.
* في سنة 2012 تولّى إدارة مجلّة «حوليات الجامعة التونسيةّ» التي تصدرها كليّة الآداب والفنون والإنسانياّت بجامعة «منّوبة». وفي نفس العام أسّس مجلة «أكاديميا» (مجلّة شهريّة باللغتين العربيّة والفرنسيّة تعنى بالشأن الجامعي تصدرها المنشورات الجامعيّة بـ«منوبة»).
*سنة 2015 أسّس مجلّة «الفكر الجديد» (فصليّة ثقافيّة مستقلّة).
في رصيده ثلاث روايات وهي:
«الطلياني» (سنة 2014) و«السيّدة الرئيسة» (مجموعة قصصيّة سنة 2015 ) وباغندا (سنة 2016).
كما أنّ له كتباً ودراسات كثيرة في مجال النقد.