كيف تحصلين على ابتسامة صحية لطفلك؟

أسنان الأطفال وهم صغار هي اللبنة الأساسية لأسنانهم وهم كبار. وإذا أردت أن يحصل طفلك على أسنان في حالة جيدة عندما يكبر، عليك البدء في نظام لرعايتها في وقت مبكر، فسيكون مفيدا له أيضاً لتعلم عادات صحية تستمر معه مدى الحياة، يقول الدكتور محمد عبد الفتاح جلال، استشاري الأسنان واللثة عين شمس للحصول على ابتسامة صحية أبدية لطفلك.

- لابد أن تبدأ رعاية أسنان الصغار منذ الولادة، فمن حين لآخر يجب أن تلقى نظرة خاطفة على لثة صغيرك وتقومين بتدليكها بواسطة قطعة قماش ناعمة ونظيفة للتخلص من البكتريا الكامنة في الأنسجة الحساسة.

- عندما تبدأ أولى أسنان طفلك في الظهور، عليك شراء فرشاة أسنان خاصة بالأطفال ومعجون الأسنان المخصص للرضع لتنظيف تجويف الأسنان في مهدها، وقد تحتاجين أيضاً لالتقاط بعض حلقات التسنين لتخفيف الانزعاج الذي عادة ما يحدث للأطفال قبيل ظهور الأسنان.

- تجنبي إعطاء طفلك زجاجة من الحليب أو العصير في وقت النوم، لتهدئته فهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان بسبب السكريات في هذه المشروبات، مع العلم أن ترك الطفل يمص "اللهاية" أوقاتاً طويلة شيء غير جيد لصحة أسنانه ولذلك فمحاولة فطمه من الحلمة المطاطية في أقرب وقت خطوة مناسبة وصحية.

- منذ ظهور السن الأولى يجب أخذ طفلك إلى طبيب الأسنان، إذ يشكل هذا ضمانة إضافية للتأكد من إذا كنت تفعلين كل شيء بشكل صحيح معه، وكذلك لعلاج أي مشاكل تقويم الأسنان أو الفك في وقت مبكر، ويفضل أن تكون هذه الزيارة في عيد ميلاد الطفل الأول.

- ما أن يتم طفلك عامه الثاني سيكون قادراً على البصق، فيمكنك البدء في تدريس عادات تنظيف الأسنان بالفرشاة جيدا وذلك عن طريق الاستمرار في عرض كيفية استخدام الفرشاة، ويفضل أن يكون الدرس بشكل ممتع فمثلاً يمكن أن تشبهي الفرشاة بقطعة البسكويت والمعجون بالآيس كريم، على أن تكون حركة الفرشاة في الفم دائرية بشكل لطيف وهذا الدرس يتم مرتين يومياً صباحاً ومساء، إلى أن يتم طفلك عامه الخامس ووقتها ستكون عملية تنظيف الأسنان لديه بمثابة تقليد يومي ولكن عليك أن تسألي الطبيب عن المواد التي تمنع البكتيريا المتسربة في التجاويف والتي تأتي من السكريات وأيضا التعرف على الحشوات وعلاجات الفلورايد.

- الأطفال الصغار عادة ما يتعلمون بشكل أفضل مع الوسائل البصرية والتدريب العملي على التمثيل، ولهذا ننصحك باللجوء إلى أفلام الحركة والكتب الملونة لتوصيل هذه المعلومات، وبهذا تستطيعين تحويل العناية بأسنان طفلك إلى متعة.