الزوجة الثانية تشعل الحرب على موائد رمضان

أصبحت ظاهرة الزواج بأخرى أو الزوجة الثانية هي المسيطرة على مائدة التركيبة الأسرية في غزة لعدة أسباب، منها الفقر الذي يدفع ببعض الأزواج إلى البحث عن مشروع الزواج بأخرى ثرية، إلى جانب أسباب أخرى، ولكن هذا السبب هو أهمها.
ولأن الزوجة الثانية في نظر الأولى «خطافة رجال»؛ لأنها أخذت الرجل من زوجته أم أولاده وأولاده، فالحرب تشتعل هذه الأيام على موائد الإفطار؛ حرصاً على طقوس رمضان التي ولت وراحت بقدوم هذه الغريمة.

طعنها حتى الموت
فقد أقدم رجل ستيني من غزة على طعن زوجته الأولى بسكين أدى لوفاتها وإصابة اثنين من أبنائها، وهما يحاولان الدفاع عنها، والسبب هو رغبة الزوجة الأولى بإعادة الزوج إلى مائدة إفطار أولاده في بيته الأول، وبعد مشادة كلامية وتذكير بالماضي انهال الزوج على الزوجة طعناً بالسكين.

حاول الانتحار
وإذا كانت هذه الزوجة الخمسينية قد دفعت حياتها ثمناً للزواج الثاني، فقد دفع مراهق ليلة من عمره في السجن قضاها بأمر من والده، حين طالبه الابن قبل الإفطار بساعة أن يعدل بين أمه وزوجته الجديدة وحين رفض الأب، حاول الابن الانتحار وقام والده بإبلاغ الشرطة عنه مدعياً أنه قد حاول قتله؛ ليقضي الابن المراهق أسوأ ليلة في حياته بدون إفطار وسحور في «التخشيبة»؛ حتى تطوع أولاد الحلال وكفلوه وأخرجوه في اليوم التالي.

تنازلت عن زوجها
وعلى الجانب الآخر أعلنت سعاد عيسى، وهي زوجة ثانية أنها متنازلة عن زوجها طوال أيام الشهر الفضيل ليفطر بين أولاده وزوجته الأولى؛ حتى لا تصاب بمكروه بعد تهديدات واضحة من أولاد زوجها الشباب بأنهم بحاجة لأبيهم الذي سلبته الزوجة الشابة عقله، وحرمتهم من وجوده بينهم على موائد الإفطار.

وليليان خميس لم تتوقف عن التنازل عن زوجها للزوجة الأولى، بل قدمت لها وجبات إفطار يومية جاهزة؛ حتى تستضيف الزوج في بيتها خلال الشهر، وذلك بعد أن سمعت بحادثة قتل الزوج لزوجته في نفس البلدة.

الزوجة الثانية في خطر
وفيما يتندر الأزواج بعد صلاة التراويح على كل رجل متزوج بأخرى أن يخشى على حياته، وأن يخفي سكاكين المطبخ والآلات الحادة، تبقى الزوجات الثانيات في خطر حتى ينتهي الشهر الكريم، خطر سببه عدم العدل بين الزوجات، كما أشار لذلك أستاذ الشريعة محمد خطاب في تحليله لهذه الحوادث، التي تعتبر شرارة نار قادمة في المجتمع الغزي الذي زادت فيه نسبة الانتحار بين الشباب والفتيات بنسبة ملحوظة، ورصدت ظاهرة زواج الأب بأخرى كأحد الأسباب الهامة لذلك.
 

اقرئي المزيد من المواضيع في رمضانيات