كيف تحتفل الشعوب بيومها الوطني؟

جنوب إفريقيا
هولندا
إسبانيا
الهند
اليابان
الولايات المتحدة
6 صور

تحتفل كل دولة في العالم باليوم الوطني لها، والذي يُعَبِّر عن مدى الفخر بالوطن والإخلاص له. ويمثِّل ذلك التاريخ حدثًا مهمًّا؛ حيث يتمُّ اختياره وفق حدث مفصلي في تاريخ الدولة، ولذلك نجده يختلف من دولة لأخرى، كما تختلف الفعاليات وأساليب الاحتفال من دولة لأخرى.

وهنا نتعرف على أهم مظاهر فعاليات اليوم الوطني عند بعض الشعوب تزامنا مع احتفالات السعودية بيومها الوطني في الثالث والعشرين من سبتمبر:

الولايات المتحدة:

يوم الاستقلال الأمريكي بمناسبة اعتماد وثيقة إعلان الاستقلال في 4 يوليو من عام 1776، مُعلنةً استقلالها عن بريطانيا العظمى، وتتمُّ خلاله المسيرات والألعاب النارية وحفلات الشواء والكرنفالات والمعارض والرحلات والحفلات الموسيقية ومباريات البيسبول، وحتى لمّ شَمْلِ العائلة. وكذلك الخطب السياسية والاحتفالات، وغيرها من المناسبات العامة والخاصة للاحتفال بتاريخ الولايات المتحدة وحكومتها وتقاليدها.

الهند:

يوم الاستقلال الهندي هو يوم أُعلن في 15 أغسطس 1947، تمجيدًا لاستقلال الهند عن الحكم البريطاني، والاحتفال الرئيسي يقام في العاصمة نيودلهي؛ حيث تحتفل الهند بالعيد الوطني بطقوس شعبية وعسكرية في كل أنحاء البلاد، إلا أن الكثير من المدن الكبرى في الهند في مختلف ولاياتها تنظِّم احتفالاتٍ خاصةً بها في هذا التاريخ.

إسبانيا:

العيد الوطني في إسبانيا هو يوم وطني يُحتفل به في 12 شهر أكتوبر، وتمَّ اختياره للاحتفال باليوم الوطني نسبة لليوم الذي أوشكت فيه إسبانيا على الانتهاء من عملية بناء الدولة ثقافيًّا وسياسيًّا، والاحتفال عبارة عن عرض عسكري يحضره الملك والعائلة الملكيَّة الإسبانية، ورئيس الحكومة، وممثلون آخرون لجميع سُلطات الدولة.

جنوب إفريقيا:

يوم الحرية هو عطلة رسمية في جنوب أفريقيا، يُحتفل به يوم 27 أبريل من كل سنة، وهو يوم يرتبط بذكرى أول انتخابات حُرَّة نزيهة أُجريت سنة 1994، لهذا يُعَدُّ هذا اليوم يومًا تاريخيًّا في جنوب أفريقيا والعالم، فهو رمز العدالة الاجتماعية والحرية والانعتاق من العبودية والعنصرية.

هولندا:

يوم الملك هو عيد وطني في هولندا وجزر الأنتيل الهولندية، ويكون سنويًّا في 30 أبريل، وهو احتفال بعيد ميلاد الملكية الهولندية، ويفترض أن يكون يوم اتحاد وجماعية وطنية، حيث يُسمح للجميع ببيعِ البضائع في الشوارع.
ومن الأنشطة الأخرى في يوم الملك: ألعاب الأطفال، وأداء الموسيقى الفردي، والحفلات الموسيقية، ويُحتفل أيضًا في بعض المدن بالليلة التي تسبق يوم الملك، حيث تُسَمَّى بلَيْلَةِ الملك ويُعقد فيها أكبر الاحتفالات في أمستردام، ويُحتفل بليلة الملك في لاهاي، وتكون هناك رقصة الملك في روتردام خلال الاحتفالات، وكرمز للعائلة المالكة والولاء لها، يرتدي الناس اللون البرتقالي، وهو ما يُعرَف أحيانًا بجنون البرتقال.

اليابان:

يوم التأسيس الوطني يصادف 11 فبراير من كل عام، حيث يُحتفل في اليابان بذكرى تأسيس الدولة، منذ سلالة الأباطرة، بدءًا من أول إمبراطور أسطوري "جينمو تينو" الذي أسس أول عاصمة في ياماتو.

تختلف الأيام الوطنية من شعب لآخر.. ولكن يظل المفهوم والمغزى واضحًا؛ وهو بثُّ رُوح الحماسة والحب والإخلاص للدولة.